اكتشاف شخصية فرعونية شبيهة بـ”الأم سيمبسون”

أصيب علماء آثار بصدمة كبيرة خلال أعمال التنقيب في منطقة المنيا المصرية، بعدما اكتشفوا رسمة مطابقة لشخصية “الأم” في مسلسل الرسوم المتحركة الأمريكي الشهير “عائلة سيمبسون”، منقوشة على نعش مومياء فرعونية.

ذكرت صحيفة “نيويورك بوست” أن بعثة علماء مصرية دولية فتحت قبل أيام التابوت في مقبرة عمرها 3500 عام،  يُعتقد أنها تعود لكبار المسؤولين والكهنة في عصر الدولة الفرعونية حديثة من 1550 قبل الميلاد إلى 1069 قبل الميلاد.

واحتوت التوابيت على منحوتات ولوحات تفصيلية للميت والآلهة ومشاهد من “كتاب الموتى”، وهي تعويذات تستخدم لمساعدة الموتى في الحياة الآخرة، حسب معتقدات الفراعنة.

لكن المفاجأة كانت في احتواء الغطاء العلوي لأحد التوابيت على نقش لامرأة صفراء اللون، ترتدي ملابس خضراء وتاجاً أزرق، وهو ما شبّهه العلماء “بالأم مارج ذات الشعر الأزرق الكبير” في مسلسل “عائلة سيمبسون”.

ونسبت الصحيفة إلى “المجلس الأعلى للآثار في مصر” إشارته إلى أن التابوت المكتشف يضم مومياء “تادي إست”، ابنة رئيس كهنة جيهوتي من العائلة الأشمونية المقدسة.

واعتبر المجلس في بيان، أن الاكتشاف مشهد نادر ومهم، ويؤكد أن صور الحياة تتشابه مهما اختلفت الأزمنة.
ولفت إلى أنه يوفر المزيد من المعلومات حول ممارسات الدفن والفن والثقافة في مصر القديمة خلال فترة المملكة الحديثة، التي تسمى “العصر الذهبي”.

هذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها المسلسل الكرتوني الذي تنتجه وتعرضه قناة “فوكس نيوز” منذ سنوات طويلة الجدل، بعد أن صدقت الكثير من تنبؤاته المستقبلية.

وسبق أن وثق المسلسل أحداثاً قبل وقوعها مثل هجمات 11 شتنبر، ابتكار التكنولوجيا المشابهة لجهاز “آبل فيجين برو”، انفجار الغواصة “تايتان” العام الماضي، إضافة إلى وصول الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى الحكم.

 

اقرأ أيضا

طوب وفلوب: مساعدات ملكية للفلسطينيين ونتائج البكالوريا وأزمة طلبة الطب والصيدلة

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين إيجابيين، يتمثل الأول في مبادرة ملكية لصالح الفلسطينيين، ويتعلق الثاني بنتائج البكالوريا، ونتطرق في المقابل لأزمة طلبة الطب والصيدلة في مواجهة الحكومة.

الفرنسيون يصوتون في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة

يتوجه نحو 49،5 مليون فرنسي إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم برسم الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة، التي دعا إليها الرئيس إيمانويل ماكرون يوم 9 يونيو، بعد قراره بحل الجمعية الوطنية إثر فوز أقصى اليمين في الانتخابات الأوروبية.

أكاديمي: الإحالة الملكية بشأن مدونة الأسرة دعوة لاستحضار فضائل الاجتهاد لتحقيق المصلحة الفضلى

أكد أستاذ الفقه وأصوله بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية عبد العزيز أوالعسري، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، تندرج في إطار الحرص الملكي على التفكير الجماعي في قضايا من مدونة الأسرة تحتاج إلى مراجعة، وتستحضر فضائل الاجتهاد المنفتح والبناء والاعتدال الذي تتسم به أحكام الشريعة، وتبتغي المصلحة الفضلى للأسرة المغربية.