الرئيسية / سياسة / قناة بلجيكية: خطاب الملك محمد السادس دعا إلى تشكيل جبهة موحدة لمواجهة التطرف
محمد السادس

قناة بلجيكية: خطاب الملك محمد السادس دعا إلى تشكيل جبهة موحدة لمواجهة التطرف

خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ63 لثوة الملك والشعب والذي ألقاه العاهل المغربي أول أمس السبت، لفت انتباه كبريات القنوات العالمية، كيف لا والخطاب حفل بمضامين جد مهمة توصي بضرورة نشر ثقافة السلم، وتحلي الجالية المغربية بقيم دين الإسلام الحنيف، والابتعاد عن كل أشكال التعصب، ليس هذا فحسب، فربما قد تكون أول مرة يشاهد فيها المغاربة والعالم الملك محمد السادس يقر بأن خطر الإرهاب يهدد الجميع دون استثناء.

كل هاته المضامين وغيرها استأثرت باهتمام القناة التلفزية البلجيكية (إر تي إل – تي في إي)، حيث أوردت مقتطفات من الخطاب الملكي أمس الأحد، بمناسبة الذكرى الـ63 لثورة الملك والشعب، والتي دعا فيها الملك محمد السادس كافة المسلمين والمسيحيين واليهود، إلى “الوقوف في صف واحد من أجل مواجهة كل أشكال التطرف والكراهية والانغلاق، وضرورة تشكيل جبهة موحدة لمواجهة التطرف الجهادي”.

وسلطت القناة ذاتها الضوء على النداء الذي وجهه العاهل محمد السادس إلى أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من أجل “التشبث بقيم دينهم، وبتقاليدهم العريقة، في مواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب الغريبة عنهم”.

وأيضا دعوة أفراد الجالية بالخارج إلى “الحفاظ على السمعة الطيبة، المعروفين بها، والتحلي بالصبر، في هذا الظرف الصعب، وعلى توحيد صفوفهم وأن يكونوا دائما في طليعة المدافعين عن السلم والوئام والعيش المشترك في بلدان إقامتهم”.

وأبرزت قناة (إر تي إل – تي في إي) البلجيكية أيضا إدانة العاهل المغربي لـ”قتل الأبرياء” في أعمال إرهابية، مستدلا بذلك بالعديد من الآيات القرآنية.