الجزائر: حملة تحسيسية لفائدة سائقي مركبات النقل

نظم الدرك الوطني حملة وطنية تحسيسية عبر 48 ولاية تحت شعار “الاحترافية في السياقة هي قبل كل شيء مسؤولية و وعي” لفائدة سائقي مركبات النقل المشترك و نقل البضائع، حسبما جاء اليوم الثلاثاء في بيان نشره هذا السلك الأمني.
و أشار ذات المصدر إلى أن هذه الحملة التحسيسية التي تدوم من يوليو إلى غاية نهاية أوت تندرج “في إطار الوقاية عبر الطرقات و موجهة حصريا لسائقي مركبات النقل المشترك و نقل البضائع عبر كامل التراب الوطني”.
و يأتي تنظيم هذه الحملة بحكم تورط مركبات النشاط المنظم (نقل البضائع و المسافرين) في حوادث المرور بشكل كبير و نظرا للمسؤولية السلوكية الناجمة عن العامل البشري لا سيما السائقين التي تبقى دائما المسؤول الرئيسي على وقوع الحوادث.
و تورطت مركبات نقل المسافرين و البضائع سنة 2013 في “7.857 حادث مرور تسبب في وفاة 1.470 شخصا و جرح 15.352 آخرين بنسب 53ر28 بالمائة و 22ر39 بالمائة و 25ر31 بالمائة على التوالي لكل من العدد الإجمالي لحوادث المرور و القتلى و الجرحى في حين أن عدد مركبات النقل المشترك لا يتجاوز 10 بالمائة من حجم الحظيرة الوطنية للمركبات.
و أوضح البيان أن هذه الحملة التحسيسية لمكافحة اللاأمن عبر الطرقات و الموجهة حصريا نحو هذه الفئة من السائقين أضحت أكثر من ضرورية خاصة “بعد حوادث المرور ال20 الخطيرة التي ميزت الرأي العام و التي سجلتها هذه الفئة خلال الأشهر الأولى من السنة الجارية”.
و أودى الحادث الذي وقع يوم 8 مايو بسكيكدة بحياة 3 تلاميذ و جرح 3 آخرين و وقع آخر حادث يوم 27 مايو بالمسيلة و تسبب في وفاة 5 أشخاص و جرح 2 آخرين.
و تتمحور مختلف نشاطات الحملة حول احترام قواعد المرور و احترام مسافة الأمان خاصة داخل الأنفاق و المنعرجات و المسالك الخطيرة و احترام قواعد التجاوز و تخفيف السرعة خاصة خلال الأحوال الجوية السيئة و رداءة الرؤية.
و يتعلق الأمر أيضا بالتحسيس من عدم استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة و مراقبة المركبة و أجهزتها و مراقبة مؤشرات لوحة القيادة و الربط الجيد للحمولات و احترام الحد المسموح به و تجنب السياقة أثناء الإرهاق و التعب.
و من جهة أخرى أشار بيان الدرك الوطني إلى حصيلة حوادث المرور خلال السداسي الأول من سنة 2014 و التي قدرت بـ11.661 حادث مرور تسبب في وفاة 1.770 شخص و جرح 20.830 آخرين.
و حسب نفس البيان فان السرعة المفرطة تسببت في 73ر35 بالمائة من الحالات و التجاوز الخطير في بنسبة 03ر13 بالمائة من الحوادث في حين تسببت عوامل أخرى مثل عدم احترام مسافة الأمن و لا مبالاة المارة و المناورات الخطيرة بنسبة 6 بالمائة في حوادث المرور.

اقرأ أيضا

غزة

غزة.. إسرائيل تؤكد مقتل أحد أسراها وحماس تدرس “بروح إيجابية” مقترح الهدنة الأخير

في اليوم الـ210 من الحرب الإسرائيلية على غزة، واصل جيش الاحتلال قصفه مناطق في القطاع، خصوصا رفح ومخيم النصيرات، مخلفا شهداء، في حين استهدفت كتائب القسام وسرايا القدس على مدار الساعات الماضية محور نتساريم

المغرب والسنغال

بغامبيا.. مباحثات هامة تجمع بوريطة بنظيرته السنغالية

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس في بانجول، بغامبيا، مباحثات مع وزيرة الاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية السنغالية، ياسين فال.

البسيج

“البسيج” يطيح بـ5 “دواعش” لتورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الجمعة، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من خمسة عناصر موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و 46 سنة،

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *