الملك محذرا: ناقوس خطر التغير المناخي دق وسمعه حتى الصم

تميز الخطاب الذي ألقاه الأمير رشيد نيابة عن الملك محمد السادس، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المناخ بباريس، بالوضوح والصراحة التي طبعت الخطابات الملكية الأخيرة، حيث وجه رسائل مباشرة ودعا إلى تدخل عاجل والخروج من دائرة تحديد الأولويات ووضع الفرضيات.

الملك قال بتعبير المحذر من استمرار المجتمع الدولي في التماطل حتى يتفاقم الوضع، ”إن ناقوس الخطر دق وسمعه حتى الصم”.

Lecture-message-royal-Exp

ولفت الملك الانتباه إلى أن الدول النامية والفقيرة هي التي تؤدي الضريبة الأكبر للتغيرات المناخية التي تسببها بنسبة كبيرة الدول المتطورة، حين قال ”أزمة المناخ هي أكبر حيف يلحق بالدول الهشة، فتأثيرات التغيرات المناخية تعني كذلك، وربما بشكل أكبر البلدان النامية، خاصة دول إفريقيا وأمريكا اللاتينية الأقل تطورا، والدول الجزرية الصغيرة”.

وطرح في الوقت ذاته أسئلة مباشرة، تخاطب عددا من المشاركين في المؤتمر وتدعوهم لإعادة النظر في تعاملهم مع القضية، وأبرزها السؤال الذي قال فيه هل من المشروع أن تصدر توجيهات حماية البيئة عن الأطراف التي تعتبر المسؤول الأول عن ارتفاع حرارة المناخ ؟

إقرأ أيضا: الملك: مؤتمرا باريس ومراكش قمتان من أجل المستقبل

اقرأ أيضا

مؤتمر باريس..مطالب الجمعيات تؤخر ”ميلاد” أهم اتفاق حول المناخ

في الوقت الذي كان فيه مقررا أن تختتم أشغال مؤتمر المناخ ''كوب21'' في فرنسا، أعلن المنظمون عن تمديدها بعدما لم تتمكن الأطراف المشاركة من صياغة اتفاق نهائي يرضي ويتماشى مع تطلعات الجميع.

المجلس العالمي للمياه سيكون بجانب المغرب في التحضير لقمة المناخ بمراكش

عبر الرئيس الفخري للمجلس العالمي للمياه لويك فوشون ،عن استعداد المجلس لدعم المغرب في التحضير لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22)، المقرر عقده في نونبر 2016 بمراكش.

الملك: مؤتمرا باريس ومراكش قمتان من أجل المستقبل

تضمنت كلمة الملك محمد السادس التي وجهها إلى المشاركين في مؤتمر باريس حول المناخ، رسائل قوية داعية إلى التعجيل باتخاذ قرارات حاسمة لمواجهة خطر يتهدد كل أصقاع العالم وهو التغيرات المناخية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *