الرئيسية / سياسة / كمال بالناصر: انتاج تونس من النفط ضعيف
1e511e398f34cae9f7560ac37b2baeb1

كمال بالناصر: انتاج تونس من النفط ضعيف

ذكر وزير الصناعة والطاقة والمناجم كمال بالناصر أن انتاج تونس من البترول لا يتجاوز 80 أو 90 ألف برميل يوميا إضافة إلى أن بئرا واحدة من بين سبعة آبار استكشاف تنجح في الوصول إلى مرحلة الاستغلال، مشيرا إلى أن تونس لا تتوفر على كميات كبيرة من هذا المنتج مقارنة بجارتيها ليبيا والجزائر نظرا لصغر مساحتها.
وأكد بالناصر، في تصريح لجريدة الصباح الصادرة اليوم الخميس 27 مارس 2014، أن تونس تحصل على أعلى الأرقام في العالم من كل استغلال أجنبي للنفط على أرضها والمقدر بما بين 75 و79 برميل نفط من جملة 100 برميل من كل استغلال على حد تعبيره.

وبخصوص الاتفاقية المشتركة بين تونس والجزائر بشأن الغاز الطبيعي الجزائري، أعلن وزير الصناعة أن خطّا جزائريا جديدا لنقل الغاز نحو ايطاليا ويمر عبر ساقية سيدى يوسف سيدخل حيز النشاط في الفترة القريبة القادمة وسيسمح بتزويد المنطقة ككل والمناطق المجاورة لها حسب قوله.
أما بالنسبة إلى ملف غاز الشيست، فقد أكد الوزير كمال بالناصر أنه قيد الدراسة إذ قامت الوزارة بتكوين لجنة من الخبراء في المياه والبيئة والحفريات والطاقة للتدقيق فيه، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية كحكومة مؤقتة ليست مطالبة باستكمال الملف بل على الأقل الاجتهاد في تهيئة أرضية مناسبة للحكومة القادمة عبر حث الدراسات.
ويأتي هذا التصريح بعد أن تحدثت وسائل الإعلام عن وجود ثروات نفطية و غازية رهيبة في تونس و يقع سرقتها بطريقة ذكية.