الرئيسية / بانوراما / رقعة شطرنج من الذهب والألماس ثمنها 9 ملايين دولار!
9d789742fead01603ca34cb32701f4aa

رقعة شطرنج من الذهب والألماس ثمنها 9 ملايين دولار!

تُعتبر هذه المجموعة من قطع الشطرنج، الأغلى على مستوى العالم، وصنعت من أجل نخبة النخبة، لتُرضي أذواقهم المرفهة والقادرة على دفع عشرات ومئات الآلاف من الدولارات وربما الملايين، للحصول على رقعة من الذهب الخالص أو الماس أو حتى البلاتينيوم ومزينة بالياقوت والزمرد وسائر الأحجار الكريمة، وهي في الغالب تحف فنية ثمة من يتباهى باقتنائها كنوع من الديكور، وفق موقع “غدي نيوز”.
نوع من الترف
وبالتأكيد، فإن اقتناء رقعة شطرنج بهذه الخصائص تمثل نوعا من الترف، أكثر منها عشقا لهذه اللعبة الذهنية والرياضية الأهم والأشهر في العالم، ذلك أن محبي الشطرنج من هواة ومحترفين، يفضلون الرقعة العادية المصنوعة من الخشب، وبمقاسات عالمية متعارف عليها، ولا يمكنهم اللعب بأحجار من الأحجار الكريمة، ولا باستخدام رقعة مصنوعة من الفضة والذهب.
وحسب صحيفة “اليوم السابع” المصرية، يُقدر سعر أقل رقعة بين المجموعة الثمينة بـ 30 ألف دولار، وهي مصنوعة من البرونز ومطلية بـ 24 كيلوغرام من الذهب والفضة، وتجسد معركة متكاملة في القرون الوسطى بين النبلاء والفرسان، بما تتضمنه من أسلحتهم وحصونهم، وتتدرج أسعار القطع صعوداً بعد ذلك.
ففي الترتيب الثاني تصاعدياً رقعة شطرنج تقدر بـ 42 ألف دولار مصنوعة من الستانلس والألمونيوم، تليها في القائمة واحدة ثمنها 77 ألف دولار من أجود أنواع الفضة، وفي المرتبة الرابعة رقعة ثمنها 96 ألف دولار مصنوعة من الذهب والفضة، وفي المرتبة الخامسة مجموعة ثمنها يتجاوز 100 ألف دولار مصنوعة من الذهب الخالص.
من الكريستال الأزرق والأبيض
وتحتل المرتبة السادسة رقعة شطرنج مصنوعة من الكريستال الأزرق والأبيض، يقدر ثمنها بـ 287 ألف دولار، وتتفوق عليها رقعة شطرنج مصنوعة من الماس الأبيض والأسود تقدر بـ 600 ألف دولار.
فيما تحل في المرتبة الثامنة رقعة شطرنج تاريخية يتحدد سعرها من قيمتها التاريخية، حيث تعود إلى العام 1972 وهي مصنوعة من الذهب والفضة، وتصل قيمتها لـ 700 ألف دولار، والمرتبة قبل الأخيرة تصاعدياً، فهي لرقعة شطرنج مصنوعة من الماس يتداخل معه الذهب، تشكل تحفة فنية وتصل قيمتها لـ 750 ألف دولار، بحسب ما أشارت صحيفة “سبق” الالكترونية.
تسعة ملايين دولار!
أما أعلى سعر لرقع الشطرنج عالمياً فيتجاوز الـ 9 ملايين دولار، لقطعة فنية ليس لها مثيل، وهي مصنوعة من الذهب والبلاتنيوم والماس، ويتداخل فيها الياقوت الأحمر والأزرق والزمرد.