الرئيسية / سلايد شو / بنكيران :اتهامات المشككين في الانتخابات المهنية خاطئة وغير مسندة بالأدلة
benkirana

بنكيران :اتهامات المشككين في الانتخابات المهنية خاطئة وغير مسندة بالأدلة

رد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، على الانتقادات التي طالت نتائج الانتخابات المهنية الأخيرة، وذهبت إلى حد التشكيك فيها، واتهام السلطة بالتلاعب فيها.

وقال في بداية الاجتماع الأسبوعي للحكومة، اليوم الخميس، إن هذا الاتهامات الصادرة عن بهض الهيئات “خطيرة وغير مسندة بالأدلة والوقائع”، منوها في نفس الوقت بما أسماه “الانخراط الإيجابي والفعال للهيئات النقابية الجادة والمسئولة والمستقلة”، في العملية الانتخابية، حسب بلاغ لوزارة الاتصال.

وأكد أن الحكومة تحملت مسؤوليتها الكاملة في الإشراف على العملية الانتخابية، وقامت بدورها في التدبير المحكم والمحايد لهذه العملية، وذلك في احترام تام للقوانين والمساطر المنظمة لها وكذا الآجال القانونية المقررة لإجراء الانتخابات، والإعلان عن النتائج.

وأردف أن الحكومة اعتمدت مقاربة تشاركية مع الهيئات النقابية الأكثر تمثيلية في الإعداد لهذه الانتخابات وذلك في إطار لجنة خاصة أحدثت لهذا الغرض، وانبثقت عن الحوار الاجتماعي.

وبالنسبة لرئيس الحكومة، فقد مرت الانتخابات المهنية، وبشهادة النقابات نفسها، حسب قوله، في ظروف طبيعية وتنافسية إيجابية، وفي حياد لمختلف القطاعات الحكومية المعنية، كما شهدت انخراط كل الهيئات النقابية، وتزايدا في نسبة ممثلي المأجورين المنتسبين للمركزيات النقابية، ولم يسبق لأي هيأة نقابية أن شككت في العملية الانتخابية ومسارها قبل الإعلان عن النتائج النهائية.

وتابع بنكيران قائلا، وفق بلاغ وزارة الاتصال: إن ترويج بعض الجهات بعد الإعلان عن النتائج لاتهامات خاطئة، تهدف إلى التشكيك في هذه النتائج عوض اعتماد المساطر القضائية والقانونية للطعن، ليس إلا تبريرا لنتائجها النهائية التي لا شأن للحكومة بها، ومجرد إتباع لمنهج بعض الهيئات السياسية التابعة لها، التي دأبت على التشكيك وكيل الاتهامات المغرضة والادعاءات التي تجاوزت بكثير حدود المنطق والتنافس السليم، مما يضرب في الصميم مصداقية ودوافع هذا التشكيك والادعاءات الخاطئة والغير مسندة بالواقع وبالأدلة.