الرئيسية / سلايد شو / في الصحافة المغربية: ” الهاكا” تنذر إذاعتين بسبب جمع التبرعات دون ترخيص
journal

في الصحافة المغربية: ” الهاكا” تنذر إذاعتين بسبب جمع التبرعات دون ترخيص

ممنوع جمع التبرعات عبر وسائل الإعلام العمومي والخاص دون الحصول على إذن مسبق من طرف الأمانة العامة للحكومة المغربية.هذا هو مضمون الإنذار الموجه من طرف ” الهاكا”، إلى بعض الإذاعات الخاصة، وفق ما كشفت عنه الصحافة الصادرة اليوم السبت، وفيما يلي أبرز عناوين الصفحات الأولى.

* أخبار اليوم المغربية:

– “الهاكا” تنذر “هيت راديو” و”ميد راديو” بسبب التبرعات. الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وجهت إنذارا إلى إذاعة “هيت راديو” بشأن بثها إعلانا عبر أمواجها حول تنظيم تظاهرة فنية وبثها بشكل مباشر، مع فتح المجال أمام المستمعين لتقديم هبات مالية أو عينية مخبرة إياها بأنها تخرق القانون، حيث لا يمكن القيام بأي طلب للإحسان العمومي دون طلب ترخيص مسبق من الأمانة العامة للحكومة. ووجهت الهيئة إنذار مماثلا إلى إذاعة “ميد راديو” على خلفية برنامج يقوم على جمع التبرعات للمرضى.

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قال، ردا على سؤال للجريدة حول كيفية تعاطيه مع مطالب حوالي ألفي مجاز من أصل 3500 استفادوا من تكوين، لكنهم فشلوا في الحصول على عمل: “لن يكون هناك أي توظيف. نعم، أنا من أشرف على تكوينهم، وسأواصل تكوين الجزء المتبقي من العشرة آلاف مجاز الذين تم انتقاؤهم. والغاية التي تعاقدنا عليها هي تمكينهم من الكفاءات الضرورية للعمل في القطاع الخاص، أو اجتياز مباريات القطاع العام وهم في وضع أكثر تأهيلا (..) أما التوظيف المباشر فلن يضغط علي أحد للعودة إليه”.

* الأحداث المغربية:

– خلق آلية بديلة أطلق عليها اسم المركز المغربي للوساطة البنكية، قوامها فض النزاعات وتسوية الخلافات التي قد تنشب بين الزبناء والمؤسسات البنكية، وفق ما قال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، خلال لقاء دراسي حضرته شخصيات قضائية وبنكية وأخرى من عالم المال والأعمال، أول أمس الخميس بالرباط.

– النقابة الديمقراطية للعدل تخوض إضرابا وطنيا يوم الثلاثاء المقبل. عبد الله اشريفي العلوي، القيادي بالنقابة، يقول: “آن الأوان لنقف في وجه الظلم المسلط من قبل وزارة العدل والحريات ضد شغيلة كتابة الضبط”، والمتمثل، في نظر عضو النقابة، في “الاقتطاع غير القانوني من أجور المضربين”.

* الصباح:

– لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، قال إن “الجامعة ليست مسؤولة عن إنتاج البطالة، بل الاقتصاد الوطني هو الذي لا يعمل على خلق مناصب شغل كافية قادرة على امتصاصها”. جاء ذلك خلال حفل تنصيب رئيس جامعة الحسن الأول بسطات أحمد نجم الدين. الداودي أضاف أن الرؤية الجديدة لوزارته ترمي بالخصوص إلى خلق أقطاب جهوية كبرى قوية وذات تنافسية.

– معطيات جديدة كشفت عن إفلاس 835 مقاولة منذ بداية السنة الجارية، في الوقت الذي بلغ إجمالي المقاولات المحدثة ألفين و934 مقاولة، ليستقر صافي المقاولات المحدثة (شركات الأشخاص المعنويين) عند ألفين و99 مقاولة، علما أن عدد المقاولات المفلسة تراجع بناقص 7 في المئة خلال الفترة بين 9 و15 فبراير الجاري.

* العلم:

– أعضاء من المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد قرروا مقاطعة لجنة إصلاح التقاعد المقرر انطلاق أشغالها يوم غد الاثنين، معللين مقاطعتهم ب”انعدام الحكامة وسوء التسيير والتدبير، بالإضافة إلى المغالطات والتجاوزات” التي اعتبروها خطيرة داخل مؤسسة الصندوق المغربي للتقاعد. محمد بوزكيري، عضو المجلس الإداري للصندوق، قال إن صوت الفئة المنتخبة باسم الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العامة على المستوى الوطني لم يعد مسموعا داخل المجلس الإداري نظرا لمنطق الهيمنة والتسلط وفرض سياسة الأمر الواقع.

* الاتحاد الاشتراكي:

– تدابير الحكومة رفعت تكاليف السكن والماء والكهرباء ب 4,9 في المئة: منذ يناير 2014 إلى يناير 2015 ، ارتفع المؤشر العام لأسعار الاستهلاك ب 1,6 نقطة، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار السكن والماء والكهرباء والمحروقات بنسبة 4,9 في المئة.

* المساء:

– تقرير حديث للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) كشف استمرار هيمنة الحكومة وأغلبيتها الممثلة في البرلمان على مداخلات وسائل الإعلام السمعي البصري، إذ تجاوزت حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية الأربعة ضعف مداخلات المعارضة بالنسبة للقنوات التلفزية، باستثناء قناة العيون الجهوية، التي تجاوزت فيها حصة المعارضة حصة الحكومة والأغلبية. كما أن الأحزاب غير الممثلة في البرلمان كانت هي الأضعف، حيث لم تتجاوز نسبة 10 في المائة.

– محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، قال إن “المساهمة في السلامة الطرقية ليست سياسية ولا نقابية”، بل هي عملية تهم الجميع، مبرزا أن المقاربة الزجرية كانت مفيدة، خصوصا وأن الإحصائيات تبين أن 94 في المئة من حوادث السير تعود إلى العامل البشري. جاء ذلك خلال حفل توزيع جوائز مسابقات السلامة الطرقية الذي نظم أول أمس الخميس بالرباط.

* الصحراء المغربية:

– مجلس الحكومة يصادق على مشروعي قانونين حول مهن التمريض والقبالة. مقتضيات النص الأول تحدد، أساسا، الفئات المكونة لمهن التمريض مع تحديد المهام الخاصة بها وأشكال مزاولة هذه المهن في القطاع الخاص، والمقتضيات المتعلقة بتفتيش المحال المهنية، وقواعد المزاولة. أما النص الثاني المتعلق بمزاولة مهنة القبالة فيواكب سياسة التكوين المعتمدة من قبل وزارة الصحة في الميدان شبه الطبي لفائدة القابلات قصد تعزيز سياسة الولادة بدون مخاطر والحفاظ على صحة الأم والطفل.

* بيان اليوم:

– حزب التقدم والاشتراكية يستضيف اللقاء اليساري العربي الخامس. محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، دعا، خلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء أمس الجمعة بالرباط، إلى ضرورة إحياء فكرة اليسار العربي، وإحياء المشروع الديمقراطي التقدمي الوطني الذي يحمله اليسار العربي منذ عقود. كما أكد أن الجواب الحقيقي لمحاربة الإرهاب هو بناء المجتمع الديمقراطي الحداثي وإشاعة الفكر الديمقراطي التقدمي.

* الحركة:

– لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الأوروبي أعربت عن “استغرابها” لكون المكتب الأوروبي لمحاربة الغش لم يوص باسترجاع المساعدة الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف والتي تم اختلاسها من قبل الجزائر و”البوليساريو”.

اللجنة عبرت، في تقريرها المتعلق بتصفية الميزانية العامة للاتحاد الأوروبي برسم سنة 2013 ، عن استغرابها لكون المكتب الأوروبي لمحاربة الغش لم يوص اللجنة الأوروبية بإصدار أمر بالاسترجاع على أساس الضرر المالي الذي لحق بميزانية الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بالمساعدة الإنسانية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف، في الوقت الذي كان يعتبر فيه، في تقريره، أن عدد سكان المخيمات كان يقل بكثير عن العدد الذي تحدثت عنه “البوليساريو” أو الجزائر”.

* رسالة الأمة:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان دعا إلى حظر العلاج الإلزامي أو القسري للأشخاص ذوي الإعاقة وتأمين وجود ضمانات إجرائية كافية لحماية الحق في الموافقة المستنيرة والمسبقة، مع إعمال الحق في الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالصحة والإعلام والتكوين، ومواكبة ودعم العائلات ومساعدي الأشخاص في وضعية إعاقة، على أن يشمل ذلك الأطفال وكبار السن. جاء ذلك في رأيه حول مشروع قانون يتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها.

* العاصمة بوست:

– وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي دعا، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، إلى تسريع الوحدة الاقتصادية على المستوى الأفريقي، على اعتبار أن تطور مناطق عدة في العالم كان بفعل الوحدة الاقتصادية.

العلمي أضاف، خلال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي إفريقيا التنمية 2015 ، أن المغرب يعتبر ثاني مستثمر في القارة الإفريقية بعد جنوب إفريقيا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو قال، أمس الجمعة بالرباط خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الرابعة للجنة المغربية الأمريكية المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية التبادل الحر المبرمة بين المغرب والولايات المتحدة، إنه يتعين على المسؤولين مواكبة المقاولات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل الطريق أمامها، وتهيئ الظروف الضرورية “حتى تتمكن من الرفع من حجم التجارة الثنائية وإرساء شراكة مثمرة ومفيدة للطرفين”. ومساعد ممثل الولايات المتحدة للتجارة المكلف بأوروبا والشرق الأوسط، دانيال مولاني، أكد على ضرورة الرفع من حجم المبادلات التجارية وتنويع المنتجات والاستثمارات، وعلى أهمية استكشاف فرص جديدة للاستثمار في كلا البلدين.

* لوبنيون:

– أسعار المواد الغذائية في ارتفاع. مؤشر الأسعار عند الاستهلاك ارتفع، خلال شهر يناير 2015 ، ب 0,3 في المئة مقارنة مع الشهر الذي سبقه. ويعزى ذلك إلى ارتفاع مؤشر المنتوجات الغذائية ب 1,1 في المئة وتراجع مؤشر المواد غير الغذائية ب 0,4 في المئة. وسجل مؤشر الأسعار عند الاستهلاك أهم الارتفاعات في كل من سطات وآسفي (0,9 في المئة) ووجدة (0,7 في المئة) والداخلة وكلميم (0,6 في المئة) والدار البيضاء والحسيمة (0,5 في المئة).

* ليبراسيون:

– الأطباء المغاربة، الذين يتوفرون على خبرة وكفاءة معترف بهما، ينخرطون في المبادرات الإنسانية في خدمة السكان في بلدان إفريقية. وفي هذا الصدد، تم تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات، خلال الفترة الممتدة بين 9 و 13 فبراير الجاري، بمدينتين غابونيتين هما ليبروفيل ولامباريني.

* البيان:

– الدورة الثالثة للمنتدى الدولي إفريقيا التنمية 2015 ، التي نظمت شعار “حان وقت الاستثمار”، شكلت فرصة للقاء وتبادل التجارب بين حوالي ألف ومائتين من الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين الأفارقة. الدورة افتتحت أشغالها أول أمس الخميس ونظمت على مدى يومين.