فيلم إيراني يقطف الجائزة الكبرى لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف

احتضنت قاعة سينما النهضة مساء أول أمس، حفل اختتام الدورة العشرين لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، وذلك بالإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة الرسمية.

وحسب النتائج المعلن عنها، فقد استحق فيلم المخرج الإيراني سيد رضا ميركريمي ، الذي يحمل عنوان “اليوم” ، نيل الجائزة الكبرى للمهرجان (جائزة الحسن الثاني) .

بينما توج نفس الفيلم أيضا بجائزة الجمهور وجائزة أحسن تشخيص رجالي وكانت من نصيب الممثل برفيز باراستوي .

وتوزعت بقية الجوائز على الشكل التالي :

* جائزة أحسن تشخيص نسائي نالتها الممثلة سامانطا كاستيو عن دورها في الفيلم الفينيزويلي ” شعر مجعد ” للمخرجة ماريانا روندون .

* جائزة لجنة التحكيم الخاصة : كانت من نصيب فيلم ” كل موتاك ” للمخرج الفرنسي جون شارل هوي .

* جائزة النقد : منحت لفيلم ” شعر مجعد ” من طرف لجنة تحكيم نقدية ترأسها الناقد السينمائي المغربي محمد بلفقيه .

* جائزة الفيلم العربي،  فاز بها الفيلم العراقي ” الحاج نجم ” من إخراج عامر علوان ، وهذه هي أول مرة تسلم فيها هذه الجائزة ، التي أنشأها اتحاد المهرجانات السينمائية العربية سنة 2013 .

يذكر أن عدد الأفلام المشاركة في مسابقة هذه السنة، وصل رقم 13 وزعت على أربعة منها فقط جوائز لجنة التحكيم الرسمية التي ترأسها المخرج المغربي حكيم بلعباس .

اقرأ أيضا

مراكش

أرقام قياسية.. توافد 3,3 مليون سائح على المغرب خلال الفصل الأول من 2024

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن المغرب شهد توافد ما يعادل 3,3 مليون سائح خلال الفصل الأول من سنة 2024، أي بنسبة نمو تبلغ 12,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *