الرئيسية / رياضة / إنتخابات الفيفا: لمن يصوت لقجع ؟ للبحريني أم للسويسري !
لقجع

إنتخابات الفيفا: لمن يصوت لقجع ؟ للبحريني أم للسويسري !

تقام يوم غد الجمعة 26 فبراير الجاري بمدينة زوريخ السويسرية، الجمعية العمومية الإستثنائية لإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، لإنتخاب رئيس جديد خلفا للسويسري جوزيف بلاتر الذي استقال من منصبه.

ويتواجد في السباق الإنتخابي للفيفا، خمسة مرشحين يؤمن كل واحد منهم بحظوظه لتولي هذا المنصب الرفيع، وهم الأمير الأردني علي ابن الحسين والفرنسي جيروم شامباني والسويسري جياني انفانتينو، ثم الشيخ سلمان ابن ابراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي، وطوكيو سكسوال من جنوب أفريقيا.

ويشارك في التصويت ممثلو الجامعات الوطنية لكرة القدم، في أجواء يسودها التكتم بخصوص التصويت الذي سيكون سريا، وقد سافر رئيس الجامعة فوزي لقجع يوم أمس إلى سويسرا، مصحوبا بنائبه محمد بودريقة، وسعيد الناصيري رئيس العصبة الاحترافية، للمشاركة في الجمعية العمومية الإستثنائية للفيفا.

وتشير بعض المصادر إلى أن الجامعة الملكية المغربية، تساند المرشح البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة علنا، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وهو نفس التوجه الذي رسمته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، برئاسة عيسى حياتو، إلا أن الأمور مازالت غامضة رغم إعلان مسؤولي الجامعة تأييدهم للمرشح البحريني الشيخ سلمان آل خليفة.

ويبدو أن الدعم الذي يحظى به المرشح السويسري جياني إنفانتينو من قبل دول الإتحاد الأوروبي، جعل إتحاد شمال إفريقيا بقيادة التونسي وديع الجريء، يسير في نفس النهج، إلى جانب رئيس الإتحادية الجزائرية محمد رواروة الذي أعلن دعمه للمرشح السويسري. إذ أن هناك أمور تدور في الكواليس بين رؤساء الإتحادات في شمال افريقيا من أجل مساندة المرشح الأوروبي، حتى يحظى الإتحاد المغاربي لكرة القدم بدعم من الإتحاد الدولي.

وحسب تقارير فرنسية فإن رئيس الفاف محمد راوراوة ينسق مع رئيس إتحاد شمال إفريقيا وديع الجريء، لإستقطاب فوزي لقجع، إلى تحالف المرشح السويسري إنفانتينو، الذي يحظى بمساندة كطلقة من الأوروبيين ومن إتحادات أمريكا اللاتينية وبعض الإتحادات الإفريقية.

ويظل إسم رئيس المقبل للإتحاد الدولي لكرة القدم غير معروف، إلى حين يوم الغد الذي سيعرف انتخاب رئيس جديد سيقود الكرة العالمية في السنوات القادمة.

وللتذكير فإن آخر رؤساء الفيفا من 1954 إلى الآن هم ستة:

جوزيف بلاتير ( سويسرا ) من 8 جوان 1998 إلى 21 ديسمبر 2015
جو هافلنج  ( البرازيل ) من 11 جوان 1974 إلى 8 جوان 1998
ستانلي روس (أنقلترا) من 28 سبتمبر 1961 إلى 11 جوان 1974
ارناست طومان  ( سويسرا) من 25 مارس إلى 28 سبتمبر 1961
أرتور دروري  ( أنقلترا) من 7 أكتوبر 1955 إلى 25 مارس 1961
رودولف وليام سيلدرايس  (بلجيكا) من 21 جوان 1954 إلى 7 أكتوبر1955

إقرأ : لقجع يتحالف مع روراوة للإنتقام من عيسى حياتو !