الرئيسية / عالم المرأة / 7 أطعمة تغنيك عن مستحضرات التجميل
b13bf04dcbb3ea7c78d5db180bd38657

7 أطعمة تغنيك عن مستحضرات التجميل

 

كشفت دراسة أميركية حديثة أن هناك سبعة أطعمة تغني حواء عن استخدام مستحضرات التجميل والماكياج, وأشارت الدراسة الى أن هذه الأطعمة تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لحيوية الجلد وتجديد خلاياه, علاوة على أنها تمد الجلد والبشرة بالأملاح المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تمثل خط الدفاع الأول ضد شيخوخة الجلد وكرمشته وتجاعيده.

وأكدت الدراسة أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية التي تساعد في الحفاظ على أغشية خلايا الجلد وأيضا تحد من انتاج عوامل من شانها الاضرار والتسبب في التهاباته, وذكرت أن هذه الأطعمة تشتمل على البطاطا وفاكهة البابايا واللوز والطحالب البحرية والسلمون والجبن الموتزاريلا الطازجة والأرز البسمتي, وفي هذا التحقيق نعرض لفوائد هذه الأطعمة الغذائية والصحية للجلد والبشرة, من خلال الخبراء والمختصين في هذا المجال.

أما البطاطا فتساعد في التمتع ببشرة مرنة وجميلة وتؤثر في زوال التورم, لغناها بالبوتاسيوم وفيتاميني “أ وب”.

في حين أن فاكهة البابايا تقلص فرص الاصابة بالعدوى الميكروبية بسبب غناها بفيتامين “ج” وعنصري النحاس والحديد. بينما يحسن اللوز لون الجلد ويكسبه اللون الأصفر اللامع والبراق ويجعل البشرة متجانسة. والأرز البسمتي مصدر جيد للألياف الطبيعية, ويساعد على التمتع بجسم رشيق وجميل.

ومما لا شك فيه أن هناك علاقة كبيرة بين الطعام الصحي والقوام الرشيق والبشرة النضرة والمشرقة وصحة البدن عموما, بل ان الكثير منها يدخل في صناعة الكريمات ومستحضرات التجميل. للطعمة البحرية باع طويل في هذا المجال فنجد أن الطحالب البحرية توفر للبشرة كل العناصر اللازمة للمحافظة على جمالها ولذلك تدخل في الكثير من المنتجات التجميلية كالكريمات المضادة للتجاعيد والكريمات المنحفة وأقنعة التجميل والزيوت المسمرة والمستحلبات, حيث إنها غنية بالعناصر اللازمة لنمو وتوازن الجسم والمفيدة للصحة بشكل عام فهي تحتوي على نسبة عالية من اليود والفيتامينات مثل (أ, ب12, ج, د3, ك) وعناصر معدنية مثل (البوتاسيوم والمغنسيوم والسيليوم) وغيرها وأيضا السكريات والدهون والأحماض الأمينية الضرورية للجسم, كما تحتوي على نسبة 80 في المئة من المياه, ومضادة للأكسدة, فهي تعمل على تغذية البشرة والحفاظ على نضارتها, تنشط خلايا البشرة وتعمل على توازنها, تحسن قوة انقباض عضلات البشرة ما يؤخر بشكل ملحوظ شيخوخة البشرة شد الجلد وتزيل التجاعيد. وهناك أيضا سمك السلمون فهو يساعد على الحصول على بشرة ناعمة وخالية من البقع الجافة, فهو غني بفيتامينات A وB1 وB12 وB6, وبالأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للبشرة وللقلب والدماغ.

سوء التغذية والتعرض الزائد عن الحد لأشعة الشمس, يؤديان بالضرورة الى جفاف الجلد وفقدان مرونته وظهور البقع الداكنة والهالات السوداء حول العينين الى جانب التجاعيد ما يجعل المرأة مضطرة لاستخدام مستحضرات التجميل والكريمات لاخفاء هذه العيوب, والحل بسيط, حيث يمكننا الوقاية من كل هذه الأمور بالغذاء السليم الصحي مع كثرة شرب الماء, حيث يحافظ على نضارة البشرة, جدير بالذكر أن الفيتامينات من العناصر الغذائية التي لها دور كبير في الحفاظ على الجلد الى جانب الشعر والأظافر أيضا, يمكننا ببساطة تناولها في غذائنا اليومي عن طريق الخضراوات والفاكهة.