تنشيط خلايا طحالب نائمة من 60 عاماً

تغلب بحث جديد في جامعة أوبو أكاديمي بفنلندا على التحديات السابقة في اكتشاف كيفية تكيف الطحالب الدقيقة مع ظاهرة الاحتباس الحراري، في دراسة على خلايا الطحالب الدقيقة المجمدة من 60 عاماً من بحر الأرخبيل، حيث تشكل بعض الطحالب الدقيقة خلايا ساكنة تغوص في قاع البحر بعد انتهاء فترة التفتح، وأيقظ الباحثون الخلايا النائمة بالطحالب.

وأثبتت الدراسات أنّ هذا النوع من الطحالب يتكيف مع ارتفاع درجة حرارة البحر وارتفعت حرارته بمقدار 0.89 درجة مئوية بينما ارتفع متوسط ​​درجة حرارة الماء بنحو 2.5 درجة مئوية في الأعوام 1960-2020.

وتلعب الطحالب دوراً رئيسياً في عمل النظام البيئي البحري لأنّها تُشكل أساس الشبكة الغذائية في البيئات البحرية، كما أنّها مسؤولة عن نصف إنتاج الأكسجين على الأرض، وتجعل الغلاف الجوي مناسباً للإنسان ومعظم أشكال الحياة الموجودة على هذا الكوكب.

اقرأ أيضا

balqees

يجمع أغانيها القديمة والجديدة.. بلقيس تطرح الجزء الأول من “ميدلي”

أصدرت الفنانة اليمنية الإماراتية بلقيس فتحي، مساء أمس الاثنين، على قناتها بمنصة رفع الفيديوهات العالمي …

غزة رفح

غزة.. إسرائيل تواصل مجازرها في رفح ومجلس الأمن يعقد جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع

أصابت العملية العسكرية البرية في شرق رفح السكان والنازحين بالفزع، وفضل كثيرون النزوح خشية اتساعها نحو باقي أحياء ومناطق المدينة. وتبدو شوارع رفح خالية بينما تواصل العائلات الفرار بحثا عن الأمان،

نزار بركة

المنتدى العالمي العاشر للماء.. المغرب يشارك في اجتماع رفيع المستوى ويستعرض سياسته في المجال

شارك المغرب أمس الاثنين في اجتماع رفيع المستوى تم تنظيمه في إطار الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 25 ماي الجاري ببالي بأندونيسيا.