الرئيسية / سلايد شو / عاجل. بن كيران يطلب حضور الأمن لـ”الأساتذة المتدربين” لهذا السبب
بن كيران

عاجل. بن كيران يطلب حضور الأمن لـ”الأساتذة المتدربين” لهذا السبب

اضطر عبد الإله بن كيران إلى طلب تدخل رجال الأمن من أجل ضبط الاحتجاجات التي انتصبت بوجهه، عندما حل ضيفا على معهد الدراسات العليا للتيسير. رئيس الحكومة الذي لم يستطع إكمال كلمته، عانى الأمرّين أمام عاصفة الاحتجاجات التي ووجه بها من طرف الأساتذة المتدربين الذين يواصلون حملتهم الاحتجاجية، ليجد نفسه مضطرا لمطالبة الجهات المنظمة بإحضار “الدولة والسيكيوريتي” لضبط الوضع داخل القاعة، وهو ما أدى إلى اتساع دائرة الهتاف والصفير، من قبل الأساتذة المحتجين الذين غصت بهم القاعة.

benkiran

وظل الأساتذة المتدربون منذ انطلاق لقاء رئيس الحكومة، يرفعون شعارات ضده وضد الحكومة، مطالبينه بإسقاط المرسومين وتوظيف الفوج بأكمله، وليس عبر دفعتين.

وليست هذه المرة الأولى التي يحل بها الأساتذة المتدربون بلقاءات تستضيف أحد أعضاء الحكومة، إذ سبق أن احتجوا داخل المعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي شارك في فعالياته عدد من الوزراء، واستدعى ذلك تدخل الأمن.

7fcdec8f-3202-4d26-b913-a95e9bd0e333

وفي الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة  أنها لن تلغي مرسومي التقليص من المنحة وفصل التوظيف عن التكوين، يواصل الأساتذة المتدربون مسلسلهم التصعيدي، حيث احتجوا بمختلف الوسائل والأساليب بدءا من المسيرات والوقفات، مرورا بالمبيت في العراء، ووصولا للتشويش على اللقاءات التي تحضرها وجوه حكومية.

وجدير بالذكر أن رئيس الحكومة، كان استقبل ممثلين عن ”أساتذة الغد” في منزله بالرباط، بغرض إيجاد حل للأزمة، التي يخشى أن تؤثر سلبا على قطاع التعليم بالمغرب، إلا أن الاجتماع لم يخرج بجديد واتضح أن الحوار بين الطرفين عقيم.

وقبل الأساتذة المتدربين، عانت الحكومة الأمرين خلال فترة خروج طلبة الطب وطب الأسنان والأطباء المقيمين والداخليين للشارع، ومقاطعتهم للدراسة والعمل بسبب مطالب عديدة في مقدمتها إلغاء الخدمة الوطنية الإجبارية، إلا أن الملف أغلق بعد مفاوضات مثمرة.

إقرأ أيضا: منزل بنكيران يتسبب في إلغاء اجتماعه بالأساتذة المتدربين