الرئيسية / سلايد شو / في الصحافة المغربية: التعديل الحكومي قد يطال كل الوزراء “المغضوب عليهم”
format_web_mg_0344_601853291

في الصحافة المغربية: التعديل الحكومي قد يطال كل الوزراء “المغضوب عليهم”

توقعت بعض الصحف المغربية أن يطال التعديل الحكومي المقبل، الوزراء ” المغضوب عليهم” في كل الأحزاب، ولن يقتصر الأمر فقط على ملء المنصب الشاغر، بعد استقالة محمد اوزين، وزير الشباب والرياضة، على خلفية فضيحة مابات يعرف ب”فضيحة” عشب ملعب الرباط.

وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

* الصباح:

– التعديل الحكومي المرتقب قد يطال الوزراء “المغضوب عليهم” في كل الأحزاب، ووزيران من حزب العدالة والتنمية في دائرة الخطر. مصادر واسعة الاطلاع اعتبرت أن التأخر في إجراء تعديل حكومي راجع إلى رغبة عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، في التخلص من “صداع رأس” وزيرين ينتميان إلى حزبه، ويتعلق الأمر بالوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني.

– “عبد الإله بن كيران يحرم نصف المغاربة من التصويت”.. فقد اتهمت المعارضة الحكومة بحرمان نصف المغاربة من حق التصويت في العملية الانتخابية المرتقبة بداية الخريف المقبل معتبرة أن استبعاد البطاقة الوطنية من شأنه منع نحو سبعة ملايين ناخب من ولوج معازل التصويت في الاستحقاقات المحلية المقبلة، على اعتبار أن عملية إعادة التسجيل في اللوائح، الجارية حاليا، لن تتجاوز حصيلتها مليون قيد جديد تضاف إلى 13 مليون و500.

* أخبار اليوم المغربية:

– 10 مطالب على طاولة الحوار الاجتماعي والحكومة لا تعد باستجابة واسعة.. المركزيات النقابية تريد أن تحصل على “منظور سلس” من لدن الحكومة لكيفية الاستجابة لملفها المطلبي المعروض منذ شهور على رئيس الحكومة، لكن الحكومة لا تعد بالاستجابة الواسعة للنقاط العشرة المدرجة في مذكرة النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل)، كما يوضح عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية في حديث للجريدة، مضيفا أن “بعض المطالب تتطلب تعديلا دستوريا”.

– هذه أقوى القوانين التي صادق عليها البرلمان قبل اختتام دورته التشريعية اليوم.. الحكومة نجحت في إخراج القانون المنظم لها بعد ثلاث سنوات من تشكيلها، وذلك وسط جدل سياسي كبير حول حالات تنافي الوزراء بين الصفة الحكومية ورئاسة الجماعات الترابية، حيث أفلحت الحكومة في تحجيم تطلعات البرلمان بحرمان الوزراء من رئاسة جماعات محلية. ابن كيران أفلح كذلك في انتزاع المصادقة النهائية على القانون التنظيمي للمالية.

* العلم:

– امحند العنصر يلغي جميع قرارات محمد أوزين التي اتخذها تزامنا مع الإعفاء من المنصب.. فقد استطاع العنصر، أسابيع قليلة بعد توليه المسؤولية المرحلية عن قطاع الشباب والرياضة بعد إعفاء محمد أوزين، أن يفكك إلى حد ما الأزمة الإدارية التي عاشتها الوزارة، وذلك بسبب عدد من القرارات التي اتخذها الوزير المعفى قبل مغادرته منصبه يوم 7 يناير الماضي.

– بعد تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش.. المجتمع الدولي والولايات المتحدة مدعوان بقوة للتدخل لوضع حد لمعاناة السكان المحتجزين في تندوف حسب ما أكد السفير الأمريكي الأسبق إدوارد غابرييل، في مقال نشرته صحيفة (دو هيل)، مضيفا أن خلاصات هذا التقرير “تتطابق مع شهادات شهود عيان وبرنامج الأغذية العالمي والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الذين أبلغوا منذ زمن عن وجود ممارسات اعتيادية لتحويل المساعدات الإنسانية من قبل “البوليساريو”، وهي المساعدات التي كانت توجه إلى ساكنة تندوف.

* الحركة:

– لقاء مقاولاتي بين المغرب وجهة الأندلس الإسبانية بإشبيلية في 21 فبراير الجاري.. اللقاء، الذي ينظم بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب وحكومة جهة الأندلس، يروم الارتقاء بالعلاقات التجارية بين الجانبين، وكذا استكشاف إمكانيات الاستثمار بين المغرب وهذه الجهة. وأوضحت حكومة الأندلس أن اللقاء يروم أيضا إطلاع المقاولين الأندلسيين على عروض الاستثمار التي توفرها مختلف قطاعات الاقتصاد المغربي ومزايا انفتاح النسيج المقاولاتي المغربي على السوق الإفريقي.

– خديجة المرابط، رئيسة جمعية النساء الحركيات، تقول إن “المرحلة المقبلة مرحلة حاسمة للدخول إلى الاستحقاقات المقبلة بنفس طويل”، وذلك خلال دورة تكوينية لفائدة النساء الحركيات بجهة مراكش تانسيفت الحوز، يومي 8 و9 فبراير الجاري.

* المساء:

– حزب الحركة الشعبية يواجه خطر “الانشقاق” و22 برلمانيا يهددون بالرحيل.. مصادر مطلعة أسرت للجريدة بأن “تيار الغاضبين” الذي يقوده كل من عبد القادر تاتو ومحمد أولباشا وامحمد المرابط وحسن الماعوني، يتجهون إلى إنشاء حزب جديد إذا لم يستجب امحند العنصر إلى مطالبهم في غضون عشرة أيامº وقيادي حركي يقول إنها “حرب استوزار لا غير”.

– الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي يدافع عن مناخ الأعمال والنهوض بالاستثمارات في المغرب.. حيث أكد، خلال افتتاح اجتماع للجنة قيادة (مبادرة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية – الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل الحكامة والاستثمار لدعم التنمية) بباريس، أن الحكومة تعمل بشراكة مع القطاع الخاص في إطار حوار منتظم، سواء من أجل تحديد الإجراءات والإصلاحات الضرورية بهدف النهوض بالاستثمارات المنتجة والأعمال أو من أجل تنفيذها.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– الدعوة إلى إحداث حساب خصوصي خاص بالكوارث والمستعجلات،حيث دعا المشاركون في أشغال يوم دراسي حول المخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية، نظمته الجمعية الوطنية لمتصرفي قطاع الصحة، إلى إحداث حساب خصوصي للخزينة خاص بالكوارث والمستعجلات، وضمان تمويله المستمر والعمل على إقرار مساطر خاصة بتدبيره، تراعي خصوصية الاستعجال .

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر قال، في افتتاح المؤتمر الإقليمي للحزب بتاونات، إن “عهد تحكم الولاة والعمال في الانتخابات انتهى بفضل نضالات القوى التقدمية والديمقراطية”. المؤتمر عرف حضور 400مؤتمر ومؤتمرة يمثلون 26 فرعا حزبيا.

* الأحداث المغربية:

– وزير الداخلية محمد حصاد يحل بالبرلمان لمناقشة أوجه صرف الدعم العمومي للجمعيات، حيث يحل حصاد أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، وذلك لتقديم عرض ومناقشته حول “مراقبة الدعم الداخلي الموجه لجمعيات المجتمع المدني”، وهو الاجتماع الذي تمت برمجته ليوم أمس الإثنين. وزير الداخلية، الذي سبق أن انتقد التمويل الأجنبي لبعض الجمعيات، من المنتظر أن يكشف معطيات جديدة عن تمويل أنشطة بعض الجمعيات وتفاصيل عنها.

– ثغرات قانونية تسمح للمغرب بجر الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم إلى المحكمة الدولية، حيث إن التعويضات المالية غير قانونية، واللوبي المعادي كان يخطط لعقوبات أقسى. فقد كشفت معطيات خطيرة أن عيسى حياتو كان أقل تشددا ضد المغرب مقارنة مع مسؤولين آخرين بالكاف وفي مقدمتهم الجزائري محمد روراوة، مؤكدة أنه لولا تدخل حياتو لكانت الكرة المغربية في مهب الريح، وكان سيتم إيقاف مشاركته حتى عام 2022.

* المنعطف:

– المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، يقول إن “الصراع السياسي اليوم يعيش على إيقاع الشخصنة، مقابل تهميش النقاش الجاد والمسؤول حول القضايا المصيرية للمغرب والمغاربة” وذلك خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الإقليمي للجبهة بسيدي البرنوصي بالدار البيضاء.

– وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار يقرر منع مفتشي وأساتذة التعليم العمومي.. حيث أصدرت الوزارة الوصية قرارا تعلن بموجبه إنهاء العمل بالتراخيص الممنوحة لأطر هيئة التدريس بجميع الأسلاك التعليمية وهيئة التفتيش لإنجاز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي ابتداء من الموسم الدراسي 2014-2015 وتتوعد بعقوبات تأديبية في حق كل من ثبتت مخالفته لقرارها.

* رسالة الأمة:

– مهنيون يؤكدون أن اعتماد الوكالة الوطنية للموانئ لغلاف مالي قدره مليار و200 مليون درهم لمشروع بناء ميناء جديد يختص فقط في صيانة وإصلاح السفن يعتبر “هدرا ماليا”، محذرين من أن اقتصار حوض الصيانة الجديد الذي اختير له موقع “عكاشة” على الإصلاح، بدل أن يشمل بناء السفن السياحية على الأقل، سيحرم المغرب من الخبرة في الميدان ومن جلب العملة الصعبة.

– مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأنها أطلقت، الجمعة الماضية، عمليتين لتوظيف مالي لفائض الخزينة، مع إعادة الشراء، همت مبلغا إجماليا قدره 7,5 مليار درهم. المديرية أوضحت أن الأمر يتعلق بعملية توظيف أول لمبلغ 5,5 مليار درهم، لمدة ثلاثة أيام، بنسبة مرجحة تبلغ 2,46 في المائة. أما عملية التوظيف الثانية فقد همت مبلغ 2 مليار درهم لمدة سبعة أيام، بنسبة مرجحة تبلغ 2,51 في المائة.

* العاصمة بوست:

– وفد مغربي هام يقوده وزير السياحة لحسن حداد يشارك في الدورة ال35 من المعرض السياحي الدولي الذي سينظم من 12 إلى 14 فبراير الجاري بمدينة ميلانو الايطالية. بلاغ لوزارة السياحة قال إن هذه المشاركة تتوخى تعزيز تموقع العلامة التجارية المغرب في السوق الإيطالي واستكشاف قنوات جديدة للتعاون. يذكر أن السوق الإيطالي يقدم تدفقات سياحية هامة بالنسبة للسوق المغربية بزيادة تبلغ نسبتها 9.5 بالمائة في إجمالي الوافدين متم 2014.

– فاطمة مروان، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تقول إن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني هو ضرورة اقتصادية ودعامة أساسية للتشغيل المهيكل في المغرب مؤكدة أن هذا القطاع يعد محورا أساسيا للاستراتيجيات الوطنية الرامية إلى مكافحة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي، وإلى تثمين الثروات والمؤهلات الاقتصادية والطبيعية لمختلف جهات المملكة، وإدماج المنتجين الصغار في سوق السلع والخدمات.

* التجديد.:

– صندوق النقد الدولي يشيد بمجهودات الحكومة لاستعادة التوازن الاقتصادي، معتبرا أنه “بالرغم من الظرفية الخارجية غير الملائمة ساهمت الإجراءات الحاسمة التي اتخذتها الحكومة المغربية في استعادة توازن الاقتصاد المغربي وتقليص عوامل هشاشة الميزانية والعوامل الخارجية”.

– عشية استئناف جلسات الحوار الاجتماعي، محمد يتيم، الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، يقول، في حديث للجريدة، إن إصلاح منظومة التقاعد مسؤولية مشتركة ويتعين الانتقال بالحوار حولها إلى مقاربة تفاوضية.

* بيان اليوم.:

– رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي يؤكد أن السياسة الجديدة التي ينهجها المغرب لن تقتصر على تسوية الوضعية الإدارية والقانونية للمهاجرين وطالبي اللجوء، بل ستمتد إلى اعتماد مقاربة لإدماجهم بشكل فعلي داخل المجتمع والمساهمة في الحياة السياسية والمدنية.

– أدانت عدة جمعيات مغربية، ينشط معظمها بإيطاليا، مأساة تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف، مؤكدة أن الآلاف منهم تتراوح أعمارهم بين 7 و14 سنة، تم انتزاعهم من عائلاتهم وترحيلهم إلى بلدان مختلفة لتلقي تكوين حول استخدام الأسلحة النارية والمتفجرات.

* الصحراء المغربية.:

– أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم بزيارة خاصة لفرنسا، بعد زوال أمس الاثنين بقصر الإيليزيه بباريس، مباحثات مع رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند. وفي ما يلي البيان المشترك الصادر بالمناسبة: “استقبل رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، بقصر الإيليزيه. وخلال مباحثاتهما، تطرق قائدا البلدين لمجموع القضايا الإقليمية والدولية. وأكدا حيوية الشراكة المتميزة التي تربط المغرب بفرنسا. وأعربا عن ارتياحهما للاتفاق الثنائي الموقع في 31 يناير المنصرم والذي خلق ظروف تعاون قضائي أكثر فعالية بين البلدين. كما أكد رئيس الجمهورية وصاحب الجلالة الملك محمد السادس عزم فرنسا والمغرب على مكافحة الإرهاب سويا، وعلى التعاون التام في مجال الأمن. وفي هذا الصدد، فإن برنامجا مكثفا من الزيارات الوزارية سيمكن من التحضير للاجتماع رفيع المستوى المقبل بين الحكومتين. وأعرب قائدا البلدين، أيضا، عن ارتياحهما لتوفر الظروف من أجل دينامية جديدة لتعاون وثيق وطموح بين فرنسا والمغرب في جميع المجالات”.

– وزير الاقتصاد السويسري يوهان شنايدر- أمان أكد أن بلاده تأمل في استغلال الفرص المتاحة من أجل تعزيز تعاونها التجاري مع المغرب “البلد الإفريقي المستقر والمتقدم”. الوزير السويسري قال، في تصريح صحافي على هامش المعرض الدولي لبال الذي اختار المغرب ضيف شرف ” لدينا مؤهلات كبيرة للتثمين والتطوير. وعلينا الآن إيجاد سبيل لتعزيز روابط التعاون “. وأضاف “لقد اخترنا هذه السنة تكريم المغرب، أحد البلدان الأكثر تقدما في إفريقيا والذي يتوفر على نظام سياسي مستقر جدا، وذلك من خلال باقة كبيرة من المنتجات والخدمات”.

* البيان:

– جولة حوار اجتماعي جديدة تنطلق يومه الثلاثاء وسط تباين في وجهات النظر بين المركزيات النقابية والحكومة حول الأولويات: النقابات تلح على ضرورة مناقشة ملفها المطلبي ككل لا يتجزأ، وفي مقدمته الرفع من الأجور والحكومة تضع في صدارة أولويات الحوار الاجتماعي ملف إصلاح منظومة التقاعد، لا سيما الصندوق المغربي للتقاعد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي يقوم بزيارة خاصة لفرنسا، بعد زوال أمس الاثنين بقصر الإيليزيه بباريس، مباحثات مع رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند. ومما جاء في البيان المشترك الصادر بالمناسبة: “استقبل رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، بقصر الإيليزيه. وخلال مباحثاتهما، تطرق قائدا البلدين لمجموع القضايا الإقليمية والدولية. وأكدا حيوية الشراكة المتميزة التي تربط المغرب بفرنسا. وأعربا عن ارتياحهما للاتفاق الثنائي الموقع في 31 يناير المنصرم والذي خلق ظروف تعاون قضائي أكثر فعالية بين البلدين. كما أكد رئيس الجمهورية وصاحب الجلالة الملك محمد السادس عزم فرنسا والمغرب على مكافحة الإرهاب سويا، وعلى التعاون التام في مجال الأمن”.

– أجرى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس مجلس الشورى للمملكة العربية السعودية، الشيخ عبد الله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ، تمحورت على الخصوص حول سبل تعزيز التنسيق والتعاون بين المملكتين. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين شددا على أهمية مواصلة تعزيز التنسيق والتعاون بين المملكتين بغاية العمل بشكل مشترك من أجل نصرة القضايا العربية الرئيسية ودعم الخطاب الديني الصحيح والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية وتحصينها ضد المخاطر والتحديات الكبرى التي تواجهها.

* ليكونوميست.:

– رسوم التنبر: إجراءات جديدة. التصريحات الأولى بشأن رسوم التنبر التي تم تحصيلها في يناير الماضي ينبغي أن تتم تسويتها قبل متم فبراير الجاري. وهو إجراء إلزامي جديد (أقره قانون المالية) بالنسبة للشركات التي تحقق رقم أعمال يفوق مليوني درهم (بالنسبة للسنة الجارية، والسنة الماضية هي السنة المرجعية). وعلى ذلك، يتعين أداء رسوم التنبر المستحقة بالنسبة لشهر ما قبل نهاية الشهر الذي يليه. والشركات التي تحقق رقم معاملات أقل من مليوني درهم، على مدى ثلاثة أعوام متتالية، تعفى من أداء هذه الرسوم.

* أوجوردوي لوماروك.:

– فيما تستعد المؤسسة التشريعية لاختتام أشغالها يومه الثلاثاء، يفكر البرلمانيون في عقد دورة استثنائية، باتت تلوح في الأفق. والسبب: دراسة والمصادقة على مشاريع القوانين المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة. النصوص القانونية المتعلقة بهذه الاستحقاقات ليست جاهزة، عدا مشروع مرسوم التقطيع الجهوي الذي صادق عليه المجلس الحكومي يوم الخميس الماضي.

– كلفة الاتصالات الهاتفية تواصل منحاها التنازلي، وفق ما أفادت به الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. وفاتورة كل زبون انخفضت، في المتوسط، بالنسبة لخدمة الأنترنت ب 36 في المئة، سنة 2014º وفق المصدر ذاته.

* لوبنيون.:

– حسب إحصائيات المرصد الوطني للتنمية البشرية: 68 في المائة من المغاربة لا يتوفرون على دبلوم. المعطيات التي أعلن عنها المرصد خلال ندوة نظمت الأربعاء 4 فبراير، أوضحت أن النسبة بالوسط القروي أكبر (84.9 في المائة)، أما بالنسبة للنساء بالقرى، فقرابة 8 من أصل 10 نساء لا يتوفرن على أي دبلوم.

– منظمات غير حكومية مغربية تدين بإيطاليا مأساة تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف.. حيث أدانت عدة جمعيات مغربية، ينشط معظمها بإيطاليا، مأساة تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف، مؤكدة أن الآلاف منهم تتراوح أعمارهم بين 7 و14 سنة، تم انتزاعهم من عائلاتهم وترحيلهم إلى بلدان مختلفة لتلقي تكوين حول استخدام الأسلحة النارية والمتفجرات.

* ليبراسيون.:

– فندق لنكولن بالدار البيضاء يسقط ضحايا جددا: قتيل وجريح في انهيار الطابق الثالث من هذا المبنى التاريخي. الحادث المأساوي وقع قرابة الساعة الرابعة صباحا، في الوقت الذي كان فيه بعض الأشخاص الذين لا يتوفرون على مأوى يتواجدون في ما تبقى من هذا المبنى.