الرئيسية / بانوراما / 7 غرائب على الحدود المشتركة بين الدول
fron1

7 غرائب على الحدود المشتركة بين الدول

تُرسم الحدود بين الدول بناء على اتفاقات ومعاهدات تحدد سيادة كل دولة على أراضيها، إلا أن هذه الحدود تتعرض لانتهاكات متكررة من قبل بعض المتسللين والخارجين عن القانون على الرغم من خضوعها للمراقبة من كلا الطرفين.
وفي بعض الأحيان، يفصل بين بلدين متجاورين نهر أو بحيرة أو طريق مُعبّد، أو مجرد إشارة تدل على أنك انتقلت من بلد لآخر، وتحولت الحدود الفاصلة في بعض الحالات إلى مكان مناسب لممارسة بعض النشاطات من قبل مواطني كلا الدولتين.
وفيما يلي أغرب الأشياء التي رصدها موقع أودي للغرائب، على الحدود الفاصلة بين البلدان في العالم:

fron2

1- ممارسة الكرة الطائرة على الحدود بين أمريكا والمكسيك
تجمع كل عام بين سكان ناكو بولاية أريزونا الأمريكية وسكان ناكو في نيو مكسيكو، مباراة بالكرة الطائرة، ويشكل السياج بين البلدين الشبكة الفاصلة بين الفريقين، وكانت هذه البلدة في السابق واحدة ويعبر المواطنون فيها حدود كلا الدولتين، لكن ذلك تغير قبل أعوام، عندما تم إنشاء سياج بارتفاع 13 قدم.

fron3

2- ممارسة الغولف على الحدود بين السويد وفلندا
يعد ملعب تورنيو غولف ملعباً فريداً من نوعه في العالم، إذ يشتمل على 18 حفرة لممارسة رياضة الغولف يقع نصفها في السويد والنصف الآخر في فنلندا المجاورة، وتتبع الحدود بين البلدين نهر تورنيو الذي يشطر الملعب من المنتصف، ونظراً لموقعه الفريد، يمكن ممارسة اللعبة في أي وقت من اليوم تحت أشعة الشمس خلال موسم الغولف.

fron1

3- ديناصورن يقبلان بعضهما على الحدود بين الصين ومنغوليا
في أقصى شمال الصين على الحدود مع منغوليا، ستجد تمثالين ضخمين لديناصورين يقبل كل منهما الآخر، ويفصل بينهما طريق سريع يشكل الحد الفاصل بين البلدين، أي أن الديناصورين يقعان في بلدين مختلفين.
وتسمى مدينة إيرنهوت القريبة “مدينة الديناصورات” إذ يعتقد أن الديناصورات عاشت فيها قبل آلاف السنين، وعثر على العديد من الأحفوريات الأثرية لهذه الحيوانات العملاقة في المنطقة.

fron5

4- رسم دائرة المحاصيل على الحدود بين بولندا وأوكرانيا
رسم الفنان ياروسلاف كوزيارا سمكتين في حقل هوروديسكي الواقع في بولندا، وحقل واريز في أوكرانيا، خلال مهرجان فنون الأرض عام 2011.
وأراد الفنان أن ترمز هذه اللوحة إلى تاريخ الوحدة والتجارة بين البلدين، كما أراد أن يؤكد أن الطبيعة والثقافة يمكن أن تجمع بين الشعوب التي فرقتها الحدود السياسية، إذ عمل على زراعة 23 نوعاً من النباتات على شكل سمكتين بين البلدين.

fron6

5- منزل يقع على الحدود بين بلجيكا وهولندا
يتمتع منزل يقع في بلدتي باريل ناساو البلجيكية وباريل هيرتوغ الهولندية بموقع مميز، ويمكن للزوار قرع الجرس من بلدين مختلفين، حيث تمر الحدود بين البلدين عبر الباب الرئيسي الذي تم تركيب جرس على يمينه وآخر على شماله، كما أن المنزل يحمل عنوانين مختلفين يعود كل منهما لأحد البلدين.

fron00

6- ضع قدميك على طرفي خط الاستواء
على الرغم من أن خط الاستواء يمر بالعديد من البلدان ولا يشكل حداً فاصلاً بين أي بلدين، إلا أن الإكوادور اختارت أن تميز الموقع بلافتة وخط أحمر يقسم حديقة ميتاد ديل موندو، ويمكن لزوار الحديقة أن يتفاخروا بوضع قدم شمال خط الاستواء وأخرى جنوبه.

fron7

7- الغوص على الحدود التكتونية بين أمريكا الشمالية وأوراسيا
في عام 2011، غاص أليكس موستارد 80 قدماً في الشق الفاصل بين قارة أمريكا الشمالية وأوراسيا بالقرب من آيسلندا لالتقاط بعض الصور المذهلة، وتفصل المنطقة مجموعة من الأخاديد والوديان والبراكين والينابيع الحارة الناتجة عن انزياح الطبقات بوصة واحدة في السنة عن بعضها.