الرئيسية / سياسة / وزير التربية المغربي: عدد الأساتذة المشمولين بقرار تمديد الإحالة على التقاعد يبلغ 7741 أستاذا
ce60eec033aeb16c14aa1ddcc4628f03

وزير التربية المغربي: عدد الأساتذة المشمولين بقرار تمديد الإحالة على التقاعد يبلغ 7741 أستاذا

كشف رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني المغربي، أن عدد الأساتذة الذين يشملهم قرار تمديد الإحالة على التقاعد إلى نهاية الموسم الدراسي الجديد يبلغ 7741 أستاذا.
وأضاف  بلمختار، امس الأربعاء، في عرض قدمه خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، خصص لتدارس الدخول المدرسي الجديد، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم الكروج، إيجابية هذا القرار الحكومي بالنسبة للتلاميذ والمنظومة التعليمية ككل، معتبرا أن استمرار الأساتذة المقبلين على التقاعد في التدريس إلى نهاية السنة الدراسية واجب وطني.
وأكد أنه لا مجال للتخوف على اعتبار أن القرار يهم التمديد إلى غاية نهاية السنة الدراسية الجديدة وأن تقاعد هؤلاء الأساتذة المعنيين مؤكد بنهاية السنة الدراسية، مشيرا من جانب آخر إلى أنه سيتم النظر في الحالات المتعلقة بمشاكل صحية.
وقال الوزير إنه يتعين الحفاظ على مبدأ عدم مغادرة الأساتذة في وسط السنة الدراسية بالنظر إلى أن هذه المسألة “غير بيداغوجية” وتؤثر على المسار التعليمي والتربوي العادي للتلاميذ.
وأشار من جهة أخرى، إلى أن الوزارة توصلت في آخر شهر غشت الماضي ب4600 طلب للتقاعد النسبي من قبل أساتذة التربية الوطنية، “وهو ما كان سيجعلنا في وضعية حرجة حيث كان من الصعب تعويضهم”، حسب تعبيره.