أغلى ريشة بالعالم أثمن من الذهب.. 9 جرامات بـ 28.3 ألف دولار

بيعت ريشة نادرة وثمينة من طائر «هويا» النيوزيلندي المنقرض مقابل 46.521 دولاراً نيوزيلندياً، ما يعادل 28.365 دولاراً أمريكياً، ما يجعلها أغلى ريشة في العالم تُباع بمزاد على الإطلاق.

وتجاوز سعرها التقديرات الأولية التي تراوحت بين 2000 إلى 3000 دولار، وحطم سعر صاحب الرقم القياسي السابق الذي بيع عام 2010 مقابل 8400 دولار.

وتزن الريشة نحو 9 جرامات، ما يجعلها أكثر قيمة، مقارنة ب 127 دولاراً لكل جرام من الذهب.

وطائر «هويا» أكبر أنواع طيور الحربية في نيوزيلندا، وهو معروف بأغنيته الجميلة وريشه الأسود اللامع وريش ذيله الطويل المائل إلى الأبيض، وآخر رؤية مؤكدة للطائر النادر كانت في عام 1907.

وكان الطائر مقدساً لدى الماوري، وظهر في الأغاني والأقوال، بينما كان ارتداء ريشه مخصصاً للرانغاتيرا (الزعماء) والأشخاص ذوي المانا (الهيبة)، وعندما وصل الأوروبيون إلى نيوزيلندا، كانت هذه الطيور نادرة بالفعل، لكن الهوس الأوروبي اللاحق بريشها أدى إلى انقراضها.

وتظل الرغبة في امتلاك شيء من الهويا قوية على المستوى الدولي، وعام 2023، بيع زوج من هويا المحشوة بمزاد بريطاني مقابل 466 ألف دولار نيوزيلندي، على الرغم من المناشدات العامة للحكومة النيوزيلندية بالتدخل وإعادتهما إلى الوطن.

وأعربت ليا موريس، رئيسة قسم الفنون الزخرفية في دار أون لاين للمزادات، ومقرها أوكلاند.

اقرأ أيضا

يحتفي بفن تراثي مغربي أصيل.. هذا موعد المهرجان الوطني لأحيدوس

تستعد عين اللوح (إقليم إفران)، خلال الفترة الممتدة ما بين 12 إلى 14 يوليوز الجاري، لاحتضان الدورة الـ23 من المهرجان الوطني لأحيدوس، المنظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) وجمعية ثايمات لفنون الأطلس.

161116

“أحسن سلسلة كومدية”.. سحر الصديقي تعبر عن سعادتها بتتويج “أش هذا”

توجت السلسلة الرمضانية "آش هذا"، بجائزة "أحسن سلسلة كوميدية" ضمن فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، بتونس.

الفنان مصطفى الداسوكين في ذمة الله

توفي مساء اليوم السبت الفنان الكوميدي مصطفى الداسوكين عن عمر ناهز 82 سنة. ويعتبر الراحل …