الرئيسية / بانوراما / بريطانية تكتشف أنها مصابة بـ”سرطان الفم” عن طريق “غوغل”
b21cdb0382e78e06c31960e40ea2e7cc

بريطانية تكتشف أنها مصابة بـ”سرطان الفم” عن طريق “غوغل”

 

كشفت بريطانية تدعى كارولين غريفس، وتبلغ من العمر 46 عاماً, متزوجة, ولديها صبي يبلغ من العمر 8 أعوام، وتعمل كمصففة شعر, عن إصابتها بمرض “سرطان الفم” عن طريق موقع البحث الالكتروني “غوغل”.

وتروي كارولين قصتها بأنها كانت تعاني من بعض الأعراض مثل صعوبة في البلع والتهاب الفم وألم بالأذن، وشخص الأطباء المرض بأنه مجرد التهاب ونصحوها بتعاطي بعض المضادات الحيوية, وبعد 6 أسابيع من تعاطيها لهذه المضادات لم يتغير شيئاً وظلت الحالة كما هي.

وأوضحت أنه في ذات يوم, على سبيل المعرفة, قامت بكتابة سرطان الفم في خانة البحث الخاصة بـ”غوغل”، وتفاجئت بأن الأعراض التي تعاني منها هي ذات أعراض سرطان الفم, وقامت بأجراء التحاليل اللازمة، واكتشفت أنها تعاني بالفعل من مرحلة متطورة من سرطان اللّوز، وقد يمتد إلى الغدد اللعابية والليمفاوية من الرقبة.

وأكدت غريفس أن “غوغل شئ مدهش, فلقد أنقذ حياتي”.

وأشارت إلى أنه “إن لم يكن موجوداً, لما كان لدي الدليل الذي أقدمه للطبيب لأخبره بكل سعادة وقوة أنني مصابة بالسرطان وأريد الانتقال إلى المستشفى”.

وتناضل السيدة غريفس من أجل الحياة بعد 8 أسابيع من رحلة العلاج الكيميائي والإشعاعي المضنية, كما أنها تتناول الطعام عن طريق أنبوب حيث أنّ حلمات التذوق لديها تأثرت بفعل الأدوية ولكنها تقول “أُجبر نفسي كل يوم على تناول الطعام لجعل عضلات الفم واللسان تتحرك حتى لا تُصاب بالتبلد”.

وذكر طبيب شارك في إجراء العملية لها، بأنه لا يستطيع الحكم على مثل هذه الحالات الفردية, كما أنه لا يوجد أحد معصوم من الخطأ, وكل مريض لديه اهتماماته الخاصة، ونحن كأطباء غير ملزمين للتصدي لكل هذه الاهتمامات, فبالرغم من أن “غوغل” مصدر مهم من مصادر المعرفة، لكنه ليس دائماً ما يعطي المريض معلومات صحيحة بشكل كامل.

كما أكد الدكتور كات أرني، في جمعية خيرية في بريطانيا “أننا نشجع الناس علي معرفة ما هو الطبيعي ومناقشة أي أعراض جديدة ومستمرة والحفاظ على الذهاب بطريقة منتظمة للطبيب الخاص بهم”.

وأوضح أن السيدة غريفس تحتفل بتماثلها للشفاء التام في احتفالية تُقام، السبت المقبل، في الأجازة الأسبوعية لأبحاث السرطان.