الرئيسية / سلايد شو / عاجل. المغرب يتخذ قرارا حاسما في علاقاته مع الاتحاد الأوربي
المحكمة-الأوربية-660x330

عاجل. المغرب يتخذ قرارا حاسما في علاقاته مع الاتحاد الأوربي

أعلن عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، في اجتماع المجلس الحكومي اليوم الخميس، عن قطع المغرب لاتصالاته مع الاتحاد الأوربي، وذلك بسبب قرار المحكمة الأوربية السابق بوقف استيراد المواد الفلاحية ومنتوجات الصيد البحري من المغرب.

وأعرب بن كيران، خلال المجلس الحكومي اليوم، عن أسفه لاتخاذ هذا القرار، موضحا أنه ”ليس موقفا ديناميكيا، ولكن لإثارة انتباه الاتحاد الأوربي إلى أن المغرب يمكن أن يستهلك طماطمه ويمكن أن يسرح سمكه و لكن ليس من الممكن أن يتهاون في أي شيء يتعلق بوحدته الترابية”.

566dd2612e178_976952072

وأردف قائلا” نتأسف أننا سنكون مضطرين لإيقاف الاتصالات مع الاتحاد الأوربي، إلى أن يتم توضيح الأسباب التي جعلتهم لا يتعاونون معنا في المراحل الماضية بالشكل المطلوب على مستوى المصالح القانونية، وحتى تعطى لنا الضمانات لكي نكون في المستقبل نعامل كشريك أساسي ورئيسي وموضوع هذه الإجراءات القانونية التي تجري في منطقتهم”.

وشدد بن كيران على أنه أبرز لسفير الاتحاد الأوربي، أن هذه القضية ” ليست قضية عادية أو ثانوية بل هي قضية وجود، ويجب أن تكون الأمور واضحة للأوربيين”، داعيا إياهم إلى” تحسين تقدير الأمور، لأن هذا ليس لعبا ومزاحا بل هي أمور مهمة لنا ولهم أيضا، وبالتالي نحن لا نطلب منهم التدخل في عدالتهم، بل تقدير الأمور لأن هذه القضية جيو استراتيجية” يضيف رئيس الحكومة.

إقرأ أيضا: مزوار: المغرب سيتخذ كل التدابير لحماية مصالحه عقب قرار المحكمة الأوروبية