أول عملية مزودجة لزرع رئة وكبد بأمريكا

نحج أطباء من جامعة نورث وسترن ميديسن الأمريكية، في إجراء أول عملية من نوعها لزرع رئة وكبد للدكتور غاري جيبون، 69 عاماً، طبيب أمراض الرئة وأخصائي الحساسية، ليصبح أول شخص في الولايات المتحدة، يتلقى عملية زرع رئتين وكبد مزدوجة لعلاج سرطان الرئة المتقدم.

وبعد خضوعه للعلاج الكيميائي والإشعاعي والعلاج المناعي في أحد مستشفيات كاليفورنيا، أدخل جيبون إلى وحدة العناية المركزة، حيث علم أن العلاج المناعي لم يدمر رئتيه بشكل دائم فحسب، بل تسبب أيضاً في تلف كبده، وخياره الوحيد للبقاء على قيد الحياة هو السفر إلى شيكاغو لإجراء عملية زرع رئة وكبد، حيث تم إنشاء برنامج سريري هو الأول من نوعه يسمى استبدال الرئة المزدوج لمرضى مختارين يعانون سرطانات الرئة المتقدمة التي لا يمكن علاجها، لا تستجيب للعلاجات التقليدية.

وقال د.أنكيت بهارات، رئيس قسم جراحة الصدر، مدير مركز نورثويسترن ميديسن كانينج الصدري: «هذه هي الحالة الأولى المعروفة في البلاد التي ينجح فيها مريض مصاب بسرطان الرئة المتقدم في إجراء عملية زرع كبد ورئة مزدوجة».

اقرأ أيضا

البنك الإفريقي يمول المغرب بـ120 مليون يورو لمواجهة تغير المناخ

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، اليوم الجمعة، على تمويل قدره 120 مليون يورو لصالح المغرب.

تتصل بالطوارئ 400 مرة لتسجيل أعلى رقم لركوب الإسعاف

أقرت الأمريكية كيشا كينيدي 34 عاماً من ولاية أوهايو، بالذنب لأنها اتصلت برقم الطوارئ 400 …

بسبب مواد بيولوجية بحرية سامة.. حظر جمع الصدفيات وتسويقها في بحيرة الوليدية

أعلن قطاع الصيد البحري، أمس الخميس، عن حظر جمع وتسويق الصدفيات من منطقة تربية الصدفيات المصنفة بحيرة الوليدية التابع لإقليم الجديدة، إلى حين تنقية المجال بشكل كلي.