الرئيسية / سياسة / بعد أن وصفهن سابقا ب” الثريات”في البيوت..بنكيران يعتبر النساء المغربيات بمثابة الملكات
ab3abba9abb3a882a97994e6f9cfc0af

بعد أن وصفهن سابقا ب” الثريات”في البيوت..بنكيران يعتبر النساء المغربيات بمثابة الملكات

قال  الأمين العام لحزب العدالة و التنمية، رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، “إن المرأة المغربية  تتمتع بكفاءات عالية وتقوم  بأدوار هامة  في بناء وترسيخ نموذجنا المجتمعي، وأن الأساس هو الاهتمام بها و تسخير العمل السياسي لكل ماهو في صالحها ودعم مكتسباتها”.
 جاء ذلك في كلمة ألقاها بالملتقى الإقليمي الثاني لتنمية العمل النسائي الذي نظمته الكتابة الاقليميية لحزب العدالة و التنمية يوم أمس  بالرباط تحت شعار ” العمل النسائي دعامة أساسية في البناء الديمقراطي “، وفق ماأورده الموقع الالكتروني لحزبه.
في نفس السياق، وصف بنكيران المرأة التي تفرغت لخدمة بيتها و تربية أولادها بالملكة  التي تستحق التعويض لتجنيبها الاضطرار للاشتغال في أي شيء يفقدها كرامتها.
ومن جهة أخرى، أبرز بن كيران أنه يجب الاعتذار للمرأة التي تشتغل خارج بيتها لأن المجتمع كلفها أكثر مما تتحمل، وبصفته رئيس الحكومة أضاف بنكيران أنه قد سبق له توجيه وزير التربية الوطنية إلى ضرورة التمييز الايجابي للتعيينات بقطاع التعليم،  كما أنه دافع على مقترح رفع مدة عطلة الأمومة إلى ستة أشهر الذي تم رفضه من جهات حزبية، لم يحددها.
 وبخصوص موضوع المناصفة أكد بن كيران أن السعي إليها يجب أن يقوم على كفاءة المرأة و ليس المناصفة من أجل المناصفة فقط، كما دعا إلى ملاءمة التشريعات  مع مصلحة المرأة  مع مراجعة السياسات الموجهة لتنميتها والتي يجب أن تبنى على معطيات واقعية نابعة من الحاجيات الحقيقة للمرأة المغربية، وكدا على إرادة مجتمعية و ليس على ضغوطات خارجية ووقفات مناسباتية و التي  تبثت محدودية جدواها، على حد تعبيره.
يذكر أن بنكيران كان قد وصف ربات البيوت المغربيات، في مناسبة سابقة، ب” الثريات”، وهو الأمر الذي تسبب له في عاصفة من الاحتجاج حد نزول وجوه نسوية لامعة إلى الشارع في وقفة أمام البرلمان، بعد أن اعتبرن كلمته دعوة للمرأة للمكوث في البيت، بينما رد هو أن كلامه تم تحريفه عن سياقه.