ما جنسية الطفل المولود على متن الطائرة؟.. دول تمنح حق المواطنة

يتساءل الكثيرون عن كيفية تحديد جنسية الأطفال المولودين أثناء الرحلات الجوية، عندما يتعلق الأمر بالأطفال المولودين أثناء الرحلة الجوية، فإن تحديد جنسيتهم يعتمد على بعض العوامل، لذلك يتساءل البعض ما هي جنسية الطفل المولود على متن الطائرة؟ وهو ما أجابت عليه صحيفة «Business Day».

الصحيفة أجابت على تساؤل ما هي جنسية الطفل المولود على متن الطائرة؟، مؤكدة أنه توجد مبادئ مختلفة لدى مختلف البلدان لمنح الجنسية لهؤلاء الأطفال المولودين في الهواء، حيث تدور القضية حول مفهومين رئيسيين: «حق التربة» و«حق الدم»، ومع ذلك، فإن حدوث الولادة أثناء الرحلات الجوية أمر نادر الحدوث، ولكن تم تسجيل بعض الحالات.

وتحدث حالة ولادة واحدة فقط بين حوالي 26 مليون مسافر جوًا، ورغم أن الأمر قد يبدو مثيرًا للاهتمام، فإن هذه الولادات تشكِّل جزءًا ضئيلًا مقارنة بأكثر من 350 ألف ولادة يومية على مستوى العالم.

يوجد حاليا 33 دولة في العالم تقدم حق المواطنة غير المقيد بالولادة، وفي الأساس، أي طفل يولد داخل المجال الجوي أو الغواصة لأي من هذه الدول الـ33 هو تلقائيا مواطن لتلك الدولة.

وتشمل هذه البلدان ما يلي: الولايات المتحدة وكندا وأنتيجوا وبربودا والأرجنتين وبليز والبرازيل وبوليفيا وتشاد وكوستاريكا وكوبا ودومينيكا والإكوادور والسلفادور وفيجي وجرينادا وجواتيمالا وجيانا وهندوراس وجامايكا وليسوتو والمكسيك ونيكاراجوا وبنما وباراجواي وبيرو وسانت كيت ونيفيس وسانت لوسيا وسانت فنسنت وجزر جرينادين وتنزانيا وترينيداد وتوباجو وتوفالو وأوروجواي وأخيرًا فنزويلا.

في الولايات المتحدة، إذا ولد طفل على متن طائرة فوق أراضي الولايات المتحدة أو داخل مجالها الجوي، فإنه يُمنح الجنسية الأمريكية تلقائيًا استنادًا إلى مبدأ «حق الأرض»، كما يمنح هذا المبدأ الجنسية للأفراد المولودين داخل أراضي دولة ما، بما في ذلك مجالها الجوي.

وعلى النقيض من ذلك، تلتزم دول مثل المملكة المتحدة بمبدأ «حق الدم»، حيث يتم تحديد الجنسية بناءً على جنسية الوالدين، ووفقًا لتقرير صادر عن شركة Simple Flying، فإن الأطفال الذين يولدون لآباء غير بريطانيين أثناء الطيران فوق المجال الجوي للمملكة المتحدة لا يحصلون عادةً على الجنسية البريطانية.

نيجيريا هي دولة أخرى تجسد هذا السيناريو؛ فإذا أنجب والدان نيجيريان طفلاً في الجو فوق المجال الجوي لدولة ذات سيادة أخرى، يصبح الطفل مؤهلاً للحصول على الجنسية النيجيرية.

تمنح بعض البلدان، مثل الأرجنتين والبرازيل والمكسيك، حق المواطنة غير المقيد بالولادة للأطفال المولودين داخل مجالها الجوي أو أراضيها، ومع ذلك، يصبح السيناريو أكثر تعقيدًا عندما يولد الأطفال فوق المياه الدولية أو في مناطق لا تتمتع بحقوق إقليمية.

وفي الحالات التي يولد فيها طفل في مثل هذه الظروف وقد يصبح عديم الجنسية، قد تؤخذ جنسية الطائرة في الاعتبار، وهذا يعني أن الطفل سوف يكتسب جنسية البلد الذي تم تسجيل الطائرة فيه، وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن الحد من حالات انعدام الجنسية.

في الممارسة العملية، تعتبر حالات الولادة أثناء الرحلات الجوية نادرة، حيث يُمنع عادةً النساء الحوامل في الثلث الثالث من الحمل من السفر بالطائرة.

كما أن أغلب شركات الطيران لديها سياسات تمنع مثل هذه الرحلات، ما يجعل مثل هذه الحوادث نادرة للغاية، في الواقع، لم يتم تسجيل سوى حوالي 75 حالة ولادة أثناء الرحلات الجوية طوال تاريخ الطيران، وفقًا لتقرير صادر عن Simple Flying.

اقرأ أيضا

أكبر حصيلة بيوم واحد.. لبنان يعلن عدد قتلى الضربات الإسرائيلية

متابعة أعلن وزير الصحة اللبناني فراس أبيض الاثنين مقتل 274 شخصا وإصابة أكثر من ألف …

زيادات في واجبات التمدرس وأقساط التأمين بالمدارس الخصوصية تجر بنموسى إلى المساءلة

يتجدد الجدل حول ارتفاع تكاليف ورسوم التسجيل في المدارس الخصوصية من سنة إلى أخرى، بما …

ميارة يؤكد التزام الجمعية البرلمانية المتوسطية بدعم مؤسسات متعددة الأطراف أكثر تأثيرا

أكد رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، التزام الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بدعم مؤسسات متعددة الأطراف أقوى وأكثر تأثيرا.