أفتاتي: لماذا لا تدافع المعارضة عن مقترح قانون ضد التطبيع مع اسرائيل؟

قدمت فرق المعارضة المغربية، أمس في البرلمان، تعديلا على مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يقضي بمنع استيراد أي منتجات مصدرها أو أصلها إسرائيل.
وينص مقترح تعديل المعارضة على أنه «يمنع منعا كليا رفع حظر استيراد البضائع التي يكون مصدرها أو أصلها بلد إسرائيل، كما يمنع منعا كليا رفع الحظر عن تصدير البضائع من بلد المغرب إلى بلد إسرائيل، وذلك كيفما كان مصدرها أو أصلها». ورفضت الحكومة هذا التعديل، معتبرة أنه لا محل له في مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة، فيما صوتت فرق الأغلبية، بما فيها نواب البيجيدي، ضده.
وبرر عبد العزيز أفتاتي، برلماني العدالة والتنمية، سبب رفض فريقه البرلماني لهذا التعديل، الذي سبق أن طالب به أيام المعارضة، بأن «العلاقات التجارية مع إسرائيل حاليا غير قائمة»، مشيرا إلى أن فريقه قدم في السابق تعديلات لمنع العلاقات التجارية مع إسرائيل، بسبب تزايد العلاقات التجارية بين الرباط وتل أبيب، وأضاف أفتاتي أن فريقه يدعم مقترح القانون المتعلق بمنع التطبيع، معتبرا أنه مقترح «أشمل»، متسائلا: «لماذا لا تدافع المعارضة عن مقترح قانون ضد التطبيع؟».

الصورة من الأرشيف، لعبد العزيز أفتاتي مع اسماعيل هنية،زعيم حركة حماس.

اقرأ أيضا

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

الحكومة تتعهد بإخراج قانون الإضراب قبل نهاية الدورة الربيعية للبرلمان

توصلت الحكومة وشركاؤها الاجتماعيون والاقتصاديون، خلال جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إلى اتفاقات بشأن ممارسة حق الإضراب.

غزة

غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء ووفد حماس يغادر القاهرة لبحث مقترح وقف إطلاق النار

في اليوم الـ207 من الحرب الإسرائيلية على غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق القطاع المختلفة لا سيما مدينتي رفح وخان يونس، مما تسبب في سقوط مزيد من الشهداء والمصابين، مما رفع الحصيلة إلى 34 ألفا و535 شهيدا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *