الرئيسية / بانوراما / ما الفرق بين الربو والحساسية؟
f2341fa0efc63cf40f8449430cf6a944

ما الفرق بين الربو والحساسية؟

يعد الربو من الحالات المرضية التي يصاب بها المريض، و يعاني من صعوبات في التنفس نتيجة تضيّق متقطّع للمجاري الهوائية، حيث تتقلص عضلات القصبات الهوائية، الأمر الذي يسبب تضيّقها، وفي نفس الوقت، يتم إفراز الكثير من المخاط الذي يحمي المجاري الهوائية من العدوى.

ويجد المريض بالربو صعوبة في التنفس، إذ تنقبض العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتؤدي إلى تضييق مجاري الهواء. ويعيق هذا التشنج الشعبي التدفق الطبيعي للهواء، كما تؤدي الزيادة في الإفراز المخاطي إلى تكوين سدادات مخاطية. كذلك يحدث انتفاخ في أنابيب القصبة الهوائية مما يزيد في إعاقة تدفق الهواء.

مهيجات الربو
كثيرة هي العادات السلبية التي تزيد من خطورة الاصابة بنوبة ضيق التنفس، كتدخين السجائر بأنواعها، والريش وشعر الحيونات، والغبار، وبعض أنواع الطعام التي تختلف درجة الحساسية منها من شخص لآخر.

الحساسية أو الأرجية

الأرجية أو الحساسية هي ردة فعل جهاز المناعة اتجاه الاجسام الغريبة عن الجسم وغير المرغوب فيها، ، قد تكون المادة المسببة للحساسية تقابل الجسم لأول مرة فترفع من حساسيته ليتفاعل ضدها بشدة، أو قد تكون أحيانا مميتة في تفاعل ثان في المستقبل، مثلا كأن تكون لديك حساسية من مادة البنسيلين أو حبوب اللقاح.

وتختلف أعراض الحساسية من شخص لآخر، حيث هناك من يشعر بالحكة في الجسم أو احمراره وتقشره، وهناك من يشعر بالتقرص في فمه، وتورم الشفتين والحلق.