العلماء يكتشفون مذنبات غامضة بالقرب من الأرض

اكتشف علماء جامعة ميشيغان أن حوالي 60 بالمئة من الأجسام الفضائية القريبة من الأرض قد تكون مذنبات داكنة، والتي هي كويكبات غامضة تحتوي على الجليد أو كانت تحتوي عليه.

وتشير مجلة Icarus إلى أن هذه المذنبات تحمل في نفس الوقت خصائص الكويكبات والمذنبات. وتقع هذه المذنبات على مقربة من الشمس، ما يسمح بتحول الجليد إلى غاز مباشرة، ليشكل حولها سحابة ويعطيها تسارعا غير مرتبط بالجاذبية.

وقد درس علماء الفلك سبعة مذنبات داكنة معروفة، وقدروا أن ما بين 0.5 إلى 60 بالمئة من الأجسام القريبة من الأرض يمكن أن تكون مذنبات داكنة ليس لها هالة، ولكن لها تعجيل غير مرتبط بالجاذبية. ويعتقد أنها تأتي من حزام الكويكبات الداخلي، والأجسام الموجودة في هذا الحزام تحتوي على جليد.

ويعتقد الباحثون، أن هذه المذنبات تبدأ بالدوران السريع بعد أن تفقد الجليد، وقد تؤدي هذه الحالة إلى تفككها إلى أجسام صغيرة تستمر في فقد الجليد والتسارع. وهذا ما يفسر صغر حجمها وسرعة دورانها العالية.

 

اقرأ أيضا

“البام” ينظم النسخة الأولى من جامعته الصيفية

ينظم حزب الأصالة والمعاصرة النسخة الأولى من جامعته الصيفية تحت شعار “تعاقد متجدد من أجل الكرامة والأمل”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 21 شتنبر الجاري، بفضاء مجمع مولاي رشيد ببوزنيقة.

بحضور نواب مغاربة.. جوهانسبورغ تفتتح دورة شتنبر للبرلمان الإفريقي

متابعة افتتحت، رسميا، الإثنين بجوهانسبورغ، أشغال دورة شتنبر للبرلمان الإفريقي، الهيئة التشريعية للاتحاد الإفريقي، وذلك …

بعد 25 عاماً.. يعطس قطعة ليغو

اكتشف أندي نورتون، 32 عاماً، من أريزونا الأمريكية، بعد “25 عاماً أن قطعة “ليغو” كانت …