أسماك بوجوه بشرية.. صور وفيديوهات تجتاح مواقع التواصل

منذ أسابيع ومقاطع مصورة لأنواع أسماك بوجوه بشريّة، اكتشفت حديثاً في منطقة يطلق عليها اسم “كارانجي”، تنتشر بشكل واسع على مواقع التواصل.

فقد حظيت تلك الفيديوهات بانتشار واسع وأثارت جدلاً حول ما إذا كانت هذه الأسماك حقيقيّة أم لا، لاسيما أن العديد من ناشريها زعموا أنها اكشتفت “في بحيرة سامسارا في منطقة كارانجي، وتدعى “هومو بيسيس”.

ولقيت المقاطع التي انتشرت خاصة عبر تطبيق واتساب، تفاعلاً واسعا.

لكنّ الفيديو الأساسي في الحقيقة مركّب، والقناة التي نشرت المقطع الأصلي شرحت في التعريف أنّها تنشر فيديوهات باستخدام تقنيات حاسوبية.

كما أن البحث عن بحيرة سامسارا أو نوع الأسماك لا يفضي إلى أي نتيجة موثوقة أو أيّة معلومات علميّة موثّقة تؤكّد وجود هذا النوع من الأسماك الذي يطلق عليه اسم “هومو بيسيس”.

فضلا عن أن اكتشافا من هذا النوع قد يشكّل حدثاً علمياً تغطيه كافة وسائل الإعلام حول العالم. لكنّ أي وسيلة ذات صدقيّة لم تنقل خبراً مماثلاً.

إلى ذلك، تبين أنّ الفيديو الأصلي نشر في 18 يناير 2024 للمرّة الأولى على قناة عبر يوتيوب تحمل اسم “Headtap Videos”.

ونقل مشاركو الفيديو بعضاً من هذا التعليق الصوتي إلى اللغة العربيّة فكتبوا “في إقليم كارانجي الاستوائي المنعزل، توجد بحيرة سامسارا… حيث تم حديثاً اكتشاف أنواع غريبة من الأسماك التي تشبه وجوه البشر مما جعل علماء أبحاث الأحياء المائية في حيرة ودهشة…”.

وشرح صاحب القناة في الشق التعريفيّ أنّه يقوم بتجارب على مستوى الفيديو والمقاييس التصميميّة.

كما لفت إلى أنه يعرض في قناته مقاطع كثيرة لا تمتّ للواقع بصلة ومن نسج الخيال تعتمد على التصاميم الرقميّة.

كذلك يملك صاحب القناة أيضاً حساباً على موقع تيك توك يحمل اسم Bobbyboom88 ينشر المقاطع نفسها.

وبالنظر إلى التعليقات المرافقة لفيديو الأسماك، يمكن ملاحظة مجموعة من ردود صاحب الحساب على أسئلة أو تعليقات مستخدمين تجزم أن الفيديوهات صمّمت باستخدام الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضا

samira-said

“الديفا” سميرة سعيد تحيي حفلا بمهرجان موازين 2024

تحيي الفنانة المغربية سميرة سعيد حفلا فنيا ضمن فعاليات النسخة الـ19 لمهرجان موازين “إيقاعات العالم” …

تبون وبن فليس

النظام الجزائري يأكل أبناءه.. رفع عقوبة نجل رئيس حكومة سابق إلى 20 سنة

يواصل النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية تصفية الحساب مع بعض رموزه الذين كانوا، في زمن غير بعيد في ذروة قوتهم ونفوذهم، ومصدر إلهام وتبجيل من طرف الدوائر السابحة في فلك السلطة،

تونس

تونس.. منظمات حقوقية دولية تدعو إلى الإفراج عن المعارضين

أصدرت منظمات حقوقية دولية بيانا مشتركا، أمس الثلاثاء، تدعو من خلاله السلطات في تونس إلى وضع حدّ فوري لملاحقة الشخصيات السياسية المعارضة، والإفراج عن المحتجزين منذ أكثر من عام من دون أسباب وجيهة.