الرئيسية / سلايد شو / في الصحافة : المغرب يتجه نحو اعتماد اللغة الإنجليزية بشكل تدريجي
format_web_mg_0344_601853291

في الصحافة : المغرب يتجه نحو اعتماد اللغة الإنجليزية بشكل تدريجي

يبدو أن المغرب قرر العزم رسميا على الاتجاه نحو تدريس اللغة الإنجليزية بشكل أوسع، على المستوى الجامعي والعالي، باعتبارها لغة الاقتصاد والتواصل عالميا. هذا مايستشف من تصريح لوزير التعليم العالي والبحث العلمي.

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* الصباح:

– لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن، في لقاء مع 4 صحافيين بطلب منهم، أول أمس، عن قراره الرامي إلى اعتماد اللغة الإنجليزية بشكل تدريجي، لأنها مفتاح ولوج التواصل العالمي في إنتاج البحث العلمي. وقال إن كليات الطب والهندسة والعلوم بالمغرب ستفتح فروعا لها بالإنجليزية، وسيتم تعميم هذا الإجراء على باقي الجامعات، لأنه لا يعقل أن تأتي مؤسسات البحث العلمي العالمية وكذا شركات أجنبية، ولا تجد أطر المغرب تتقن الحديث بهذه اللغة العالمية، رغم كفاءتها.

– فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب تقدم بمقترح قانون من أجل تنظيم الوصاية الإدارية على الجماعات وضبط تدبير شؤون الأملاك الجماعية وتفويتها. وحسب الفريق النيابي، فإن توظيف هذا الاحتياط العقاري المهم يتوقف على تحيين ومراجعة النصوص التي تنظمه وتبسيطها وملاءمتها لتطور العصر.

* أخبار اليوم المغربية:

– أسعار العقار بالمغرب انخفضت ب 0,8 في المئة سنة 2014، بعد أن كانت قد ارتفعت ب 1,3 في المئة سنة 2013، حسب ما أعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية. إدريس الفينة، المحلل الاقتصادي المتخصص في المجال العقاري، قال، في تصريح للجريدة، إن “ما حصل يمكن تسميته بعملية تصحيح للأسعار، لأنها وصلت في السنوات الأخيرة إلى مستوى لا يتحمله المستهلك “.

– وزارة العدل والحريات أطلقت نظاما إلكترونيا يتيح التبادل الإلكتروني للمعطيات بين الجهاز القضائي ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، خاصة فيما يتصل بإحالة محاضر المخالفات التي يسجلها الرادار مباشرة على النيابات العامة لإصدار أحكام بشأن تحصيلها بسرعة. عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، أشاد بهذا التطبيق الإلكتروني، الذي أنتجته كفاءات في وزارة العدل دون حاجة إلى خبرات من خارج الوزارة، وقال “ليس المهم ما ستجمعه الدولة من مال من وراء وضع نظام إلكتروني لضبط مخالفات السير، لكن المهم هو إنقاذ الأرواح”.

* المساء:

– على بعد أيام من تأسيس حزب “الاشتراكي الديمقراطي”، يسعى ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إلى تطويق الأزمة من خلال بحث السبل الكفيلة بثني الغاضبين عن الإقدام على هذه الخطوة. مصادر مطلعة أكدت أن الحبيب المالكي يحاول إقناع برلمانيي تيار “الانفتاح والديمقراطية” بالعدول عن الانسحاب من الاتحاد الاشتراكي، خصوصا بعدما تبين أن القيادي أحمد رضا الشامي لن يخوض غمار هذه التجربة.

– حاجيات البنوك من السيولة بلغت 39,5 مليار درهم في يناير 2015، ارتباطا مع شبه الاستقرار في المبلغ الأدنى للاحتياطي النقدي. بنك المغرب عزا، في نشرته الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لفبراير، هذا التطور بالخصوص إلى أثر توسعي طفيف بقيمة 200 مليون درهم فرضته العوامل المستقلة للسيولة البنكية على الخزائن البنكية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أعرب مجلس النواب الإسباني، أول أمس الثلاثاء، عن مساندته لقرار وزارة الداخلية الإسبانية القاضي برفض طلب اللجوء الذي تقدم به المدعو حسنا عاليا المحكوم عليه سنة 2013 بالسجن المؤبد من قبل العدالة المغربية في إطار محاكمة المتورطين في أحداث اكديم إزيك. وعارضت لجنة الشؤون الداخلية في الغرفة السفلى للبرلمان الاسباني، بفضل أصوات نواب الحزب الشعبي، الذي يشكل أغلبية في المجلس، “الاقتراح غير التشريعي” الذي يحث الحكومة على “إعادة النظر في قرار رفضها طلب اللجوء السياسي” الذي تقدم به المدعو حسنا عاليا.

– الفريق الاشتراكي والمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، في يوم دراسي نظم أول أمس الثلاثاء بتطوان، تدارسا القوانين التنظيمية المتعلقة بالاستحقاقات القادمة ورصدا مجموعة من “التراجعات” في نمط الاقتراع وكيفية انتخاب الرؤساء بالمنهجية الديمقراطية بغية الرفع من تمثيلية النساء وفق مقتضيات الفصلين 19 و30 من الدستور. الكاتب الأول للاتحاد قال، بالمناسبة، إن الحكومة “تغيب المنهجية التشاركية وتهدر الزمن السياسي”.

* العلم:

– تقرير لمجموعة التفكير الأمريكية المرموقة (بوتوماك إنستيتيوت) حذر من أن تدهور الوضع الأمني بمخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، واستمرار نزاع الصحراء يفتحان “منافذ” لتكثيف نشاط المجموعات الإرهابية التي تنشط بالمنطقة. التقرير، الذي يحمل عنوان “الإرهاب بشمال إفريقيا والساحل”، أوضح أنه بات “من الضروري العمل على تسوية النزاعات الإقليمية التي قد توفر منافذ للمجموعات الإرهابية الساعية إلى تقويض الأمن والتعاون الاقتصادي، كما هو الشأن بالنسبة لنزاع الصحراء وتدهور الوضع الأمني بمخيمات تندوف”.

– خلال تقديم التقرير السنوي حول جهود النهوض بحرية الصحافة برسم سنة 2014، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يرسم “صورة وردية” لحرية الصحافة بالمغرب ، ويؤكد أن سنة 2015 ستكون مفصلية وحاسمة. الخلفي قال، أمس الأربعاء بالرباط، إن المغرب يتجه نحو إرساء آلية محكمة لحماية الصحافيين أثناء مزاولة عملهم، منوها إلى أن المغرب لم يدرج ضمن قائمة الدول التي تعرف انتهاكات جسيمة في حق الصحافيين.

* الحركة:

– الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، التزام المغرب الراسخ بدعم جهود المبادرة الشاملة لمكافحة الإرهاب النووي. بوريطة قال، خلال افتتاح أشغال اجتماع مجموعة عمل تقييم وتنفيذ المبادرة الشاملة لمحاربة الإرهاب النووي، الذي يحتضنه المغرب بتعاون مع راعيي المبادرة (روسيا والولايات المتحدة)، إن انخراط المغرب في هذه المبادرة بشكل نشيط يظهر بجلاء الالتزام الراسخ والتام للمملكة في مجال مكافحة الإرهاب النووي، وذلك تماشيا مع الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

– سأل أعضاء بالبرلمان الأوروبي مرة أخرى اللجنة الأوروبية حول قضية تلاعب الجزائر و”البوليساريو” بالمساعدات الإنسانية الدولية الموجهة للسكان المحتجزين بمخيمات تندوف. ووجه النائب الأوروبي الاشتراكي ورئيس مجموعة الصداقة الاتحاد الأوروبي-المغرب بالبرلمان الأوروبي، جيل بارنيو، أول أمس الثلاثاء، مجموعة من الأسئلة الكتابية للجنة الأوروبية، داعيا إياها إلى تقديم توضيحات حول هذه “المتاجرة” بالمساعدات الإنسانية التي يتقاسم ريعها مسؤولون جزائريون سامون وقادة “البوليساريو” منذ عدة سنوات.

* الأحداث المغربية:

– عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، اجتمع، أول أمس، بفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. الاجتماع جاء بعد تضامن أندية القسمين الأول والثاني مع الوداد البيضاوي، إثر تصريحات لابن كيران بشأن الفريق. رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية أكد، خلال الاجتماع، أنه لم يقصد الإساءة للوداد، ولم يحاول استغلال الأمر لأغراض سياسية.

– آمنة ماء العينين: المشهد السياسي “بئيس وباهت حين يتعلق الأمر بالنقاشات الحقيقية المنتظرة لخلق تغيير حقيقي”. القيادية في حزب العدالة والتنمية قالت، في حديث للجريدة، إن “المعارضة فاقدة للمصداقية، تمارس المزايدة وتمتهن العرقلة ونسف المبادرات للتغطية عن عجزها، وهو أمر يجب مواجهته”.

* التجديد.:

– ابن كيران يدعو إلى تجاوز العمل على إكراهات “العمران”.. حيث دعا عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، إلى تنسيق الجهود بين الإدارات المغربية المعنية، من أجل تصفية الوعاء العقاري للمشاريع المنجزة من طرف مجموعة العمران، أو التي في طور الإنجاز ولاسيما تلك المقامة فوق عقارات تابعة للملك الغابوي من أجل تسوية وضعيتها بشكل نهائي، وذلك خلال ترؤسه اجتماع مجلس الرقابة لمجموعة العمران أول أمس الثلاثاء.

– توأمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لتعزيز تربية الأحياء المائية،حيث يطلق المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية “كارمينو فيلا”، اليوم (الخميس) توأمة مؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي من أجل تعزيز تربية الأحياء المائية في المغرب لفائدة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية، في إطار شراكة مؤسساتية مع الوزارتين الفرنسيتين المكلفتين بالفلاحة والتنمية المستدامة.

* بيان اليوم.:

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يعلن انطلاق العمل بالمحكمة الرقمية.. حيث اختار ابن كيران اليوم الوطني للوقاية من حوادث السير الذي يصادف 18 فبراير من كل سنة لإعطاء الانطلاقة الرسمية للمحكمة الرقميةº معلنا بذلك، من جهة، عن بداية الاستغناء عن الوسائل والطرق التقليدية في تصريف العمل القضائي وتعميم الرقمنة على مختلف المحاكم الوطنية والانتصار لمبدأ الشفافية وضمان السرعة والنجاعة في ميدان القضاء، ومن جهة أخرى عن عدم التساهل مع مقترفي مخالفات السير بإصدار أحكام زجرية في حقهم في زمن قياسي.

– وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يدعو مسؤولي المصالح البيطرية الإفريقية إلى المزيد من اليقظة لحماية الصحة الحيوانية، مؤكدا في كلمة تليت نيابة عنه خلال افتتاح المؤتمر ال 21 للجنة الإقليمية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية لإفريقيا أول أمس الثلاثاء بالصخيرات، على ضرورة مراقبة أكثر فعالية تمكن من تتبع الحالة الصحية للقطيع.

* العاصمة بوست.:

– الدار البيضاء تحتل المرتبة 107 في مؤشر أداء المدن العالمية، وتبوأت المرتبة السابعة على مستوى المدن العربية بإجمالي ناتج محلي بلغ 38 مليار دولار، حيث بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 9274 دولار، وفق ما جاء في تقرير صدر مؤخرا عن برنامج معهد بروكينجز لسياسات المراكز الحضارية بخصوص مؤشر المدن العالمية ل 2013-2014.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يقول إن عدد المواقع الإلكترونية المرخص لها في المغرب يناهز 113 موقعا بكل جهات المملكة تم الترخيص لها عام 2014º مؤكدا، في ندوة عقدت أمس بالرباط حول جهود النهوض بحرية الصحافة، وجود تطور دال يعكس استجابة وتفاعلا مع التطلع نحو تحقيق اعتراف بالصحافة الرقمية.

* رسالة الأمة.:

– البرلمانيون مطالبون بالتصريح بممتلكاتهم لدى المجلس الأعلى للحسابات.. من المنتظر أن يتقدم البرلمانيون بجرد لممتلكاتهم، خلال شهر فبراير الحالي، لدى المجلس الأعلى للحسابات في ثاني إجراء مرتقب، حيث علمت الجريدة أن رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي وجه رسالة إلى رؤساء الفرق النيابية يطالبهم فيها بتجديد التصريح بممتلكاتهم، على أن يقوم رؤساء الفرق بمطالبة النواب بالتصريح بممتلكاتهم لدى المؤسسة الدستورية المختصة.

– في جو تطبعه روح المسؤولية: شبيبة الاتحاد الدستوري بالرباط تشارك في التحسيس بأهمية التسجيل في اللوائح الانتخابية. حيث نظمت شبيبة الحزب بالرباط حملة تحسيسية بأهمية التسجيل في اللوائح الانتخابية استمرت ثلاثة أيام متواصلة، وجابت مختلف أحياء وشوارع العاصمة الرباط. الحملة أكدت على أهمية التسجيل في اللوائح الانتخابية والمشاركة الفعالة والمكثفة في الاستحقاقات المقبلة.

* الصحراء المغربية.:

– صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تزور معرض مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية بالدوحة.. قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الأربعاء، بزيارة لمعرض الابتكارات، المنظم بمناسبة احتضان العاصمة القطرية الدوحة لأشغال النسخة الثانية من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، الذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

– تفاديا لهدر الزمن التشريعي والوفاء بموعد شتنبر المقبل: تنسيق بين الحكومة والبرلمان لتيسير مرور القوانين التنظيمية للانتخابات. حيث لجأت الحكومة إلى تنسيق قبلي مع رئيسي مجلسي البرلمان لتيسير مرور مشاريع القوانين التنظيمية، المتعلقة بانتخابات الجماعات الترابية المقرر تنظيمها في شتنبر المقبل. ويقضي التنسيق بسلاسة وتسريع عملية مرور مشاريع القوانين التنظيمية واستكمال مناقشة تلك القوانين والمصادقة عليها في زمن قياسي. كما يتعلق التنسيق ببذل الغرفتين كل الجهود حتى لا تلجأ الحكومة إلى قراءة ثانية لمشاريع قوانينها التنظيمية.

* المنعطف.:

– مكافحة الإرهاب: المغرب يتميز بمقاربة شاملة أثبتت جدارتها. فقد أكد السفير الأمريكي الأسبق إدوارد غابرييل، أمس الأربعاء بواشنطن أن المغرب تميز في إطار محاربة التطرف العنيف ب”مقاربته الشاملة التي أثبتت جدارتها” والتي ترتكز على الإصلاحات التي تم الانخراط فيها، على جميع الأصعدة، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.

– في اليوم العالمي للحق في الإضراب.. الحكومة تتعثر في إخراج قانون الإضراب، والنقابات تطالب بضرورة إلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي. يواجه قانون الإضراب صعوبات في إخراجه بسبب الخلافات القائمة بين الحكومة والباطرونا والنقابات. وترتبط من حيث المبدأ أحكام وشروط ممارسة الإضراب كلها بإخراج قانون تنظيمي ينص على الحق في الإضراب. وفي هذا السياق اعتبرت النقابات الفضل 288 من القانون الجنائي وسيلة للتضييق على حرية الإضراب ، داعية الحكومة إلى ضرورة إلغاء هذا الفصل.

* لوبنيون.:

– سوق العقار: انخفاض في الأسعار وارتفاع في المبيعات. بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أعلنا أن مؤشر أسعار الأصول العقارية انخفض ب 0,8 في المئة في 2014 ، بعد ارتفاعه ب 1,3 في المئة في 2013. مذكرة حول التوجه العام للسوق العقاري خلال الفصل الرابع من 2014 عزت هذا الانخفاض إلى تراجع أسعار العقارات السكنية ب0,6 في المئة، وأسعار الأراضي ب 1,4 في المئة.

– تقرير لمجموعة التفكير الأمريكية المرموقة (بوتوماك إنستيتيوت) حذر من أن تدهور الوضع الأمني بمخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، واستمرار نزاع الصحراء يفتحان “منافذ” لتكثيف نشاط المجموعات الإرهابية التي تنشط بالمنطقة. التقرير، الذي يحمل عنوان “الإرهاب بشمال إفريقيا والساحل”، أوضح أنه بات “من الضروري العمل على تسوية النزاعات الإقليمية التي قد توفر منافذ للمجموعات الإرهابية الساعية إلى تقويض الأمن والتعاون الاقتصادي، كما هو الشأن بالنسبة لنزاع الصحراء وتدهور الوضع الأمني بمخيمات تندوف”.

* أوجوردوي لوماروك.:

– معرض “أليوتيس”: 60 ألف زائر منتظر. وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أعطى، أمس الأربعاء بأكادير، الانطلاقة الرسمية لفعاليات الدورة الثالثة لمعرض أليوتيس، الملتقى الدولي لقطاع الصيد البحري، الذي ينعقد من 18 إلى 22 الجاري تحت شعار “البحر مستقبل الإنسان”. ويشارك في هذه الدورة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما مجموعه 37 بلدا، من بينها 22 من إفريقيا، بالإضافة إلى أزيد من 320 علامة تجارية وطنية ودولية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى تحضر جلسة نقاشية حول الرعاية الصحية لمرضى السرطان. حضرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى، رئيسة مؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان، أمس الأربعاء، جلسة نقاشية تندرج في إطار فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، المنعقد بالدوحة في نسخته الثانية، تطرق لموضوع “تقديم الرعاية لمرضى السرطان بأسعار معقولة “.

– إطلاق برنامج المعالجة الالكترونية لمخالفات السير.. حيث أعطى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أمس الأربعاء بالرباط الانطلاقة الرسمية لمشروع المعالجة الإلكترونية لمحاضر جنح ومخالفات السير، وذلك بحضور كل من وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، ومحمد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل.

* ليكونوميست:

– المنتدى الإفريقي للتنمية: الاستراتيجية الناجعة للمملكة على مستوى القارة. المنتدى الإفريقي للتنمية الذي ينظم بالدار البيضاء بشراكة بين التجاري وفا-بنك والمغرب تصدير يعد الحدث الاقتصادي الأبرز خلال هذا الأسبوع. بلاغ للمجموعة المصرفية أوضح أن الدورة الثالثة ستعرف مشاركة أزيد من 1200 فاعل اقتصادي ومؤسساتي من 15 بلدا إفريقيا على مدى يومين 19 و20 من الشهر الجاري.استقطاب اللقاء لهذا العدد من الفاعلين يؤكد الخيار الاستراتيجي المربح للمغرب ومؤسساته في البحث عن آفاق للتنمية على مستوى القارة الإفريقية.

* البيان:

– حسب تقرير مشترك لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية: انخفاض ب 0.8 في المئة لمؤشر أسعار الأصول العقارية في 2014، بعدما كان قد سجل ارتفاعا ب 1.3 في المئة خلال 2013. ويعزى هذا الانخفاض بالأساس إلى تراجع أسعار المساكن ب 0.6في المائة والأراضي ب 1.4 في المائة.

* ليبراسيون.:

– مجلس النواب الإسباني يعرب ، أول أمس الثلاثاء، عن مساندته لقرار وزارة الداخلية الإسبانية القاضي برفض طلب اللجوء الذي تقدم به المدعو حسنا عاليا المحكوم عليه سنة 2013 بالسجن المؤبد من قبل العدالة المغربية في إطار محاكمة المتورطين في أحداث اكديم إزيك.