الرئيسية / عالم المرأة / تعرفوا على الأساليب الحديثة لتربية الطفل
170650857

تعرفوا على الأساليب الحديثة لتربية الطفل

فيما كانت أساليب التربية القديمة تقوم على العنف والقسوة وحتى الضرب، باتت هذه الوسائل التقليديّة مرفوضة في عصرنا الحالي فقد تم الإستعاضة عنها بأساليب تربية حديثة للطفل.

تعرفي على أساليب تربية الطفل الحديثة.

– إتباع أسلوب التوازن في كل ما يختصّ بتربية الطفل فلا يكون هناك شدة مفرطة ولا تساهل كبير بل تُمسك الأمور من وسطها.

– إتباع أسلوب التشجيع والتحفيز للطفل في محاولة لاستخراج قدراته المدفونة في شخصيته بالإضافة إلى العمل على بناء شخصية الطفل وتدعيم ثقته بنفسه وهذا أمر مهم جدا.

المزيد: افضل الطرق للتعامل مع الطفل المشاغب

– اتباع أسلوب الحوار الديموقراطي  البناء الذي يحترم حقوق الجميع  ويتيح الفرصة لكل فرد ليعبر عن نفسه وعن أفكاره ورأيه دون أي خوف ولكن ضمن الإحترام  وهو أسلوب ممتاز لإبعاد الطفل عن الكبت القاتل لشخصيته واعتماد أسلوب المشاركة البناءة.

– وضع قوانين للعقاب واضحة بين الأهل والطفل مع توضيح مضاعف للطفل عن العقاب ومتى سيعاني منه وما هي حدوده. ويرتكز أسلوب التربية الحديثة فيما يخص العقاب على الإصلاح ويبتعد عن العقاب الانتقامي من الطفل لأنه لا يجدي نفعا. والعقاب الإصلاحي عقاب لا يجب أن يترك أثرا في نفس الطفل بل يجب أن يترك أثرا في سلوكه فيصلحه ويقوّم طريقه.

 – الأساليب الحديثة في التربية تعتمد على مبدأ إتاحة الفرصة مرة ثانية بدرجة كبيرة لأن الفرصة الثانية من شأنها أن تدفع الطفل لإصلاح أخطائه بنفسه والعقاب لن يعلمه كيف يتفادى هذا الخطأ مجددا.

 – إتباع أسلوب الحزم مع الطفل والابتعاد عن التساهل والابتعاد عن العنف مثل الضرب.

 – الإعتماد على تطوير مستوى الطفل باعتماد المربي على أدوات تربية متطورة طبعا هي أدوات تقنية مثل الكمبيوتر وغيرها إذ أثبتت التجارب أن الطفل يتجاوب بقوة مع هذه الأدوات التربوية وخاصة إذا سخرت بالطريقة الصحيحة.

المزيد: 7 أخطاء شائعة في رعاية الطفل الرضيع