الرئيسية / عالم المرأة / أطعمة لا يستغني عنها أي مطبخ في رمضان
أطعمة رمضان-مشاهد24

أطعمة لا يستغني عنها أي مطبخ في رمضان

تحتم طبيعة شهر رمضان الكريم الاستعداد لاستقباله بالتسوق وشراء كل ما يحتاج إليه من مواد غذائية لتحضير أشهى الأطباق والوجبات، وكذا توفير أوقات التسوق الطويلة في أيام رمضان المشحونة بالأعمال.

يقدم موقع “نستله” مجموعة من النصائح لأفضل أنواع الأطعمة التي ينبغي شرائها وكيفية حفظها وتخزينها، أهمها:

– الأرز:
يُنصح بشراء الأرز “البسمتي” و”البني” كأفضل الأنواع لتحضير أطباق شهية في رمضان، بالإضافة إلى أن كلاهما يتم امتصاصهما ببطء وبالتالي التحكم في مستوى السكر في الدم. يُفضل حفظ الأرز بكافة أنواعه في مكان جاف.

– الدقيق:
يجب أن يكون متوفرا باستمرار داخل خزانة المطبخ، لتحضير المعجنات وغيره، وينصح بضرورة أن يكون كامل القمح لغنائه بالألياف الضرورية للجهاز الهضمي. ينبغي حفظها داخل حاويات بلاستيكية مع إغلاقها بإحكام ووضعها في مكان مظلم بارد بعيدا عن الشمس.

– البقوليات:
من الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عنها مثل العدس والفول والفاصوليا والحمص وغيرها التي تحتوي على كمية عالية من الألياف والبروتين المفيدة للصحة بشكل عام ومُخفضة لمستويات الكوليسترول في الدم بشكل خاص. ينبغي تخزينها في حاويات محكمة الغلق لمدة شهرين إلى 3 شهور.

– الزيت:
يفضل اختيار أنواع الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون لعمل السلطة وزيت الكانولا للطهي، فكلا النوعين غنيان بالدهون الصحية المفيدة للقلب. ينبغي الاحتفاظ بهما في حاويات غير شفافة محكمة الغلق تجنبا للتلف.

– التمر:
يعتبر التمر من أفضل أنواع الأطعمة لكسر الصيام وتسهيل عملية الهضم. ينبغي الاحتفاظ بالتمر مجففا باردا بعيدا عن الأماكن الساخنة، في حاويات محكمة الغلق.

– مشروبات رمضانية:
يتميز رمضان بمشروباته المختلفة عن باقي شهور العام من قمر الدين وتمر هندي وجلاب، وينبغي ضرورة تناولها بكميات معتدلة ولا ينبغي أن تحل محل الماء. من الضروري حفظها في أوعية وزجاجات محكمة الغلق ووضعها داخل البراد.

– خضار مجمد:
يعد ثاني أفضل بديل للخضار الطازج. ينبغي حفظها في أكياس محكمة الغلق سهلة الفتح، تفاديا لفقدانها الفيتامينات والمعادن الغنية بها.

– الدجاج واللحوم والأسماك:
ينبغي تقسيمها في أكياس محكمة الغلق غير نافذة للهواء، وحفظها بلاصقات مكتوب عليها تاريخ انتهاء الصلاحية.

– المكسرات:
تُحفظ في أكياس قابلة للغلق بإحكام والفتح بشكل يحول دون دخول الهواء ليُجنبها رائحة العفن والحفاظ عليها طازجة لفترة طويلة، ويمكن الاحتفاظ بها داخل المجمد.

– البطاطا:
تُحفظ في حاويات مفتوحة نظيفة تجنبا للرطوبة والتلف، إذ تنبت عند تعرضها لدرجة حرارة دافئة جدا.

وهناك أطعمة ينبغي شرائها قبل بدء رمضان بيومين، مثل منتجات الألبان مثل (اللبنة والجنبة والحليب) مع التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية، وعدم تناول الحليب من الزجاجة مباشرة.

– الخضروات والفواكه الطازجة:
ينبغي حفظ بعضها داخل الثلاجة بشكل يسمح لدوران الهواء بطريقة صحيحة من أجل الحفاظ على نضارتها.

– الخبز:
يمكن شراؤه طازجا، أو الاحتفاظ به مجمدا داخل الثلاجة وتسخينه حسب الحاجة، للحفاظ عليه طازجا.

– البيض
ينبغي حفظه داخل الكرتونة الخاصة به على الرف، بالثلاجة وليس على الباب، بعيدا عن أي منتج غذائي آخر.