في الهند.. أول هبوط مظلي لمستشفى متنقل في العالم

في خطوة متطورة، وثّقت وزارة الدفاع الهندية عملية إنزال “أول مستشفى ميداني كامل في العالم” من ارتفاع 4500 متر؛ بواسطة طيران النقل التابع للقوات المسلّحة.

نشر الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الهندية بهارات بوشان بوبو عبر حسابه على منصة “إكس”، السبت، مقطع فيديو مدته 47 ثانية أوجز العملية كاملة من التحميل إلى النقل والإنزال ثم الإعداد ليصبح المستشفى الميداني جاهزاً للاستخدام في وقت قياسي.

وأرفق الفيديو بتعليق لفت فيه إلى أن العلمية تمت بالتعاون بين القوات الجوية الهندية والجيش الهندي، في أول هبوط مظلي من نوعه لمستشفى متنقل في العالم مصنوع محلياً على ارتفاع 4500 متر.

وأضاف التعليق: “نجاح هذه العملية يؤكد قدرة القوات العسكرية الهندية المتخصصة في توفير الدعم والمساعدات الإنسانية، إضافة إلى عمليات الإغاثة في حالات الكوارث بشكل فعال، حتى بالمناطق النائية والجبلية”.

أعد موقع “أن دي تي في” الهندي تقريراً موجزاً عن المهمة في تقرير نشره يوم الأحد. وشرح أن المستشفى يتكون من “مكعبات قادرة على مواجهة الصدمات”، وتوفر من خلال معداتها وأجهزتها المرفقة مراكز ميدانية لإنقاذ الأرواح حتى في المناطق النائية.

تم تطوير “المكعبات” في إطار مشروع يدعى “بشيشيم”، وهي مبادرة أطلقها الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الهندية بهارات بوشان بوبو بالتعاون مع جمعية “هيتا ومايتري ساهيوغ” الإنسانية.

ذكر الموقع أن العملية نفذت تماشياً مع رؤية رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، لتوفير الإمدادات الحيوية للمناطق المتضررة كجزء من المساعدات الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الدفاع الهندية.

وأوضح البيان أن سلاح الجو الإسرائيلي استخدم طائرات النقل التكتيكي المتقدمة ذات الأصل الأمريكي من طراز “سوبر هيركوليز سي – 130 جي” لنقل “المكعب” جوّاً وإسقاطها في الموقع المحدد بدقة.

وأشار إلى أن “لواء بارا العسكري” التابع للجيش الهندي لعب دوراً رئيسياً في التركيب والإعداد الناجح للمكعبات باستخدام معدات إنزال دقيقة ومتطورة.

اقرأ أيضا

الحكومة تصادق على مشروعي مرسومين يتعلقان بضابط البناء المضاد للزلزال

صادق مجلس الحكومة، في اجتماعه اليوم الخميس بالرباط، على مشروعي مرسومين يتعلقان بضابط البناء المضاد للزلزال المطبق على البنايات و على المباني المنجزة بالطين، وذلك في إطار تنزيل التعليمات السامية للملك محمد السادس، التي أعطيت عقب زلزال 08 شتنبر 2023.

كروشيك.. قط بدين يعاني السمنة

خسر القط كروشيك، 14 عاماً من مدينة بيرم الروسية، قدرته على المشي بعد أن تضخم …

تساقطات رعدية.. وزارة التجهيز تدعو مستعملي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر

دعت وزارة التجهيز والماء جميع مستعملي الطرق إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر، على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بالبرد بعدد من أقاليم المملكة ابتداء من اليوم الخميس.