الرئيسية / بانوراما / أشهر الأطعمة الممنوع طهيها داخل الفنادق العربية
taa1

أشهر الأطعمة الممنوع طهيها داخل الفنادق العربية

أقرت المنظمة العالمية للفندقة والطهى منذ عام 2001 تصنيفاً للأشخاص الذين يعملون في المطبخ الفندقي، وعلى رأسها الشيف الأكبر (رئيس الطهاة) كما أن هناك معايير خاصة لكل الأطعمة، وتختلف الفنادق بتطبيق تلك المعايير وفقا لعادات الجمهور المستهدف.

المزيد: موقع لإيجاد الفنادق بحسب اهتمامات المسافرين

وتحتوى الفنادق بشكل عام على المطابخ الفندقية التي لها مواصفات خاصة بل ومدارس طبخ تختلف باختلاف المكان والزمان وحتى باختلاف جنسية الشيف الذي يعد الأطعمة أو المشرف على الأطعمة.

وتضم الفنادق العربية قائمة من 139 صنفاً من الأطعمة ممنوعة من تصنيعها وطهيها، وهناك قائمة أخرى هي “القوائم التحذيرية” ويوضع فيها لحم الخنزير إذا كان ممنوعاً لدى طائفة، ومثل لحم الأفيال والخيول والكلاب وغيرها. اخترنا قائمة من 10 أطباق ممنوعة ولا تكاد تراها في المطاعم العربية أو في فنادق الشرق الأوسط بشكل عام، وهي:

الدوريان الآسيوى

taa1

تعتبر من الفاكهة الأكثر شهرة في بلاد شرق آسيا والمعروفة باسم “ملكة الفواكه” ومع ذلك يمنع دخولها في الفنادق العربية بسبب رائحتها الكريهة جداً.

هاغيز الاسكتلندي

taa2

طبق اسكتلندي يتكون من معدة الخراف والكبد والقلب قد لا يكون اسكتلنديا كما تقول المؤرخة الإنجليزية كاثرين براونانه لأننا يمكن أن نجده في كتب ووصفات الأطعمة الإنجليزية خاصة تلك التي تعود للقرن السابع عشر، وهناك أيضا كتاب إنجليزي يحمل اسم زوجة هاس يذكر فيه أن هذه الوجبة كانت المحببة للإنجليز.

في المقابل فالاسكتلنديون يدللون على عودة الطبق إلى تراثهم استنادا إلى قصيدة كتبها شاعرهم روبرت برنس في القرن الثامن عشر يتحدث فيها عن إعداد طبق الهاغيز.

“الفسيخ النرويجي”
طبق شعبي شهير جداً بأوسلو عاصمة النرويج وهو حلال لأنه سمك فقط يترك السمك في الماء والغسول المصنوع من رماد شجر القَضبان أو البتولا لمدة تزيد عن الأسبوع حتى يصبح هلامياً، وهو ممنوع لاحتوائه على عدد من المواد الكيماوية.

العناكب المقلية

taa3

العناكب المقلية ذات شعبية كبيرة في كمبوديا وخصوصا في بلدة سكون ويعتبر هذا الطبق من المقبلات فالسياح في كمبوديا ربما يجربونه في سيام ريب أما في فنادق الشرق الأوسط فممنوعة تماما لكمية السم التي توجد في العناكب السوداء.

كاسو مارزوسردينيا

taa4

جبنة كاسو مارزو المعروفة باسم الجبن الفاسد باللغة الإيطالية، وهذا الجبن مصدره حليب الأغنام في جزيرة سردينيا والذي يعرّض عمدا للتلف من قبل يرقات حية ويعتبر ضمن قائمة الأطعمة الممنوعة لوجود ما يسمى بكائنات حية في الطعام المقدم.

“النمل المكسيكي”

حشرات النمل المقلية في طبق شعبي مكسيكي تقليدي مع الأومليت أو التاكو المكسيكي الشهير إنها اليرقات الخاصة بالنمل يجلبونها من نبات ماقاي وهو واحد من أنواع الصبار ويمنع تقديمه لأنه يصنع من حشرات في القائمة المحظورة.

دودة القز

taa5

من أشهى الوجبات التي تقدم في العاصمة الكورية وهي عبارة عن شرانق دودة القز المسلوقة على البخار والمعروفة ببيوندجي وليست على قوائم المنع بشكل عام لأنها غير منتشرة ولكنها ممنوعة في فنادق الشرق الأوسط لأنها ضمن قائمة الحشرات وغالبا ما تؤكل كوجبات خفيفة.

سمك الينفوخية

taa6

سمكة يابانية تحمل في جسدها جزءا ساما، لذلك قد تكون مميتة إذا لم تحضر بالطريقة الصحيحة وتمنع تماما من التحضير والصناعة في المطابخ العربية الفندقية لوجود هذا السم.

شوربة دم البط الفيتنامي

taa7

تصنع من دم البط الأحمر وتقدم باردة مع الأعشاب والمكسرات وهى ممنوعة لأنها لا تطهى ولأن الذبح بطريقة غير شرعية.

صاناكجي كوريا الجنوبي

taa8

طبق كوري “أخطبوط حي” ممزوج بزيت وبذور السمسم، بعض الناس يحبون أكله حيا وهو خطر على من يأكله حيث يمكن أن تعلق مخالب الأخطبوط في الحلق أو الفم ما يسبب الاختناق، لهذا منع من قائمة التقديم الفندقي العربية.