الحدود المغربية الجزائرية

هل يريد بان كي مون خلق فتنة في الحدود المغربية الجزائرية؟

حذر محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين السابق، من مغبة خلق فتنة في الحدود المغربية الجزائرية بعد التصريحات الأخيرة الصادرة عن بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة.

وقال بيد الله في برنامج “مباشرة معكم”، على القناة الثانية ليلة اليوم الأربعاء “هل يريد بان كي مون خلق فتنة في الحدود بين المغرب والجزائر التي كانت وحدها الآمنة في المنطقة؟ ”.

واعتبر الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، أن تصريحات بان كي مون، ليست انزلاقا من المسؤول الأممي بل هي تصرفات مدروسة وخطيرة.

وشدد المتحدث نفسه على أن ما صدر عن كي مون من تصريحات تسيء للمغرب ووحدته الترابية، قد جاء في ظرفية ملتهبة.

وعاد محمد الشيخ بيد الله إلى الإشارات التي قام بها الأمين العام للأمم المتحدة، منها رفعه شارة النصر خلال زيارته لتندوف، حيث اعتبر أن ذلك” يحيلنا على أن أياد تحرك الملف خلف بان كي مون بشكل مدروس”.

وبخصوص الآفاق المستقبلية للملف، أكد أن جلوس المغرب والجزائر إلى طاولة حوار واحدة، هو مفتاح التوصل لحل ينهي نزاعا يؤثر على اقتصادهما وتنميتهما معا.

إقرأ أيضا: بوعيدة: كنا نتوقع رد فعل بان كي مون لكننا حذرناه

اقرأ أيضا

نزاع الصحراء

الحلقة المفرغة

ربع الساعة الأخير من ولاية بان كي مون، ولا يلوح في الأفق ما يفيد بأن نزاع الصحراء ، كواحد من الملفات العالقة في تعاطي الأمم المتحدة في سبيله لأن يتوج مساره

أي مسار يتخذه ملف الصحراء بعد تطورات غير مسبوقة ؟

تصريحات منحازة وعبارات مستفزة لم تصدر قط عن أي ممثل للأمم المتحدة، انتفض ضدها المغاربة في كل أصقاع العالم، وشجبها الحلفاء من الغرب والشرق، وخطاب ملكي قوي وكاشف صيغت رسائله بعناية، أعقبه تصريح حكومي شديد اللهجة، كل هذه تطورات متتالية وغير مسبوقة شهدها ملف الصحراء الذي ظل معلقا لسنوات، فأي مسار تتخذه القضية مستقبلا ؟ وهل صار الحل المنتظر قريبا أم بعيد المنال ؟

حياد الأمم المتحدة

مسؤولة أمريكية: بان كي مون وضع حياد الأمم المتحدة بشأن الصحراء “موضع شك”

قالت مسؤولة أمريكية إن انزلاقات بان كي مون وضعت حياد الأمم المتحدة "موضع شك".