اليابان تنظّم أول كأس عالم لجمع القمامة

أعلنت اليابان مؤخرا أنها ستستضيف أول بطولة لكأس العالم لجمع النفايات، والتي أطلقت عليها اسم “سبوغومي”، وهي كلمة مختصرة لكلمتي “الرياضة” و”النفايات” باللغة اليابانية، حيث ستجوب فرق من اليابان و20 دولة أخرى حول العالم شوارع طوكيو بحثا عن القمامة لجمعها في المنافسات النهائية.

وتقام الآن الجولات التمهيدية المؤهلة لبطولة “سبوغومي” في جميع أنحاء العالم وفي جميع محافظات اليابان البالغ عددها 47 محافظة، لتحديد الفرق التي ستمثل الدول في أول كأس عالم للنظافة.

وبموجب قواعد المنافسة، يجمع كل فريق مكون من ثلاثة إلى خمسة أشخاص، القمامة في منطقة محددة خلال مهلة زمنية قدرها ساعة تقريبا. ولأن بعض منافسات البطولة تقام في المناطق الحضرية، لا يُسمح بالجري. وبعد انتهاء الوقت، يقوم المشاركون بفرز القمامة حسب الفئة، ويتم وزن النفايات التي تم جمعها، ويحصل كل فريق على مجموع النقاط.

ويحصل كل فريق على 10 نقاط لكل 100 غرام تم جمعها من القمامة القابلة للحرق ومن القمامة غير القابلة للحرق، و12 نقطة للقنينة الزجاجية والعلب، و25 نقطة للقناني البلاستيكية. وتحصل أعقاب السجائر على أعلى النقاط، حوالي 100 نقطة لكل عقب سيجارة.

 

اقرأ أيضا

بدون مواد كيميائية.. خلطة طبيعية لعلاج الشيب وإخفاء الشعر الأبيض

نقدم لك سيدتي، في عدد اليوم من فقرة عالم المرأة، خلطة طبيعية لعلاج الشيب وإخفاء …

الأميرة للاحسناء

الأميرة للا حسناء تترأس مجلس إدارة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

ترأست الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، اليوم الثلاثاء بفاس، مجلس إدارة المؤسسة، بحضور أعضاء المجلس. وفي كلمة بالمناسبة، سلطت الأميرة للا حسناء الضوء على أبرز الإنجازات والمبادرات الرئيسية لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برسم سنة 2

غابرييل أتال،

لإعادة الدفء للعلاقات الثنائية.. رئيس وزراء فرنسا يحل بالمغرب في يوليوز المقبل

كشفت وسائل إعلام فرنسية أن رئيس الوزراء الفرنسي، غابرييل أتال، سيقوم بزيارة رسمية للمملكة، في الفترة الممتدة بين 3 و5 من شهر يوليوز المقبل. وأوضحت جريدة "لاتريبين" (La Tribune) الفرنسية أن زيارة رئيس الوزراء الفرنسي للمملكة ترمز إلى مرحلة جديدة