الرئيسية / سياسة / حديث الصحف: التجمع يفشل لقاء أحزاب الأغلبية لتقديم الحصيلة الحكومية
أحزاب الأغلبية

حديث الصحف: التجمع يفشل لقاء أحزاب الأغلبية لتقديم الحصيلة الحكومية

تأجل اللقاء الذي كان من المنتظر عقده مساء الجمعة ثاني شتنبر في الرباط لتقديم أحزاب الأغلبية  برئاسة عبد الإله بنكيران، الحصيلة الحكومية على مدى خمس سنوات من تدبير الشأن العام في المغرب.

يومية ” اخبار اليوم” كشفت في عددها الصادر ليوم السبت، أن التجمع الوطني للأحرار، برئاسة صلاح الدين مزوار، طلب في آخر لحظة من حلفائه تأجيل الموعد، بمبرر ” الإعداد الجيد للقاء”، دون تحديد أي تاريخ آخر.

ونسبت اليومية إلى البعض قوله، إن حزب الأحرار يريد تضمين حصيلة الأغلبية دوره في “إنقاذ الحكومة” بعد مغادرة حزب الاستقلال، في حين يرى آخرون أن مزوار بات يتفادى الظهور، في هذه الفترة، إلى جانب حلفائه، وخاصة ” البيجيدي”، ولهذا لايرغب أصلا في عقد هذا اللقاء.

يأتي هذا في وقت يعتزم فيه حزب التقدم والاشتراكية تقديم حصيلة وزرائه المشاركين في الحكومة، يوم الاثنين المقبل، بمدينة الصخيرات.

ولدى تطرقها لنفس الموضوع، أوضحت يومية ” الصباح” أن عبد الإله بنكيران، لم يتمكن من تمرير الحصيلة الحكومية في اجتماع هيأة قيادات التحالف الحكومي، إذ اعتبر مزوار ومحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أن الورقة التي تقدم بها مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، تضمنت حيفا وتحاملا ضد وزراء حزبيهما.

وكشفت مصادر حكومية مطلعة ان بنكيران تبنى موقف حلفائه، بعد قراءة أولية للحصيلة المرفوضة، وتعهد بإعادة النظر في عرض الناطق الرسمي، الذي وصف بأن صياغته اختزلت منجزات القطاعات الحكومية التي يشرف عليها وزراء من خارج” البيجيدي”، مع تأجيل موعد الكشف عن الحصيلة إلى موعد لاحق.

ولم يتردد مزوار في تنبيه بنكيران إلى ان الورقة المقدمة تفتقر للمعطيات الموضوعية، خاصة في ما يتعلق بالقطب الاقتصادي، في إشارة إلى وزارة المالية، التي يحمل حقيبتها الوزير التجمعي محمد بوسعيد.

في سياق آخر، أورت يومية ” المساء”،  أن أمر ترحيل لاجئي ألمانيا المغاربة بات أمر واقعا خلال الشهور القادمة، إذ في خطوة تبعث على الاستغراب، وتدل على تغيير جاد في موقف ميركل من اللاجئين، كشفت مصادر إعلامية ألمانية أن المستشارة أنجيلا ميركل قد أكدت ضرورة تسريع السلطات ترحيل الأجانب، الذين رفضت طلبات لجوئهم، قسرا أو بإعانات مالية، وذلك في الوقت الذي سبق لها أن رفضت بحزم مطالب بوضع قيود على أعداد اللاجئين.

وعلى إثر هذا التغير المفاجئ في موقف ميركل من اللاجئين، تضيف نفس الصحيفة، فإن 10 آلاف مغربي وصلوا إلى ألمانيا العام الماضي، والذين قبلت طلبات لجوء 3.7 بالمائة منهم فقط، حسب بيانات الهيئة الاتحادية الألمانية للهجرة وشؤون اللاجئين، باتوا مهددين بالترحيل القسري أو عبر تقديم إعانات مالية.

من جهتها، أوضحت المصادر ذاتها، أن تغير سياسة ميركل وموقفها من اللجوء، جاء بسبب الضغوط الممارسة عليها، لتحاول بذلك تهدئة المخاوف العامة المتنامية بشأن تزايد عدد المهاجرين، على رأسها ضغوط حزبها المحافظ، وكذا انتقادات المواطنين جراء سماحها لزهاء مليون مهاجر ولاجئ بدخول البلاد العام الماضي.

أما يومية ” الأخبار” فقد نشرت أن السلطات القضائية الفرنسة قررت حجز جواز سفر نجل عمدة إحدى المدن بالضاحية الباريسية، بعد اتهامه بمساعدة والديه في غسل الأموال والتهرب الضريبي،  ومحاولة إخفاء اقتنائهما لرياض بمدينة مراكش، بشكل غير مشروع.

واتهم القضاء الفرنسي نجل العمدة المذكور، نهاية شهر يوليوز الماضي، بمساعدة والديه في تزوير عقود امتلاك رياض فخم بالمدينة الحمراء، وتوقيع عقود وهميةسنة 2011، وسنة 2014، مع شركة عقارية فرنسية تنشط في المدينة الحمراء.