الرئيسية / سلايد شو / الأميرة للا مريم تعطي الانطلاقة الرسمية للعمل بالجدول الجديد للتلقيح
la_princesse_lalla_meryem_preside_le_centre_de_sante_annour_a_rabat_-_g1

الأميرة للا مريم تعطي الانطلاقة الرسمية للعمل بالجدول الجديد للتلقيح

أعطت الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، اليوم الخميس بالمركز الصحي “النور” بالرباط، الانطلاقة الرسمية للعمل بالجدول الوطني الجديد للتلقيح.

وبهذه المناسبة، قدمت للا مريم، لمحة عن البرنامج الوطني للتمنيع، وحصيلة البرنامج الوطني للتمنيع “مكتسبات هامة”، وحصيلة البرنامج الوطني للتمنيع “مكتسبات مهمة-الآفاق المستقبلية للبرنامج” من طرف الدكتور خالد لحلو مدير مديرية السكان بوزارة الصحة.

كما قدمت لسموها توضيحات حول الجدول الوطني الجديد للتلقيح من طرف الدكتور محمد بنعزوز مسؤول البرنامج الوطني للتلقيح.

إثر ذلك حضرت الأميرة للا مريم عملية إعطاء حقنة ضد الحصبة لأحد الأطفال، وسلمت الدفتر الصحي للطفل الملقح.

كما ترأست الأميرة للا مريم، توقيع الدورية المشتركة بين وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بخصوص الفحص الطبي المنتظم ومراقبة الوضعية التلقيحية للأطفال واستكمال التمنيع عند الدخول المدرسي.

وتهدف هذه الدورية، التي وقعها كل من السيدين الحسين الوردي وزير الصحة وعبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، إلى إجراء فحص طبي بالمراكز الصحية عند الدخول المدرسي لفائدة المسجلين الجدد بالتعليم ما قبل المدرسي والسنة الأولى من التعليم الابتدائي، وإدماج مراقبة واستكمال التمنيع طبقا للجدول الوطني الجديد للتلقيح، واعتماد دفتر صحة الطفل المعد من طرف وزارة الصحة كوثيقة أساسية وضرورية ضمن التسجيل بالتعليم الأولي وبالسنة الأولى من التعليم الابتدائي.

ويتزامن هذا الحدث مع الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين للإعلان عن الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.