الرئيسية / سلايد شو / الصحافة المغربية: فتح الباب أمام المواطنين لمحاسبة التلفزيون
format_web_mg_0344_601853291

الصحافة المغربية: فتح الباب أمام المواطنين لمحاسبة التلفزيون

بات في حكم الممكن مستقبلا بالنسبة للمواطنين المغاربة التقدم بشكايات ضد التلفزيون إلى المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري المعروف اختصارا ب” الهاكا”، بعد ان كان الأمر في السابق وقفا على الهئيات السياسية والنقابية، هذا ما كشفت عنه بعض اليوميات المغربية.

وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصفحات الأولى للصحف الصادرة اليوم الثلاثاء، والتي شملت مجموعة من القضايا، من بينها: الزيادة في أسعار البنزين والغازوال، وذكرى تأسيس اتحاد المغرب العربي، وامتناع الدولة المغربية أثناء التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بتوقيف تنفيذ عقوبة الإعدام، وتطور صناعة الطيران في المغرب، إلى غير ذلك من المواضيع.

* أخبار اليوم المغربية:

– مشروع قانون جديد ل”الهاكا” يفتح الباب أمام المواطنين لمحاسبة التلفزيون، إذ ينتظر أن يحيل مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الأيام المقبلة، مشروع قانون جديد يخص تنظيم الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، يسمح للمواطنين بتقديم الشكايات بعدما كان اللجوء إلى الهيئة مقتصرا على تلقي المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري شكايات من المنظمات السياسية أو النقابية أو الجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة، متعلقة بخرق أجهزة الاتصال السمعي البصري للقوانين أو الأنظمة المطبقة على قطاع الاتصال السمعي البصري.

* المساء:

– في أول رد فعل من جانب المكتب الوطني للسلامة الصحية على الاحتجاجات التي نفذها بعض البياطرة الخواص احتجاجا على التعويضات المالية لعملية ترقيم القطيع، خرج المكتب بقرار يخير هؤلاء البياطرة بين العمل وفق التعريفة الواردة في القرار الوزاري أو سحب القرارات الإدارية التي يمنحها لهم من أجل المشاركة في عمليات التلقيح.

– المدير العام لصندوق الضمان المركزي هشام زناتي السرغيني يقول إن نتائج نشاط الصندوق، خلال سنة 2014، أظهرت أن مجموع القروض المضمونة بلغ حوالي 13 مليار درهم في 2014 بحجم التزامات بلغ 8,38 مليارات درهم، أي بزيادة 22 في المائة مقارنة مع سنة2013 عازيا هذا النمو، بالأساس، إلى تطور أنشطة الصندوق الخاصة بالمقاولات الصغيرة جدا، والصغرى والمتوسطة، التي عرفت ارتفاعا مهما بنسبة 41 في المائة من القروض المضمونة التي بلغت 7 مليارات درهم.

*العلم:

– زيادات كبيرة ومهولة في أسعار البنزين والغازوال، فقد فاجأت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة الرأي العام بإصدار بلاغ تعلن فيه عن زيادات غير مبررة في أسعار البنزين والغازوال بنسب جد مرتفعة، حيث جاء، في هذا البلاغ، أن سعر الغازوال يعرف، منذ يوم أمس الاثنين، زيادة بقيمة 57 سنتيما ليصل سعره إلى 8,45 درهم للتر الواحد، في حين ستصل الزيادة في سعر اللتر الواحد من البنزين إلى 63 سنتيما ليبلغ 9,54 درهما.

– المشاركون في الملتقى الجهوي الأول للزوايا، الذي نظم السبت الماضي بالداخلة، تحت شعار “الزوايا بوادي الذهب الكويرة والبيعة المتجددة لإمارة المؤمنين”، أكدوا أن الزوايا ترسخ أصول المواطنة الصادقة والالتزام بمقتضيات البيعة الشرعية قولا وسلوكا وعملا. وأوضحوا خلال هذا الملتقى العلمي، الذي نظمته زاوية الشيخ محمد بن محمد سالم دفين دومس والمجلس العلمي المحلي لوادي الذهب بمناسبة ذكرى وفاة المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، أن الزوايا تعتبر مدارس علمية وتربوية واجتماعية تربي الحس الوطني وتكرس الإخلاص للثوابت الدينية والوطنية والحرص على نشر الفكر الوحدوي التآلفي.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تأسفت لامتناع الدولة المغربية أثناء التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بتوقيف تنفيذ عقوبة الإعدام، مما لا يتماشى مع مطالب الحركة الحقوقية المغربية، ومطالب العديد من الفاعلين ومن الشبكات المناهضة لعقوبة الإعدام. المجلس الوطني للمنظمة جدد، في بيان، دعوته للائتلاف المغربي لمناهضة عقوبة الإعدام للمزيد من التعبئة وتحسيس الرأي العام المغربي وكل الفاعلين من أجل انضمام المغرب إلى ركب الدول التي ألغت عقوبة الإعدام من تشريعاتها الجنائية.

– تقرير أمريكي صدر حديثا كشف أرقاما جديدة تتعلق بمجال صناعات الطيران في المغرب جعلته يحتل مركز الريادة في إفريقيا وينافس بلدانا أخرى سبقته إلى هذه الصناعة. فحسب ما أورده معهد “إنفومينيو” للدراسات والأبحاث في مجال الصناعة، فإن المغرب أضحى قاعدة استراتيجية للقارة الإفريقية في ميدان الصناعات، إذ اختارت العديد من الشركات العالمية الانطلاق من المغرب للولوج إلى الأسواق الإفريقية، لتوفر عوامل مشجعة من قبيل القرب من أوروبا والاستقرار السياسي وتوفر اليد العاملة المكونة والمؤهلة، وهذا ما ينطبق، على وجه الخصوص، على صناعات الطيران.

* الحركة:

– الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي أكدت أن ذكرى تأسيس اتحاد المغرب العربي، كإطار إقليمي يوحد ويحتضن أحلام وطموحات الشعوب المغاربية، التي تخلد، اليوم، ذكراه ال 26، ستظل راسخة في أذهان أبناء دول الاتحاد، عالقة في ذاكرة التاريخ، باعتبارها حدثا تاريخيا مصيريا في المنطقة تعانقت فيه إرادة الشعوب بقادتها لتحقيق الحلم المغاربي بالتكامل والتضامن والاندماج.

– بنك المغرب أفاد بأن العملة الوطنية ارتفعت بنسبة 1,18 في المائة مقارنة مع الأورو، خلال شهر يناير 2015، لتواصل بذلك منحاها التصاعدي المسجل منذ أبريل الماضي. البنك المركزي أبرز، في مجلته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر فبراير، أنه، في المقابل، تراجع الدرهم بنسبة 4,65 في المائة أمام الدولار الأمريكي وبنسبة 1,61 في المائة مقابل الجنيه الاسترليني.

* الصباح:

– مجلس النواب فتح الباب أمام أعضاء لجنة مراقبة المال العام لمنافسة المجلس الأعلى للحسابات، وذلك بتخويلها صلاحية إنجاز تقارير وصياغة توصيات تناقش في الجلسات العامة وتعرض على الحكومة. ادريس الصقلي عدوي، رئيس لجنة مراقبة المال العام بمجلس النواب، كشف أن الأعضاء سيمرون إلى المرحلة الموالية من الدراسات، بإعداد تقرير يتضمن توصيات تتم مناقشتها مع الحكومة قبل أن تعرض في جلسة عامة على المجلس، وفق مقتضيات النظام الداخلي للمجلس.

– حزب الأصالة والمعاصرة يطالب بحذف 200 جماعة ترابية، تزامنا مع تقليص عدد الجهات. جاء ذلك خلال مؤتمر الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، المنعقد نهاية الأسبوع الماضي بالرباط. محمد شرور، القيادي في الحزب، ناشد، أمام حشد من رؤساء الجماعات، وزارة الداخلية بوضع حد لما أسماه “التقسيم الجماعي العشوائي” الذي أفرز جماعات فقيرة لا تستطيع حتى أداء أجور موظفيها.

* المنعطف:

– جمعية “النور” غير الحكومية الهولندية طلبت من المدعي العام الإسباني فتح تحقيق حول المساعدات الإنسانية التي حولتها “البوليساريو” والجزائر ما بين 1994 و2004، بعد المعلومات التي نشرت حول هذا التهريب. الجمعية اعتبرت أنه، بعد نشر تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش مؤخرا بناء على بحث أطلق في 2003، يتعين على المدعي العام الإسباني فتح تحقيق مبدئي لكون الجزء الأكبر من المساعدات التي حولها المسؤولون الجزائريون وقادة “البوليساريو” تم إرسالها من ميناء أليكانتي (جنوب شرق إسبانيا) إلى ميناء وهران.

– مصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، في اجتماع اللجنة التحضيرية للقطاع النسائي للحزب، أول أمس الأحد: “تحرير المرأة هو نضال من أجل تحرير مجتمع برمته، وأي مشروع لتنمية المجتمع في غياب الأدوار الطلائعية للمرأة مآله الفشل” “و”لا للسياسة الحكومية المعاكسة لطموحات المرأة وحقها في مجتمع المناصفة والمساواة”.

* الأحداث المغربية:

– عبر المغرب، أمس الاثنين، عن إدانته القوية للعمل الإرهابي الدنيء الذي قامت به جماعات مسلحة إرهابية بليبيا بقتلها لÜ 21 مواطنا مصريا بريئا. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية تؤكد مجددا “تضامنها التام مع جمهورية مصر العربية في الدفاع عن مواطنيها وحماية أراضيها من كل سوء، كما تتقدم إلى كل فئات الشعب المصري الشقيق وإلى أسر الضحايا بخالص عبارات التعازي والمواساة إثر هذا العمل الإرهابي”. كما عبر المغرب عن شجبه لهذا العمل المقيت، المحرم دينيا والمتناقض مع جميع القيم الإنسانية، مؤكدا من جديد أن الأعمال الإرهابية، كيفما كانت دوافعها وأيا كان مقترفوها، لن تخدم أي دين أو مشروع مجتمعاتي.

– فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، استدعى رؤساء أندية البطولة الاحترافية والقسم الثاني والعصب الجهوية إلى اجتماع طارئ أمس الاثنين لمناقشة مستجدات قضية العقوبات التي فرضتها “الكاف” على المغرب وحشد دعمهم للخطوات التي قامت بها الجامعة وفق ما أفادت به مصادر الجريدة.

* الصحراء المغربية:

– مواطنون يشجبون امتناع محطات عن تزويدهم بالوقود، بعد أن بلغ إلى علم أرباب المحطات ارتفاع أسعار المحروقات بعد منتصف ليلة أول أمسº والوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة تنفي تلقيها شكايات، معبرة عن استعدادها لاتخاذ التدابير العقابية في حق كل من ضبطته لجان المراقبة يتلاعب بتسعيرة المحروقات.

– بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية (18 فبراير): حملة تحسيسية حول السلامة الطرقية لتلاميذ الدار البيضاء. مصطفى حاجي، رئيس جمعية السلامة الطرقية للتنمية والثقافة، يقول إن عدد المؤسسات المستهدفة يبلغ 54 مؤسسة تعليمية سيستفيد تلاميذها من ورشات تربوية وبرامج تحسيسية وأنشطة تتعلق بالوقاية من حوادث السير. وسبق هذه الحملة برامج تحسيس بعدد من شوارع الدار البيضاء منذ 12 فبراير بهدف الحماية من حوادث السير التي يتعرض لها الراجلون والسائقون.

* رسالة الأمة:

– نقابات النقل الطرقي تقاضي الوزير المنتدب المكلف بالنقل.. حيث كشفت مصادر نقابية أن مسؤولين نقابيين قد أوكلوا محاميا للترافع لصالحهم ضد وثيقة التوقيعات التي اعتمدها نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، لإرغام مهنيي النقل الطرقي للمسافرين على التصريح بأنهم موافقون على الإصلاح المنتهج من قبل الوزارة المذكورة، مقابل تجديد رخصهم الخاصة بحافلات النقل العمومي للمسافرين، وهي الوثيقة التي اعتبرتها النقابات، حسب المصادر ذاتها، محاولة للضغط على المهنيين المتوقفة رخصهم من أجل التوقيع على اعترافات بالإصلاح في الوقت الذي مازال فيه الحوار لم يكتمل بعد مع الوزارة المعنية.

– المغرب يتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان العالمي لفيلم السلامة الطرقي 2015 الذي اختتم فعالياته السبت الماضي. الجائزة أحرزها فيلم قصير تواصلي توعوي نافس أزيد من 100 فيلم وروبورتاج مصور من إنتاج 50 دولة نافست على 13 جائزة صنفت على مستوى مختلف وجهات وفئات دول المعمور إلى جانب جائزة لجنة التحكيم والجائزة الكبرى التي عادت للمغرب.

* بيان اليوم.:

– وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي يقول إن الغلاف المالي المخصص لدعم المسرح لسنة 2014 قد تم رفعه ليبلغ 10 ملايين درهم بعد أن كان لا يتعدى 6 ملايين درهم، مبرزا أن “الدعم خضع لتعديلات تستجيب لتطلعات المهنيين في القطاع المسرحي” وذلك خلال اللقاء التواصلي الذي عقده صباح أول أمس لتقديم نتائج دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح.

– وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن وزارة الصحة تتبنى البعد الجهوي في التدبير الجديد لسياساتها الدوائيةº معتبرا خلال افتتاح الدورة الثالثة للمعرض الكبير لصيادلة الجنوب الذي نظمه على مدى يومين ائتلاف نقابات صيادلة الجنوب تحت رعاية وزارة الصحة والفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، أن سياسة الوزارة تعتمد على الجهوية كخيار تبناه المغرب للرفع من أداء التدبير وتحسين الحكامة وتفعيل سياسة القرب.

* التجديد.:

– عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، يقول إن “المندوبية السامية للمياه والغابات لم تفوت أي ملك غابوي خارج القانون لإنجاز مشاريع”، موضحا، في لقاء صحافي، أن “جميع المساطير التي نفذتها المصالح الغابوية تمت كلها في إطار القانون”، ونافيا أن تكون المندوبية قد قامت بشكل انفرادي بتفويت أي مساحة أرضية خاصة بالملك الغابوي لإنجاز مشاريع كيفما كانت.

– الأنظار تتجه نحو الرباط باعتبارها بوابة إفريقيا: منتدى عالمي يتباحث فرص المالية الإسلامية بالمغرب في أبريل المقبل. حيث تحتضن مدينة الدار البيضاء أيام 10 و11 أبريل المقبل منتدى عالمي حول التمويل الإسلامي يتباحث الفرص التي يتيحها المغرب باعتباره سوقا جديدا لهذه الصناعة بحضور ثلة من الخبراء الدوليين البارزين في مقدمتهم الدكتور محمد مهاتير من ماليزيا.

* العاصمة بوست.:

– المديرية الوطنية للأرصاد الجوية تقول إن أمطارا عاصفية قوية ستهم عدة أقاليم وخصوصا بشمال المملكة ابتداء من اليوم. وتوقعت المديرية، في نشرة خاصة، أن تسجل في الفترة ما بين التاسعة صباحا ومنتصف ليلة الخميس تساقطات يتراوح حجمها التراكمي على مدى الأيام الثلاثة ما بين 150 و200 ملم بكل من تطوان والفنيدق وفحص أنجرة وواد لاو والشاون.

– وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي تدعو إلى تطوير شبكة سيدات الأعمال.. حيث أكدت الوزيرة، في كلمة بمناسبة اللقاء الجهوي الأول حول “دور المقاولات النسائية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية” على أهمية تطوير شبكة سيدات الأعمال وخلق إطار قوي يمكنها من احتلال مواقع استراتيجية في صنع القرار وتوفير قدرات أفضل للتفاوض في محيط الأعمال وتقوية القدرة التنافسية لمقاولاتهن محليا ووطنيا”.

* ليبراسيون.:

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يؤكد أنه “حان الوقت لتصحيح العملية الديمقراطية التي أخرجتها الحكومة عن مسارها”، مضيفا أن “تجربة حكومة ابن كيران مثلت إحباطا كبيرا لمجموع المغاربة الذين كانوا يعلقون آمالا كبيرة على تنفيذ مقتضيات الدستور”. جاء ذلك خلال أشغال المؤتمر الإقليمي للحزب بسلا، يوم الجمعة الماضي.

– حريق جديد بليساسفة يعيد إثارة النقاش بشأن السلامة أثناء مزاولة العمل بالمقاولة. فقد اندلع حريق، أول أمس الأحد، في مستودع للبضائع لوحدة صناعية مكونة من خمسة طوابق في المنطقة الصناعية “ليساسفة” بالدار البيضاء مخلفا خسائر مادية هامة دون وقوع ضحايا. وحسب مصدر من الوقاية المدنية، فإن تماسا كهربائيا قد يكون مصدر هذا الحريق الهائل.

* لوبنيون.:

– في إطار أنشطة المتابعة والتحليل التي تقوم بها المندوبية السامية للتخطيط، أبرزت هذه الأخيرة عدم الارتباط بين مناصب الشغل والصادرات في القطاع الصناعي وقطاع النسيج والجلد خلال سنتي 2013 و2014: انتعاش الصادرات لم يفض إلى الإحداث الفوري لمناصب الشغل وتسجيل فقدان 32 ألف منصب شغل بين سنتي 2013 و2014، بتراجع سنوي يقدر ب 7 في المئة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– بدعوة من صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تحل بالدوحة لحضور أشغال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية الذي سينعقد اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم 55 توصية من أجل إطار قانوني أمثل للانتخابات. ففي الوقت الذي يتهيأ فيه البرلمان لمناقشة النصوص الانتخابية، قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان سلسلة من التوصيات العامة بخصوص الإطار القانوني للانتخابات في الجانب المتعلق بالتقطيع الانتخابي، التمثيلية النسائية، مراقبة الانتخابات… ويتعلق الأمر برأي أولي ستتلوه مذكرات تفصيلية حول مختلف النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالانتخابات والحكامة الترابية.

* أوجوردوي لوماروك:

– الإحالة على البرلمان لمشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالجهات والجماعات والعمالات: المأزق الدستوري، هل الأولوية للمستشارين أم للنواب إنه مأزق صار يواجه الحكومة يتعلق بوجهة مشاريع الانتخابات التنظيمية للجهات والجماعات والعمالات، والسبب هو أن مقتضيات الدستور تظل غامضة بهذا الخصوص وقابلة للعديد من التأويلات.