علامات الحياة القديمة على “صخرة المريخ”

اكتشف علماء فلك من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا، صخرة على المريخ تحتوي على علامات الحياة القديمة استضافت كيمياء داعمة للحياة، منذ مليارات السنين.

وتحتوي الصخرة الموجودة على حافة وادي نهر قديم، وعثر عليها بواسطة مركبة «برسفيرنس» وأطلق عليها اسم شلالات «شيفايا»، على المادة الرسوبية الوريدية، ومركبات عضوية تشير إلى تفاعلات كيميائية تنتج الطاقة، ومواد عضوية غنية بالكربون.

وتحيط بالصخرة طبقات من كبريتات الكالسيوم مفصولة بطبقات من الهيماتيت، وهو نفس المعدن الذي يجعل المريخ أحمر اللون، إضافة إلى الأوليفين، وهو معدن يتشكل في الصخور البركانية.

وتشير الأدلة إلى أن الظروف على كوكب المريخ كانت ملائمة للحياة كما الأرض، وكان هناك ماء؛ وكانت الظروف اللازمة لتكوين اللبنات الأساسية للحياة ممكنة.

ويعتقد العلماء أننا إذا وجدنا علامات للحياة، فإنها ستكون مشابهة للحياة الأولى على الأرض؛ الميكروبية، والأمثل لظروف منخفضة إلى معدومة الأوكسجين.

وقال البروفيسور ديفيد فلانري من الجامعة: «تمثل هذه المواقع مفاجأة كبيرة على المريخ، غالباً ما ترتبط هذه الأنواع من السمات الموجودة في الصخور الموجودة في باطن الأرض».

اقرأ أيضا

انخفاض منسوب أطول أنهار بولندا

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية البولندية أن نهر فيستولا الأطول في البلاد سجل أدنى مستوى قياسي …

“البام” ينظم النسخة الأولى من جامعته الصيفية

ينظم حزب الأصالة والمعاصرة النسخة الأولى من جامعته الصيفية تحت شعار “تعاقد متجدد من أجل الكرامة والأمل”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 21 شتنبر الجاري، بفضاء مجمع مولاي رشيد ببوزنيقة.

بحضور نواب مغاربة.. جوهانسبورغ تفتتح دورة شتنبر للبرلمان الإفريقي

متابعة افتتحت، رسميا، الإثنين بجوهانسبورغ، أشغال دورة شتنبر للبرلمان الإفريقي، الهيئة التشريعية للاتحاد الإفريقي، وذلك …