الرئيسية / عالم المرأة / 4 نصائح سهلة لتجنّب جفاف العينين
61fcd0e790aaecc2196628e2b1540295

4 نصائح سهلة لتجنّب جفاف العينين

الشتاء هو دوماً أصعب الفصول بالنسبة إلى العينين. مع الطقس القاسي والتدفئة داخل المنزل، يشكّل إبقاء العينين رطبتين مهمة صعبة. فهل هناك طرق طبيعية للحفاظ على صحة العينين وعدم جفافهما بحيث لا تصاب العينين بالجفاف وبحيث لا تسببا لعدسات اللاصقة إزعاجاً للعينين

1- تحققي من حرارة الغرفة: “ثمة أسباب عدة تؤدي إلى جفاف العين وإلى الانزعاج خلال فصل الشتاء. يمكن للتدفئة على سبيل المثال أن تؤثر في العينين، فاستخدمي مرطّباً للجو أو ابقي النافذة مفتوحة قليلاً في المكتب أو المنزل للحفاظ على رطوبة الجو.” وينصح الخبراء الأشخاص الذين يضعون عدسات لاصقة بأن يستخدموا العدسات التي تؤمّن ترطيب العين.

2- لا تنسي أن تفتحي عينيك وتغمضيهما بسرعة: تقول الخبيروResnick : “ما من شيء أجمل من الشعور بالراحة والدفء عند مشاهدة فيلم ما أو قراءة كتاب ما فيما الطقس في الخارج بارد، إلا أن تركيز النظر على شيء واحدة مدة طويلة يمكن أن يفاقم جفاف العينين. عند التركيز على شاشة أو صفحة لمدة طويلة، تتباطأ وتيرة الطرف بالعينين وغالباً ما لا تغمضي عينيك كلياً عندما تطرفيهما أيّ أنك لا تحصلين على مفعول الترطيب الكامل الذي يفترض بهذه الحركة أن تؤمّنه”. للحؤول دون ذلك، تنصح الخبيرة بأخذ استراحة لدقيقة أو دقيقتين وتتوقفي عن التركيز كل 20 على 30 دقيقة… انظري إلى شيء ما في البعيد وارمشي بعينيك عن عمد 5 أو 6 مرات. وتضيف: “إن كنت تعملين على الكمبيوتر، فاحرصي على أن تكون الشاشة دون مستوى العينين ببضع انشات لتسمحي لجفني العينين بأن يكونا في موقعهما ويطرفان بشكل طبيعي”.

3- أحسني اختيار كحل العين: “اعلم ان وضع الزينة على العينين أمر مغرٍ لكن من المهم أن تتجنبي الكحل داخل جفن العين فهنا موضع الغدد الزيتية وستعانين من الجفاف إذا ما سُدّت.” وتضيف الخبيرة أنّ عليك ألا تختاري الماكياج المضاد للماء والزيتي وأن تحرصي على إزالته قبل الخلود إلى النوم. “لا تكثري من استخدام الكريمات المرطبة والمخصصة للعيون واحرصي على ألا تصل إلى طرف جفن العين إذ قد ينتقل الكريم إلى داخل العين أثناء الليل”.

4- تحققي من نظامك الغذائي: تقول الخبيرةResnick: “يمكن لتغييرات بسيطة في النظام الغذائي أن تساعد على الحد من جفاف العين، بما في ذلك تناول الأحماض الدهنية أوميغا-3 التي نجدها مثلاً في الأسماك والكتان، وتجنّب الكافيين والكحول وشرب الكثير من الماء خلال النهار”.