الرئيسية / سياسة / ” التقدم والاشتراكية”: تعيين الاتحاد الإفريقي لمبعوث خاص للصحراء ” قرار متهور”
44a56a6997d14d77dee626c56400fdbe

” التقدم والاشتراكية”: تعيين الاتحاد الإفريقي لمبعوث خاص للصحراء ” قرار متهور”

عبر  الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية المغربي، عن استهجانه الكامل ل”القرار اللامسؤول لمنظمة الاتحاد الإفريقي والقاضي بتعيين “مبعوث خاص للصحراء الغربية”، حسب مصطلحات القرار، واصفا إياه ب” القرار المتهور”، مشدّداً على وجاهة الموقف الرسمي المغربي “الذي عبر عن رفضه المطلق لهذا القرار الصادر عن منظمة لا تتوفر على المؤهلات المعنوية والأخلاقية والسياسية والقانونية للتدخل في ملف تعاملت معه منذ ثلاثين سنة بكثير من الاستهتار وقلة التبصر، حسب بيان تتلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه.
 وشدد الديوان السياسي في هذا الصدد على أن المغرب، مرتكِزاً على إجماعه الوطني القوي، ليس له أي محاور آخر في هذا الملف سوى منظمة الأمم المتحدة التي اتسمت معالجتها له ببعد النظر والنضج والشعور بالمسؤولية، مشدداً على أن اللوبيات التي تتحرك في دواليب الاتحاد الإفريقي خدمة للأجندات الاستراتيجية لبعض الدول المتنفّذة، لن تفلح في العبث بهذه القضية المقدسة لدى كل فئات الشعب المغربي، الذي يظل معبئاً ويقظاً في الدفاع عنها مهما كان الثمن.
واستحضر الديوان السياسي أيضا العدوان الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني،  معبرا عن تضامنه الكامل معه ضد التصعيد العسكري الذي تنهجه آلة القمع الإسرائيلية، حيث يتم استهداف الأطفال والنساء والمواطنين العزل.
كما جدد الديوان السياسي إدانته القوية لأعمال الاحتلال الاسرائيلي التي تقوض كل فرص السلام، وتسعى إلى تكريس واقع الاستيطان وسياسة الميز العنصري ضدا على كل المبادرات الهادفة إلى تحقيق السلم وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه المشروع في العيش في دولته الفلسطينية المستقلة الكاملة السيادة.
 ودعا الديوان السياسي تنظيمات وهيئات الحزب، وعموم الفاعلين السياسيين والمدنيين إلى تكثيف وتنويع أشكال التضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، ويعرب عن استعداده الكامل للانخراط في أية مبادرة من شأنها دعم نضال الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية.
وبعد ذلك، تطرق الديوان السياسي إلى موضوع الاستحقاقات الانتخابية المنتظر إجراؤها في غضون السنة المقبلة، حيث أجرى نقاشا عاما لمسودات مشاريع القوانين المتعلقة بتأليف الهيئة الناخبة وانتخاب أعضاء مجالس الجهات، وقرر تعميق دراسة الموضوع في اجتماع سيخصص لهذه الغاية، سيتم عقده خلال الأسبوع الجاري.