عالم الزلازل الهولندي يطل مجددا ليتنبأ بكارثة كبرى من صنع امريكا

حذر العالم الهولندي فرانك هوغربيتس الشهير بالتنبؤ بالزلازل من مشروع أمريكي علمي يعرف بـ”تعتيم الشمس” ويهدف إلى مكافحة الاحتباس الحراري الذي يهدد مستقبل الكوكب.

وحذر هوغربيتس من أن إتمام ذلك المشروع سينعكس في شكل كوارث وأمراض على الأرض.

وقال على حسابه عبر منصة “أكس”: “اعتقدت أن الاحتباس الحراري سببه البشر، وليس الشمس. إذا استمرت خطط غيتس (بيل غيتس)، فسوف يتسبب ذلك في نهاية المطاف في كارثة ومرض كبير، لأن الأرض وكل أشكال الحياة عليها تعتمد كليا على الشمس والمسافة المحددة للأرض إليها”.

و”تعتيم الشمس” هو مشروع علمي من “جامعة هارفارد” يهدف لحجب الشمس عبر رش ملايين الأطنان من غبار كربونات الكالسيوم في الطبقة العليا من الغلاف الجوي، لتخفيف أشعة الشمس وتبريد الأرض.

ويعمل الباحثون على اختبار ما وصفوه بعملية “حقن السحب” فوق المحيطات بقطرات صغيرة لجعلها أكثر سطوعا عبر رش الغلاف الجوي الطبقي بمادة تجعل الهواء كواق من الشمس، فيعكس البعض من أشعة الشمس والحرارة إلى الفضاء، ويحمي الأرض من تداعيات ارتفاع حرارة المناخ.

وبحسب المعلومات حول المشروع، خصص بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، مبلغ 300 ألف دولار للشركة المشرفة على مشروع “حقن السحب”، كما دعم مشروعا تقوده “جامعة هارفارد” لرش هذه المواد الكيميائية في الغلاف الجوي فوق السويد، لكنه تم التخلي عن المشروع في مرحلة مبكرة بعد احتجاجات من مجموعات السكان الأصليين.

 

اقرأ أيضا

balqees

يجمع أغانيها القديمة والجديدة.. بلقيس تطرح الجزء الأول من “ميدلي”

أصدرت الفنانة اليمنية الإماراتية بلقيس فتحي، مساء أمس الاثنين، على قناتها بمنصة رفع الفيديوهات العالمي …

غزة رفح

غزة.. إسرائيل تواصل مجازرها في رفح ومجلس الأمن يعقد جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع

أصابت العملية العسكرية البرية في شرق رفح السكان والنازحين بالفزع، وفضل كثيرون النزوح خشية اتساعها نحو باقي أحياء ومناطق المدينة. وتبدو شوارع رفح خالية بينما تواصل العائلات الفرار بحثا عن الأمان،

نزار بركة

المنتدى العالمي العاشر للماء.. المغرب يشارك في اجتماع رفيع المستوى ويستعرض سياسته في المجال

شارك المغرب أمس الاثنين في اجتماع رفيع المستوى تم تنظيمه في إطار الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 25 ماي الجاري ببالي بأندونيسيا.