تأنقي بالملحفة الموريتانية

لكل مجتمع عاداته وتقاليده التي تميزه في الملبس والتي تتأثر بإطاره الثقافي والاجتماعي والبيئي الذي يحدد احتياجاته ورغم أن أغلب المجتمعات قد تخلت عن لباسها التقليدي لتتحد في رداء واحد تنسجه العولمة فإن المرأة الموريتانية احتفظت بزيها التقليدي متحدية كل المتغيرات لتبقى الملحفة حصنا منيعا يحمي خصوصية المرأة الموريتانية من غزو اللباس العصري.

الملحفة هي عبارة عن قطعة مستطيلة من القماش تتدثر بها النساء، مصبوغة محليا بألوان متعددة والسيدات الموريتانيات.

وتنحصر التغييرات التي طرأت على الملحفة على نوع الثوب الذي تصنع منه، حيث أصبحت العديد من الأثواب غير المعروفة قديما تغزو الأسواق، كما أدخلت عليها تطورات تساير الركب الحضاري.

وتمتازالملاحف عموما ببساطة التصميم والخياطة، ويتم تطريزها وفقاً لتصاميم خاصة تتداخل فيها الخياطة بالإبر اليدوية مع الأصباغ الملونة لترسم ملامح المنتوج، وهذا الفن أكسب الملحفة الموريتانية طابعا خاصا.

وعدا عن كون الملحفة لباسا موريتانيا تقليديا فهو زي يرمز للمرأة الموريتانية التي استطاعت أن تحافظ على تجدده من خلال إضافة الاكسسوارات المناسبة ليصلح ارتداءها في المناسبات كما في الايام العادية ويحافظ على تميز المرأة الموريتانية وأصالتها.

اقرأ أيضا

بانجول.. المغرب والـ “إيسيسكو” يوقعان على ملحق تعديل اتفاق المقر

وقع المغرب ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، ببانجول (غامبيا)، على ملحق تعديل اتفاق …

مؤتمر القمة الإسلامي يؤكد رفضه التام للمخططات الانفصالية التي تستهدف المس بسيادة الدول

أكد مؤتمر القمة الإسلامي، المنعقد ببانجول، رفضه التام لكل المخططات الانفصالية التي تستهدف المس والإضرار …

طوب وفلوب: وضع خارطة طريق مونديال 2030 وفاجعة مقتل زوج ريم فكري تعود للواجهة

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم استعدادات السلطات المغربية لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، والثاني يتعلق بالمغنية الشابة ريم فكري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *