الرئيسية / سياسة / الشراط يخلف شباط نقابيا..وخديجة الزومي ل” مشاهد”: “أنا خارج السباق”
60b78437e357b75b7e3ec77de9c0a8f4

الشراط يخلف شباط نقابيا..وخديجة الزومي ل” مشاهد”: “أنا خارج السباق”

أفاد مصدر نقابي أن الطريق باتت سالكة لمحمد كافي الشراط، رئيس لجنة تسيير الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، لخلافة حميد شباط، على رأس الذراع النقابي لحزب الاستقلال.
وكان المجلس العام لهذا التنظيم النقابي قد صادق على مقترح اللجنة التحضيرية بعقد المؤتمر الوطني العاشر للنقابة، يومي 11 و12 أكتوبر القادم، مع تحديد مهلة زمنية معينة لتقديم الترشيحات لخلافة شباط، الذي يبدو أنه يريد أن يتفرغ لحزب الاستقلال، استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.
وقد انقضت المهلة الزمنية لتقديم الترشيحات لتولي مسؤولية الكتابة العامة للمنظمة النقابية، يوم 12 شتنبر الجاري، دون أن تتوصل اللجنة بأي طلب ترشيح، مما يعني ان محمد كافي الشراط، رئيس لجنة التسيير ، واللجنة التحضيرية للمؤتمر، هو الأقرب لقيادة الاتحاد العام للشغالين في المغرب ، في المرحلة القادمة.
وإذا كانت التكهنات ترشح من قبل خديجة زومي، عضو المكتب التنفيذي للنقابة، والبرلمانية في مجلس المستشارين، وعضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال، لتكون أول إمرأة مغربية تتولى  قيادة منظمة نقابية، فإنها عبرت عن تراجعها نهائيا، عن فكرة الترشيح.
وقالت زومي في اتصال هاتفي، أجراه معها موقع ” مشاهد”:” أنا خارج السباق، ولا أفكر بتاتا في أن أترشح للأمانة العامة للاتحاد العام للشغالين في المغرب، الذي أفخر بالانتماء إليه، لكنني غير مستعدة الآن لقيادته لاعتبارات تتعلق بصحتي ” أنا تعبانة شيئا ما”.
ولم يتسن للموقع تسجيل رأي الشراط، المرشح الأوفر حظا، لتولي منصب الأمانة العامة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، نظرا لتعذر الاتصال به، رغم تكرار المحاولة هاتفيا أكثر من مرة.