الرئيسية / سلايد شو / اسبانيا تعرب عن ارتياحها لمصادقة مجلس الأمن على قرار بخصوص الصحراء
وزير خارجية اسبانيا

اسبانيا تعرب عن ارتياحها لمصادقة مجلس الأمن على قرار بخصوص الصحراء

أعربت اسبانيا عن “ارتياحها” لمصادقة مجلس الأمن للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء ، على القرار 2218 القاضي بتمديد مهمة ” المينورسو” لمدة سنة واحدة ، مؤكدة أن “الأولوية هي إحراز تقدم في المسلسل السياسي”.

وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الاسبانية، أنه ” بعد المصادقة على هذا القرار، فإن إسبانيا تعتبر أن الأولوية هي إحراز تقدم في المسلسل السياسي ” لتسوية النزاع في الصحراء.

وجاء في البيان ” إن الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي يجب أن تركز على دعم الأطراف، للتوصل الى حل سياسي عادل، دائم ومقبول من الطرفين”، وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وذكر البيان بأن المصادقة على قرار تمديد ولاية البعثة الأممية تمت على أساس النص الذي قدمته مجموعة أصدقاء الصحراء، مشيرا إلى أن اسبانيا، العضو غير الدائم في مجلس الأمن للفترة 2015-2016، أكدت أن عمل بعثة الأمم المتحدة كان ” ضروريا ” منذ عام 1991، لا سيما في ما يتعلق بالمحافظة على وقف إطلاق النار.

وبعدما شددت على أهمية ” التعاون الكامل” لجميع الأطراف مع بعثة ” المينورسو”، جددت إسبانيا ، العضو في مجموعة أصدقاء الصحراء ، دعمها للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثيه الخاص والشخصي للتوصل إلى حل لقضية الصحراء.

وكان مجلس الأمن قد جدد أمس الثلاثاء ، دعمه لحل سياسي مقبول من الطرفين لقضية الصحراء، مؤكدا على ” نجاعة” المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

وأكد، مرة أخرى، على نجاعة وصحة ومصداقية المقترح المغربي الذي قدم إلى الأمين العام للأمم المتحدة في 11 أبريل 2007 ، كما رحب “بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب للمضي قدما نحو التوصل إلى تسوية “.