“الحمى القلاعية” تهدد قطيع الخرفان المغربي

كشف مصدر مطلع، أنه تم إعلان حالة استنفار في جميع المنافذ الحدودية للبلاد تخوفا من وصول مرض الحمى القلاعية، إلى قطيع الخرفان المغربي مما يهدد إذا ما أصيب هذا الأخير بصعوبات في أداء المغاربة لفريضة عيد الأضحى القادم.
 وأفادت  يومية “المساء”، التي اوردت الخبر في عددها الصادر يوم غد الجمعة ، أن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية أعلنت عن اكتشاف حالات وبائية من هذا المرض بتونس.
 وأضح المصدر ذاته ، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية وجه مذكرة داخلية إلى جميع مديري فروعه الجهوية والمديرين الجهويين للتحاليل والبحوث، ومديري مراقبة الجودة، والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، من أجل تكثيف الجهود والرفع من حالة اليقظة على المنافذ الحيوية للتصدي لأي تسرب محتمل للوباء للبلاد.
  وحذرت المذكرة الداخلية المذكورة المتدخلين في القطاع من خطر التفشي السريع للفيروس المسبب للمرض عبر الحدود، مضيفة أن ظهور المرض  في تونس يشكل خطرا محتملا على القطيع الوطني وتهديدا للإنتاج الحيواني وجميع المنتجات الفلاحية الموجهة للتصدير.

اقرأ أيضا

عيد

بالصور. البيضاء تغرق في النفايات بعد عيد الأضحى!

يبدو أن عمال النظافة بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء سيواجهون تحديا موسميا يتمثل في تنظيف الشوارع والأزقة من النفايات المنزلية المترتبة عن عيد الأضحى.

بالصور. “تشواط الريوس” فسحة الشباب في عيد الأضحى

مع كل عيد أضحى تطفو على سطح هذه المناسبة الدينية الكبيرة بعض الحرف الموسمية التي تستهوي …

عيد الأضحى

بالصور. هكذا مرت أجواء عيد الأضحى بأحياء البيضاء

فرحة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك بالدار البيضاء كانت جد خاصة ومميزة، فالكبير والصغير انخرطوا جميعا في ذبح وسلخ و"تشويط الرؤوس" وغيرها من الطقوس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *