كولومبيا تستعين بروبوتات لجمع كنز يقدر بـ 20 مليون مليار دولار مفقود فى البحر

تبحث كولومبيا عن كنز بقيمة 20 مليار دولار وتستخدم الروبوتات لاستعادة المسروقات، حيث تطلق الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية حملة استكشافية حكومية للتحقيق في “الكأس المقدسة لحطام السفن”، المعروفة أيضًا باسم حطام سان خوسيه.

أغرقت البحرية الملكية السفينة سان خوسيه خلال معركة قبالة جزيرة بارو جنوب قرطاجنة، على الساحل الكاريبي للبلاد، عام 1708، لكن ما يسعى إليه الناس هو غنائم السفينة، وليس حطامها. وفي وقت غرقها، يُعتقد أن السفينة سان خوسيه كانت تحمل حوالي 11 مليون قطعة نقدية. الذهب اليوم يساوي 16 مليار جنيه استرليني أو 20 مليار دولار.

ويعتقد أن العملات المعدنية جاءت من مناجم بوتوسي في بوليفيا، وهي موجودة في أكثر من 100 صندوق فولاذي مرصع بالزمرد. تم إطلاق السفينة عام 1698، متجهة من العالم الجديد إلى بلاط الملك فيليبي الخامس ملك إسبانيا. والآن، قالت الحكومة الكولومبية إنها تستثمر حوالي 4.5 مليون دولار. مليون دولار للمساعدة في الكشف عن الكنز، بما في ذلك نشر الروبوتات في غضون أسابيع.

وقد جعل الرئيس غوستافو بيترو من “أولوية” رفع السفينة قبل انتهاء فترة ولايته في عام 2026، وقال وزير الثقافة خوان ديفيد كوريا في أبريل وماي إن الروبوت الغاطس سيستخرج بعض القطع الأثرية من سطح السفينة لاختبار “كيف سيتحرك”. تتحقق عندما تخرج.” [من الماء]”تدعي الحكومة أن سبب الرحلة هو لأسباب ثقافية وتاريخية.

ويقع حطام السفينة على عمق حوالي 600 متر تحت الماء، لكن الباحثين يأملون في استخدام التكنولوجيا الجديدة لاستكشاف المياه المحيطة. وحتى الآن، يتم استخدام تحليل أعماق البحر ودراسات التربة لتحديد أفضل طريقة لاستخراج المكافأة. لكن من تعود الغنائم أثار معركة. دولي.

وتزعم إسبانيا أن الكنز ملك لها، لكن شعب قارا قارا الأصلي في بوليفيا قال إنه يجب إعادة الكنز إليهم بعد أن اضطر أسلافهم إلى اكتشافه في القرن السادس عشر. وتزعم الشركة الأمريكية Glocca Morra، التي تم التعاقد معها للبحث عن السفينة في الثمانينيات، أنها حددت موقع الحطام. وقد حصلت على نسبة من الاكتشافات، مع الإشارة إلى أن الشركة مملوكة الآن لشركة Sea Search Armada، التي رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة الكولومبية للحصول على 10 مليارات دولار، أو 50٪ من القيمة المقدرة للحطام.

 

اقرأ أيضا

الزمالك المصري يتوج بلقب كأس الكونفدرالية

توج فريق الزمالك المصري بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية ، بعد انتصاره بهدف لصفر على حساب …

ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، …

بالصور.. عروض فرجوية وحضور وازن بمهرجان ماطا الدولي للفروسية

طبع فعاليات مهرجان ماطا الدولي للفروسية 2024، المقام بإقليم العرائش تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، حضور كبير لشخصيات دولية ضمنها التي تمثل مؤسسات بارزة كمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".