الرئيسية / بانوراما / 5.8 بالمائة من البشر يصابون باضطرابات نفسية
MACHAHID24

5.8 بالمائة من البشر يصابون باضطرابات نفسية

قالت نتائج دراسة جديدة نشرت في مجلة “جاما” للطب النفسي إن معدل انتشار الأمراض النفسية عند البشر نادر، حيث بلغ متوسط عدد من يصابون باضطرابات نفسية حول العالم 5.8 بالمائة من البشر، ويعني ذلك أن أقلية من الناس يمرون بتجربة اضطراب نفسي واحدة على الأقل في حياتهم، ويعتبر ذلك أقل من التقديرات التي قالت إن النسبة قد تكون 7.2 من الناس.

واعتمدت الدراسة الجديدة من جامعة كوينز في استراليا على مسوح منظمة الصحة العالمية المستمدة من 18 بلدا في أمريكا الشمالية وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وجنوب المحيط الهادي وأوروبا.

وجد الباحثون أن 5.8 بالمائة من المستطلعين، وعددهم 31261 شخص، أفادوا بأنهم مروا بتجربة اضطراب نفسي واحدة على الأقل خلال حياتهم، وتبين أن 5.2 من هذه التجارب تضمنت الهلوسة.

وأشارت النتائج أيضا إلى أن انتشار التجارب الذهانية يتأثر بالعوامل الديموغرافية، وأنها تزداد بين غير المتزوجين والعاطلين عن العمل، وأن المهاجرين كانوا أقل عرضة للهلوسة من أبناء البلدان المستقبلة للهجرة، على عكس ما أشارت إليه دراسات أخرى.

وكانت دراسة كندية سابقة قد أفادت أن المهاجرين من منطقة الكاريبي وشرق أفريقيا وجنوب آسيا عرضة لتطوير اضطرابات نفسية بمعدل يبلغ ضعف السكان من غير المهاجرين.

كذلك أفاد تحليل لمجموعة من الدراسات السابقة بلغت 61 دراسة أن معدل انتشار المشاكل الذهانية والنفسية حول العالم يبلغ 7.2 من بين مجموع البشر، لكن تفيد نتائج الدراسة الحديثة بأن النسبة أقل من ذلك، وأنها تبلغ 5.8 بالمائة.