وثائقي: “إيكيا” تقطع شجرة كل ثانيتين

انتقد فيلم وثائقي عن شركة «إيكيا» لصناعة الأثاث أقيم عرضه التمهيدي هذا الأسبوع، ضمن مهرجان «فيبادوك» في مدينة بياريتز الفرنسية، إقدام المجموعة السويدية العملاقة، بهدف إنتاج مفروشاتها، على قطع أعداد كبيرة من أشجار الغابات في العالم، بمعدّل واحدة كل ثانيتين.
ويُعرض هذا الفيلم الذي صُوِّر في البلدان الموردة للمجموعة في 28 فبراير المقبل على محطة «أرتيه»، وهو من إخراج كل من ماريان كرفريدن وكزافييه دولو، واشترك في إنتاجه موقع «ديسكلوز» للإعلام الاستقصائي وشركة «بروميير لينيي».
وقابَل المخرجان في رومانيا وبولندا والسويد والبرازيل ونيوزيلندا ناشطين غاضبين من استغلال أخشاب الغابات، وممثلين عن هذه الصناعة الأساسية للشركة العالمية، التي بلغت مبيعاتها نحو 48 مليار دولار في العام 2023.
وأُدرج الفيلم الذي يُقام عرضٌ ثانٍ له، الجمعة، في مهرجان بياريتز، ضمن فئة «التأثير» التي تتناول حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والبيئة.
وقال مخرج الفيلم والصحفي الاستقصائي كزافييه دولو: «قدمنا مساهمتنا، لكننا -نحن الصحفيين- لسنا الوحيدين؛ إذ سبقنا إلى ذلك المواطنون والمنظمات غير الحكومية التي عملت» على تحديد المناطق المستغلة، وتوثيق عمليات قطع أشجار الغابات.
وانطلق تحقيق «ديسكلوز» في أعقاب تحقيق سابق عُرض العام الفائت عن تهريب أشجار البلوط من فرنسا إلى الصين، كشف أن مقاولين من الباطن لصالح «إيكيا» يلجأون إلى «استخدام العمل القسري في السجون والمستعمرات العقابية في بيلاروس»، بحسب ما ذكره الموقع الاستقصائي.
وقالت ماريان كرفريدن التي شاركت في إخراج الفيلم: «وجدنا أن التعمق في التحقيق ضروري. وسرعان ما تبيّـن لنا أن الزاوية البيئية هي الأنسب؛ إذ إن قطع شجرة كل ثانيتين فقط لتلبية احتياجات إيكيا أمر هائل».

اقرأ أيضا

لجنة برلمانية تدرس تعديلات على قانون التعاونيات

تدرس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، مقترح قانون يقضي بإدخال تعديلات على القانون المتعلق بالتعاونيات التي تلعب دورا مهما في تطور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمملكة.

بتهمتي التعذيب والخداع.. سمية الخشاب تتقدم ببلاغ ضد رامز جلال وآخرين

تقدمت الفنانة سمية الخشاب، ببلاغ للنائب العام ضد الفنان رامز جلال، بسبب المشكلات الصحية التي …

المهاجرون في تونس

تونس.. استنكار لاعتقال مدافعين عن المهاجرين

أوقفت السلطات التونسية، خلال اليومين الماضيين، ثلاثة ناشطين حقوقيين يعملون في الجمعيات العاملة بمجال الهجرة والدفاع عن المهاجرين. وأمر القضاء التونسي، الثلاثاء، بالتحفظ على سعدية مصباح