التنسيقية العالمية للدفاع عن الوحدة الترابية تطالب برفع الحصار على المغاربة المحتجزين بتندوف

وجه المشاركون في وقفة، نظمتها التنسيقية العالمية للدفاع عن الوحدة الترابية والصحراء المغربية، اليوم السبت بوجدة، نداء إلى القوى الحية وهيئات المجتمع المدني الجزائري وكذا المنظمات الحقوقية، “للعمل على رفع الحصار على المواطنين المغاربة المحتجزين بمخيمات تندوف”.
ودعا المشاركون في هذه الوقفة، التي رفعوا خلالها شعارات ولافتات تطالب بالوحدة المغاربية، حكام الجزائر ومن خلالهم “جبهة البوليساريو” ب”فتح المجال أمام منظمة غوث اللاجئين لإحصاء سكان المخيمات بتندوف، والإفراج الفوري عن كافة المحتجزين بدون شرط أو قيد، وكذا تمكينهم من الالتحاق بوطنهم الأم للمساهمة في إنجاح المشروع الديمقراطي الحداثي الذي يقوده عاهل البلاد”.
وفي كلمة باسم التنسيقية العالمية، أكد المنسق الوطني للتنسيقية، عبد الكريم شارد، أن الهدف من تنظيم هذه المسيرة الشعبية الثانية في اتجاه الحدود الجزائرية المغربية هو “مطالبة النظام الجزائري باحترام حسن الجوار والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة باستهداف وحدتها الترابية وتأجيج الكراهية بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري”.
وأضاف أن التنسيقية تسعى أيضا من خلال هذه المسيرة إلى “إيصال رسالة واضحة إلى النظام الجزائري مفادها أن الشعب المغربي ملكا وشعبا مصممون عن الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، والانخراط في تنمية الأقاليم الصحراوية ليعيش سكانها في جو من الازدهار والرفاهية”، مؤكدا في هذا الصدد مطالبة التنسيقية “بفتح الحدود لتمكين الشعبين الشقيقين من العمل معا لتنمية بلديهما في إطار من التعاون والاحترام والمتبادل”.
من جهته، اعتبر رئيس التنسيقية العالمية للدفاع عن الوحدة الترابية والصحراء المغربية، بوستة الوافي، أن الهدف من هذه المسيرة هو “مطالبة الجزائر بالانخراط الجاد والفعال في حل قضية الصحراء المغربية باعتبارها طرفا رئيسيا فيها وليس ملاحظا أو مراقبا كما تدعي”.
وأكد أن التنسيقية، انطلاقا من دورها كمجتمع مدني، تسعى من خلال هذه المسيرة الشعبية إلى “بعث رسائل إلى المجتمع المدني الجزائري للانخراط بدوره في تسوية هذا النزاع المفتعل بالنظر إلى التاريخ المشترك ووحدة الثقافة والعروبة والإسلام الذي يجمع الشعبين الشقيقين”.

اقرأ أيضا

مراكش

أرقام قياسية.. توافد 3,3 مليون سائح على المغرب خلال الفصل الأول من 2024

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن المغرب شهد توافد ما يعادل 3,3 مليون سائح خلال الفصل الأول من سنة 2024، أي بنسبة نمو تبلغ 12,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *