بريطانيا.. تسعيني يزرع أول قرنية صناعية في العالم

بعد 15 عاماً على فقدانه البصر في عينه اليمنى، أصبح تسعيني بريطاني أول شخص في العالم يستعيد نظره بعد زراعة قرنية صناعية، وبدأ نظره في التحسن، حتى يستعيده كاملاً خلال عام.

ووفقاً لصحيفة “إكسبريس” البريطانية، خضع سيسيل فارلي (91 عاماً) العام الماضي لجراحة قرنية بشرية، لكنها فشلت في إعادة النظر إلى عينه اليمنى، فعرض عليه الأطباء زراعة قرنية صناعية، ووافق على إجرائها.

أجرى العملية استشاري طب العيون توماس بول على رأس فريق من الأطباء، الذي أكد أنه ناقش الجراحة مع سيسيل قبل خضوعه لها، وطمأنه حول نسبة نجاح العملية.

بدلاً من الانتظار لمدة عام للحصول على تبرع من شخص متوفى، قرر سيسيل خوض التجربة، تزامناً مع خضوع 200 شخص من جميع أنحاء العالم لنفس الجراحة. لكن المفارقة كانت تفوق سيسيل على أقرانه، رغم أن عدداً كبيراً منهم يصغرونه سناً.

وأثار نجاح الجراحة الآمال في حصول المزيد من المرضى على هذه العملية التي ستغير حياتهم، حيث تشهد أعداد المتبرعين من البشر انخفاضاً حادّاَ، بلغ نسبة 40%.

ذكر فارلي للصحيفة أنه ينتظر استعادة بصره بالكامل، ليحقق أهدفاً أخرى في حياته. واعتبر أن الإنجاز الأهم من الجراخة تحقق حلمه  برؤية وجه زوجته بعد 63 عاماً من الزواج، والتواصل معها بشكل طبيعي.

وأكد أنه عندما فتح عينه للمرة الأولى كان النظر ضبابياً ولم يتمكن من تمييز الوجوه، لكنه مع الوقت أصبح يرى بشكل أفضل، خاصة كلما كان الضوء أكثر سطوعاً.

اقرأ أيضا

المنصوري تكشف عدد المستفيدين من برنامج الدعم المباشر للسكن

كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، عن عدد المستفيدين من برنامج الدعم المباشر للسكن.

يحتجز جثة قطة رهينة لتحصيل تكاليف علاجها

حجز طبيب بيطري جثة قطة رهينة في عيادته، للحصول على مستحقاته من صاحبة القطة النافقة. …

مطالب بإطلاق سراح سجناء الرأي في الجزائر

طالبت وجوه حقوقية في الجزائر النظام العسكري بإطلاق سراح سجناء الرأي، وذلك تزامنا مع "عيد الاستقلال"، المصادف لـ5 يوليوز الجاري.