رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب تدعو إلى تصنيع العلامات التجارية الصينية بالمملكة

دعت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح شقرون، اليوم الجمعة ببكين، إلى تصنيع العلامات التجارية الصينية بالمملكة.
وقالت السيدة بنصالح شقرون، خلال منتدى الأعمال المغربي الصيني المنعقد تحت شعار “آفاق واعدة للشراكة الاستراتيجية المتميزة” ، إن علامة “صنع في الصين راسخة في اقتصادنا، لكن في المقابل نريد أيضا اكتشاف تصنيع العلامات التجارية بالمغرب”.
وأضافت في هذا الصدد أن أبواب المغرب مفتوحة أمام المستثمرين الذين يساهمون في تطور الاقتصاد الصيني ، وكذا في خلق قيمة مضافة ومناصب شغل بالمملكة، معربة عن الأسف لضعف الاستثمارات الصينية بالمغرب.
وأوضحت أنه ضمن ال75 مليار دولار من الاستثمارات الصينية في الخارج، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 ، من بينها 11 مليار دولار في إفريقيا، كان نصيب المغرب منها 160 مليون دولار فقط. وأضافت أن نحو 30 مقاولة صينية فقط تتواجد بالمغرب، في حين أن القطاعات التي تستقطب استثمارات أجنبية هي عديدة.
وأكدت أن للمغرب امتياز بلورة رؤية اقتصادية بتوجيه من  الملك محمد السادس، تجسدها “استراتيجيات قطاعية طموحة للغاية” كمخطط المغرب الأخضر، ومخطط التسريع الصناعي ومخطط الطاقة الشمسية والريحية، ومخطط اللوجيستيك ورؤية 2020 للسياحة.
وأكدت في هذا الصدد أن المغرب يشكل “مركزا اقتصاديا حقيقيا، على مشارف ملتقى طرق بحرية وتجارية ” كما يشكل “أرضا اقتصادية للمستقبل”.
وقالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب إن المملكة “أضحت أكثر من أي وقت مضى بلدا استثنائيا في القارة الإفريقية ونموذجا اقتصاديا ناجحا”.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *